لست فيدراليا …ولست جهويا ….ولكن سئمنا التهميش والإقصاء والضحك على الذقون

clip_image002

كتب : محمود رشيد الكيخيا

مع نجاح التجربة الديمقراطية ببلادنا وريادة المؤتمر الوطني لرأس السلطة تلوح علينا في أفق المشهد السياسي الليبي مبادرات ودعوات لوضع تصور وتحديد هيكلة الشكل السياسي والإداري لليبيا المستقبل ضمن دستور يؤكد ديمقراطية النهج والسلطة في دولة مؤسسات حكومية فاعلة ومنظمات مجتمع مدني مؤثرة .

ورغم أنني لست من أنصار أو مناهضي الفيدرالية إلا أنني ، حاليا ، أري نفسي وسط الرأيين بين مناصر ومعارض حتي تظهر لنا خيارات الشكل المناسب والمطلوب لهيكلة الدولة الجديدة والتي هي مهمة أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور وما يتطلبه دورها من تشخيص جاد ودراسة شاملة لأحوال وأوضاع مكونات المشهد الوطني في مختلف المجالات والقطاعات الإجتماعية والسكانية والجغرافية والإقتصادية والسياسية .

في هذه المرحلة نرى لزاما على المؤسسات الحكومية والإعلامية والتكتلات السياسية والحزبية ومنظمات المجتمع المدني أن تقوم بدورها التعبوي الترشيدي للإسهام في توعية مجتمعنا بأهمية الدساتير وأنواعها وضماناتها الديمقراطية .

وبإنتهاج المسار الديمقراطي الصحيح في ظل النزاهة والشفافية سنكون قد أقمنا دستورا أساسه العدل والمساواة وهو الحد الفاصل النهائي في تحديد شكل الحكم .

وغير ذلك يعتبر عبث وإجهاض للثورة .

أما فيما يتعلق بالنظام الفيدرالي ، كما هو متعارف عليه ، شكل من أشكال الدولة نموذجا جيدا للامركزية الإدارية معمول به في العديد من دول العالم له أنماط وأنواع مختلفة من أطر ودواليب متعددة الأطياف سياسيا وإداريا حسب ما تمليه طبيعة وظروف كل دولة وما تفرضه تركيبة مكوناتها السكانية والجغرافية والإجتماعية والإقتصادية والسياسية .

وعليه فإن المطالبة بالفيدرالية بإعتبارها إحد البدائل المطروحة على طاولة الدستور أمر لا غبار عليه ، ولا عيب ولا ضرر من تبنيه كبديل من ضمن البدائل المطروحة يجب أن لا يؤخذ أو يفسر كظاهرة جهوية . ومن حق من يعتقد في إيجابيات هذا الحل ، أو غيره ، أن ينادي به ويدعو له شريطة طرحه في صيغة متكاملة واضحة المعالم ضمن دراسة موضوعية لكل مكونات ومعطيات الواقع الليبي وكل ما يتطلبه الوطن ويطلبه المواطن من تحقيق للعدالة الإجتماعية وتجنيب البلاد الكثير من سلبيات التهميش والإقصاء والتعصب في ظل الديموقراطية والشفافية التي حققتها ثورة 17 من فبراير المجيدة .

إن الهرج والمرج اللذان صاحبتا الدعوة إلى الفيدرالية في ما مضي وما ترتب عليها من مواقف عدائية بين دعاتها ورافضيها لم تكن في الغالب بسبب فكرة الفدرالية في حد ذاتها ولكنها ترجع لبعض المآخذ السلبية التي شابت طريقة الطرح وأسلوب العرض في تبني مطلبي الفدرالية والرجوع إلى دستور الإستقلال دستور سنة 1951م.

أيضا إفتقار موضوع الدعوة ذاتها إلى الدراسة الموضوعية في توضيح المسببات والمبررات المؤيدة لهذين المطلبين ومدى ملائمتهما لطبيعة الحالة الليبية بصفة عامة وشاملة ، دون الإشارة إلى إقليم بعينه . علاوة على ذلك ما صاحب هذه الدعوة من خطأ جسيم تمثل بالجهر بالدعوة بإسم إجماع سكان برقة الأمر الذي يعتبر إقصاءا للمجموعات الغير مؤيدة وتعدي على حدود حرمة الرأي الآخر تعارضا مع أبسط مبادىء وأسس الديمقراطية .

وما أثار ويثير الإستغراب ، في خضم هذا الحراك ، ردود الفعل الغير مسئولة والتصريحات المريبة التي صدرت وللأسف عن رأس السلطة في المجلس الإنتقالي والذي كان الأجدر له ولزاما عليه إحتواء موضوع الحدث من حيث أنه حراك طبيعي يمثل ظاهرة ديمقراطية صحية يجب التعامل معه بشكل حضاري تسوده روح التعقل والتفهم والأخذ بمبدأ الحوار وقبول الرأي الآخر وتبني العرض ضمن البدائل المطروحة لإستحقاقات المرحلة القادمة .

ومما زاد الطين بله ما قام به أخيرا رئيس الحكومة الإنتقالية في ردة فعل بسبب تجاوز مجموعة من الفدراليين في مطالبهم وفي إعتصامهم بمنطقة الوادي الحمر حيث قال “… إنقولهالكم بالطرابلسي .. والله مانافوتينهالكم … ” ، وهو تعبير يحمل ويؤكد في مضمونه روح التعصب والجهوية لدي قائله ولو كانت زلة لسان .

أيضا تعقيب أحد الوزراء من مدينة طرابلس في ردة فعل إنفعالية حيث قال ” … والله ما يحكمني واحد شرقاوي …. ” .

ووزير آخر من مدينة مصراتة تملكه الغضب والتعصب في حديث على بنغازي حيث قال ” … بنغازي تعرف مصراته ! … ” متباهيا بمصراتة ومهددا أهل بنغازي ليصمتوا ، متناسيا أن مصراتة مفخرة للجميع وأن أبطال الشرق ضربوا أروع الأمثلة البطولية في دعمهم الغير محدود لثوار مدينة مصراته ومشاركتهم في التصدي للطاغية . فتراب مصراتة الطاهر يشكل هجين وطني واحد من دماء الليبيين .

كما أن تصريحات هيئة الفتوة والتشريع بخصوص موضوع الفيدرالية أمر يدعو للأسف ويثير تساؤلات كثيرة حول الغرض من إقحام مسألة الفيدرالية في موضوع الحلال والحرام وفي جدل ديني لا مبرر له ، يشكك في مصداقية دور علماء ومشايخ الدين. إن ديننا السمح لا يسمح بالمزايدات والتصدي لحرية الفكر والتعبير. وكان على الهيئة أن تكون فوق الشبهات .

إن ما صدر من أساليب القذف والتخوين وإتهام الغير بالعمالة وتقسيم البلاد والتهديد باللجوء إلى منطق القوة كان ، وللأسف ، السمة الغالبة في لغة وخطاب المجلس الإنتقالي وفتوة هيئة الفتوة والتشريع في مواجهة دعاة الفيدرالية .

هذا النهج البعيد كل البعد عن منطق الحكمة والتروي في معالجة الأمور أدى إلى تأجيج مشاعر الغضب والإستنكار في الشارع، وأدخل البلاد في نوع من المزايدات الجهوية المثيرة للتعصب والنفور ، كان من الأفضل عدم ترويجها وتفادي تأثيراتها

السلبية. الأمر الذي أثار حفيضة مؤيدي الفدرالية ومعارضيها على السواء وأدى إلى تعاطف الكثيرين وتنبيههم إلى أهمية تفهم النظام الفيدرالي .

إن طرح موضوع الفيدرالية الذي أثار وهز ، بكل عنف ، مجلسي السلطة التشريعية والتنفيذية أدى إلى حراك شعبي على طول وعرض البلاد مرسلا إشارات واضحة ومؤثرة إلى رموز السلطة في طرابلس وإلى من يحملون الضغينة والنفور تجاه المنطقة الشرقية وعدم المبالاة تجاه المناطق الجنوبية ، رسالة مفادها أن سياسات الطمع والتهميش والإقصاء والتعصب هي التي ستهدد ليبيا بالتقسيم وليس الشكل السياسي والإداري للدولة .

إن المطالبة بالفيدرالية هي وليدة هذه السياسات الظالمة التي سادت فترة الأربع عقود الماضية ولازالت . ورغم أن النظام الفيدرالي قد لا يكون الحل الأمثل لليبيا المستقبل إلا أن المطالبة به أصبحت ورقة ضاغطة فرضت نفسها بكل جدية على طاولة الحوار والتفاوض للنقاش بكل شفافية وتجرد ضد التهميش والإقصاء والمركزية .

إن أهمية الأخذ بمنطق الحوار السليم وفتح باب النقاش على مصراعيه لطرح قضايا التهميش والفدرالية ، يتطلب التعرض لها بالبحث والدراسة والتقييم لجذور مسبباتها التاريخية دون حرج وتردد ، في محاولة لإذابة كل الفوارق والمتناقضات بغية الوصول بليبيا المستقبل إلى شاطيء الأمن والإستقرار السياسي والإجتماعي .

إن ما يدور من صراع وهيجان في الشارع الليبي بسبب موضوع الفيدرالية وما يثيره من مشاعر الغضب والنفور ، لم يكن في حقيقة الأمر راجع للفيدرالية بل له جذوره التاريخية والتي تعود إلى فترة ما قبل مرحلة الإستقلال أي أواخر الأربعينات من القرن الماضي ، بعد الحرب العالمية الثانية وقد تتجاوزها إلى ما قبل ذلك . ويرجع هذا إلى عدة عوامل وظروف تاريخية نوجز منها الآتي :

أولا : الدعوة السنوسية

إستجابة سكان المنطقة الشرقية للدعوة السنوسية وإلتفاف وتوحد قبائلها حولها ، وقبولهم لها ، سَهَّل إنتشارَها في كل المنطقة الشرقية ( برقة) حيث كان أهلها أكثر

ترحيبا . على عكس ما ظهرت به المنطقة الغربية من نفور للدعوة . والذي يرجع لعدة أسباب منها تشبع المنطقة الغربية بدعوات دينية أخري مماثلة ترفض أي دعوات منافسة لها مثل الزروقية والأسمرية ..وغيرها .

وكان للدعوة السنوسية دور أساسي فى تاريخ برقة الحديث من حيث وحدتها وإثبات وجودها ككيان سياسي مستقل متماسك نجح في بدايات القرن من إنتزاع نوع من السيادة الوطنية ، خلال فترات مختلفة ، تمثلت في حكومة إجدابيا ببرقة (إتفاقية الرجمة) وكذلك عقب الإنتداب البريطاني ظهور إمارة برقة بمؤسسات حكومية فعالة . كل هذا أعطي إقليم برقة دعما سياسيا وإجتماعيا وقدرة تفاوضية عالية خلال مرحلة الإستقلال ، الأمر الذي سبب نوع من الغيرة نحوها .

ثانيا : هجرات الغرب إلى الشرق

دواعي الحاجة والبحث عن سبل العيش الآمن والمستقر كانت دائما الدافع الرئيسي لهجرة وتدفق سكان الغرب من مناطق إقليم طرابلس إلى إقليم برقة ، في هجرات جماعية منها هجرة أواخر الأربعينات ، على سبيل المثال ، بحثا عن فرص العمل في مراعي برقة وفي مشاريع إعادة وبناء مدنها وصيانة وترميم ما لحق بها من دمار خلال فترة الحرب العالمية الثانية .هذه الهجرات سببت إحساس بالدونية لدى بعض مكونات وجماعات الجهة الغربية .

ثالثا : الصراعات

ظروف وأوضاع المنطقة الغربية من صراعات وتناحر بين مكوناتها الإجتماعية والسياسية والجغرافية خلال تاريخها الحديث . هذا أعطى مبررات للمنطقة الشرقية بأهمية الإبتعاد من هذه الصراعات خوفا من إنعكاساتها وتأثيراتها السلبية على مستقبل المناطق الشرقية المهمشة أصلا . وما أشبه اليوم بالأمس .

رابعا :الشعور السلبي المتبادل

النظرة الفوقية لأهالي برقة وتفاخرهم بوحدة مواقفهم إبان الجهاد ضد الإيطاليين وأن برقة كانت قائدة النضال والإستقلال بزعامات رجالها أمثال عمر المختار وإدريس السنوسي . هذا الشعور من قبل أهالي الشرق كان له تأثير سيء في الأوساط الطرابلسية .

أيضا ظهور مشاعر إقليمية سلبية كانت مصدر إستفزاز لكثيرين من سكان الغرب الليبي رأو فيها نوع من التحقير والإستخفاف والإستهزاء تمثلت في نعوت وكلمات يرى فيها أهل الغرب نوع من الإهانة ككلمة غريباوي تصغير كلمة غرباوي في حين تفاخر أهل الشرق بنعتة شرقاوي . هذه المرحلة أفرزت جيلا كاملا يتحسس ويحمل الضغينة تجاه برقة وعاصمتها بنغازي منهم كتاب ومهنيين ومثقفين الكثير منهم ، كردة فعل ، كان مؤيدا لتهميش الشرق من قبل سياسات النظام السابق رغم معاناتهم من ظلمه .

خامسا : المركزية الإدارية

إتباع سياسة التهميش والإقصاء المتعمد نحو أهالي برقة وبالذات مدينة بنغازي وعدم إعطائها وزنا لثقلها السياسي والسكاني كعاصمة لأقليم برقة . وإضاعة وتفويت الكثير من الفرص عليهم بشكل ممنهج في مجالات العمل والعلم والإستثمارات المختلفة ، وكذلك التهميش التنموي من قبل مجموعات ممن يتحكمون في مقاليد الأمور من أبناء المنطقة الغربية الذين رغم معاناتهم من سياسات المقبور ورفضهم لها إلا أن الكثير منهم كان على وفاق معه في ممارسة سياسات الكيل بمكيالين والإبعاد والتهميش تجاه المنطقة الشرقية والعمل على تنفيذ هذه السياسة بشكل متعمد مستغلين سلطاتهم الوظيفية . وأن وقوفهم جنب المقبور ومراهناتهم على نظامه لم تكن محبة بل تأييدا لسياسته في إقصاء وتهميش وحرمان المنطقة الشرقية لأسباب لا يوجد لها مبرر سوى التعصب والنفور .

إن القول بأن التهميش وغيره من الظواهر المماثلة طالت وعان منها ، في عهد القذافي، كامل التراب الليبي وكل المدن الليبية هو قول مردور عليه ، وفيه شيء من الظلم والتجني على مدن المنطقة الشرقية خاصة مدينة بنغازي . ففي الوقت الذي لا ننكر فيه أن هناك تهميش وإقصاء لكثير من المناطق في ليبيا إلا أنه لم يكن بحجم وعنف ومستوى ما كانت تعاني منه بنغازي ومدن الشرق بصفة عامة .

إن الظلم والعسف والقهر الذي حدث في المنطقة الشرقية وما تعرضت له من نكبات لم يحدث له مثيل في باقي مناطق ليبيا ، نسرد لكم بعضها :

· إسقاط طائرة الخطوط الجوية الليبية فوق مدينة طرابلس عام 1993 ، جل ركابها من شباب ومثقفي المنطقة الشرقية وأغلبهم من مدينة بنغازي.

· حقن أطفال مستشفى بنغازي للأطفال بفيروس الأيدز (نقص المناعة) عام 1998 ، بلغ عددهم 477 طفلاً حتى الآن ، هؤلاء الأطفال من المنطقة الشرقية وأغلبهم من مدينة بنغازي.

· أغلب ضحايا سجن أبوسليم عام 1996 من المنطقة الشرقية.

· عمليات التغييب والإختطاف والتصفيات الجسدية بفعل مخابرات القذافي كان أغلب ضحاياها من مدينة بنغازي.

· حالات الاعدام التي نفذت في أبناء ليبيا عامي 1977 و 1984 كان أغلبها في المنطقة الشرقية.

· ضرب القذافي وزبانيته مناهضيهم من أبناء ليبيا في منطقة كرسة بالطيران مستخدمين قنابل النابالم . كان ذلك في الجبل الأخضر شرق ليبيا.

إن تدفق أموال الدولة خلال العقدين الأخيرين كان منكبا في مدينتي طرابلس ومصراته بشكل يفوق تصور الكثيرين ، هذه الأموال التي تمثلت في تسهيلات مصرفية مختلفة من مصرف التنمية وغيره ، وإنفاق الدولة على نشاطات ثقافية وإعلامية ، وإقامة مشارع كبيرة بملايين الدينارات تمثلت في أعداد من الفنادق والمراكز الصناعية والمستشفيات والعيادات ومباني الأبراج على مستوى القطاعين العام الحكومي والخاص وهي كثيرة لا يسع المقال لذكرها فعلى سبيل المثال لا الحصر تم إفتتاح أربعة مستشفيات حديثة وكاملة المرافق والخدمات في مدينة طرابلس وحدها في سنة واحدة نفذت في زمن قياسي في حين كانت مدينة بنغازي تعاني من نقص الخدمات الصحية العادية الأساسية ولم تحلم بإقامة أي مشروع ذات قيمة إستثمارية تذكر .

أدي ذلك إلى تعافي الحالة الإقتصادية والمعيشية في مناطق طرابلس وإرتفاع متوسط مستوي دخل الفرد العادي في الغرب عموما ، مما زاد من إنساع الهوة بين المنطقتين . لا نتمنى زوال هذه النعمة علي المنطقة الغربية ولكن كنا نود عدم حرمان مجتمعات المنطقة الشرقية منها ولو بجزء قليل .

فكانت المشاريع الكبيرة على مستوي كامل التراب الليبي تعطي وبأساليب ممنهجة لشركات غربية طرابلسية المنشأ يملكها رجال أعمال وأثرياء المنطقة الغربية وصلت لدرجة أن مشاريع الهدم البسيطة كانت تكلف بها شركات الجهة الغربية. هذا أدى إلى تجمع رؤوس الأموال في المنطقة الغربية التي أصبح تجارها ورجال الأعمال من أغني الليبيين عددا وعدة وثراء ، وظهور طبقة ثرية تملك البلاد والعباد وتملك أصول ثابته ومنقولة خارج ليبيا بالبرازيل وإسبانيا وغيرها من بلاد العالم بأيديها مقاليد السلطة والسيطرة والتحكم في إقتصاديات البلاد فأصبح جل رجال أعمال ليببا وأثرياؤها من تجار ذهب ومقاولين وشركات إستشارية من المنطقة الغربية وبالتحديد طرابلس ومصراته وسرت ، في حين أصبح جل مواطني المنطقة الشرقية من الموظفين والعساكر البائسين اليائسين يمثلون الطبقة المفلسة في ليبيا التي لا حول ولا قوة لها . كل هذا يحدث دون أن يثير حفيظة إخواننا في طرابلس .

أيضا ناهيك عن محاولات تجهيل شباب المنطقة الشرقية وحرمانهم من فرص العمل ومزايا الوظيفية المادية والثقافية والتعليمية. وتفويت فرص الإستفادة والكسب والرفع من المستوى المهني والحرفي والثقافي. وحرمانهم من الإشتراك في المؤتمرات والمحافل الدولية والمنتديات والمؤتمرات وأنشطة مكاتب وفروع مؤسسات الإستثمارات الخارجية في قطاع النفط والمصارف وفي كثير من الشركات . وإقصاهم من الدورات والبعثات التعليمية والمهام الخارجية فالبعثات الدبلوماسية والدراسية فاقت نسبة موفدي الجهة الغربية فيها 90%.

لقد أصبحت المشاركة في عضوية اللجان والمهمات والدورات والبعثات حكر على موظفي الجهة الغربية إذا ما إستثنينا الندر القليل ممن لهم علاقة نسب أوصلة رحم مع بعض من لهم سلطة القرار .

القصص والأمثلة على ذلك كثيرة يرويها لنا الكثيرون بشكل مؤثر ومحزن ، تمثلت في إجراءات وقرارات مركزية عديدة إبان حكم الطاغية وللأسف لا زالت قائمة حتى الآن ، منها الرفض التام من قبل طرابلس لأي قرار يدعو للامركزية مع إتهام المناطق الشرقية بالدعوة للتقسيم .

وعلى سبيل المثال لا الحصر رفض رئيس الوزراء لعدة أمور منها تطبيق قانون 20 بشأن إعتبار بنغازي عاصمة إفتصادية ورفضه لطلب إستكمال البرج الثالث من مستشفى 1200 سرير في بنغازي . كذلك رفضه صرف ميزانية مجلس بنغازي المحلي .

ومن ضمن أساليب التهميش المتعمد نقل بعض المؤسسات من بنغازي إلى طرابلس بدون تقديم المبررات المقنعة وفي غياب الدراسات الإقتصادية والإجتماعية اللازمة،

ضاربين بعرض الحائط مصلحة مدن المنطقة الشرقية وما يُلحق بها من إفقار وتجفيف لمصادر الدخل بها . فمؤسسات وشركات عديدة بدأت مبادرات إنشائها في بنغازي تم نقلها إلى طرابلس بعد الكولسة عليها ، علاوة على الإهمال المتعمد في تجديد وتطوير كثير من المؤسسات .

· إهمال مطار بنغازي المتهالك والصغير الذي لا يخدم ولا يناسب إحتياجات ومطالب المنطقة أصلا ، رغم الدراسات التي توصي بأهمية إنشاء مطار دولي يخدم المنطقة محليا ودوليا

· محاولة نقل إدارة النهر إلى طرابلس بإجراءات يغلب عليها طابع التحايل والضحك على الذقون إستخفافا بالعقول .

· نقل المؤسسة الوطنية العامة للنفط من بنغازي ، بإجراءات تعسفية إبان حكم الطاغية. وبدل من إعادتها لمقرها الأصلي بنغازي ، قام البعض بالإحتجاج رافضين فكرة فتح فرع لها ببنغازي .

· منع شركات النفط الأجنبية العاملة في ليبيا من فتح مكاتب لها في مدينة بنغازي رغم قربها من حقول النفط ومواقع عملها.

· نقل الكثير من المؤسسات في عهد الطاغية إلى طرابلس منها

- مصرف ليبببيا المركزي

- الشركة العامة للكهرباء

- مصلحة الطيران المدني

- الكلية العسكرية

- المصرف العقاري الصناعي الليبي

- معهد النفط من طبرق

- مؤسسة الطيران المدني

- سوق الأوراق المالية .

أتساءل…

· هل يعقل أن يحدث هذا الإقصاء للمنطقة الشرقية ومدينة بنغازي بالذات التي رفعت شعار طرابلس عاصمتنا الأبدية .

· هل يعقل أن يحدث هذا النسيان والتناسي لمنطقة تسبح فوق 70 % من نفط وغاز ومياه ليبيا ولا تري غضاضة في مشاركة كامل الشعب الليبي لهذه الثروة وإعتبارها من البنود السيادية للدولة دون مزايدات من أي طرف .

· هل يعقل أن يحدث هذا التهميش لمنطقة قدمت خيرة أبنائها شهداء فداءا للوطن في معارك الجهة الغربية في طرابلس وبن وليد وسرت ونخص بالذكر مصراته التي تحتضن 420 شهيد من الجهة الشرقية .

· هل يعقل أن يحدث هذا النكران لمنطقة أنجبت عقيد طيار علي عطية الله حدوث العبيدي الذي بجل وعظم ورفع من قدر مصراته وقدم نفسه وروحه فداءً لمصراته.

· هل يعقل أن يحدث هذا التجاهل لمنطقة أنجبت البطل المهدي زيو الذي ضحي بروحه الزكية بإقتحامه بوابة كتيبة الفضل بوعمر في بنغازي .

· هل يعقل أن يحدث هذا لمدن برقة التي كانت من أوائل من قدم التضحيات وكان ثوارها سباقين للقتال والتضحية والتقدم تجاه الغرب من أجل إنقاذ ليبيا من الطاغية وأزلامه المفسدين .

نعم لقد حدث كل هذا في الماضى … ..

ويجب أن لا يُسمح بحدوثه الآن …

ويلزم مقاومته بكل ما أوتينا من قوة إذا حدث مستقبلا .

نعم لست فيدراليا …ولست جهويا ….ولكن سئمنا التهميش والإقصاء والطمع والضحك على الذقون . رغم ذلك فنحن ندعو وبكل قوة إلى وحدة وطنية لا تشوبها المركزية يرعاها دستور ديمقراطي النهج والسلطة لدولة مؤسسات حكومية فاعلة ومنظمات مجتمع مدني مؤثرة .

إن مراحل تاريخنا الوحدوي شهدت كثيرا من المظالم أثناء نظام الطاغية وقبله ، كادت أن تفقدنا الإنتماء والحب للوطن .

من باب الإنتماء والولاء لليبيا ومن خوفنا جميعا على بلادنا ليبيا الموحدة من حدوث ما لا يحمد عقباه من تفرق وتشتت من أجل هذا رأيت من واجبي إثارة هذا الموضوع وإقتحامه تأكيدا وحفاظا على وحدة الشعب الليبي .

الهدف هو الدعوة لفتح باب للحوار والنقاش والنقد لإذابة الجليد من حول هذه الظواهر السلبية الخطيرة ، وللقضاء على تأثيراتها السيئة وما يحيط بها من نفاق ودجل متمثل في إبتسامات مجاملة بعضنا البعض .

فالدعوة للجميع ، لكل النخب والمثقفين الوطنيين الشرفاء الغيورين على وحدة تراب ليبيا ، حيث نتوقع من الكل التحدث بصوت عالى ملؤه الحب والصدق وحسن النية حرصا على وحدة البلاد .

دعونا نخوض غمار هذا الحوار من أجل محاربة سياسات التهميش والإقصاء والمركزية المقيته والعمل على تأكيد الوحدة الوطنية الشاملة إقصاءا للتعصب والنفور .

فلتُطرح ، بدون حرج ، كل التساؤلات والإستفسارات على طاولة الحوار لعلها تمهد لنا الطريق إلى إجابات وتوضيحات ترضي الخواطر وتهدي المشاعر

دعونا ، نتناول الموضوع بشيء من المزاح والنكتة على سبيل الفكاهة والتسلية لا التحسس والنفور ، بعيدين عن الطمع وسوء الظن وسوء النية إسوة بمجتمعات العالم المتحضر .

يجب ان نكون في مستوى المسئولية نٌعقل الأمور…. نترفع ونتسامى عن الترهات والسلبيات …. نتسامح ونتحاور من أجل بناء ليبيا الواحدة .. ليبيا المستقبل الزاهر.

وأعتذر على أي نقيصة في الكتابة والأسلوب وعلى أي تجني قد يراه البعض ، فهو بكل تأكيد بدون قصد ، ولكن هي كلمات وآهات مصدورة حان لها أن تخرج .

About these ads

34 responses to “لست فيدراليا …ولست جهويا ….ولكن سئمنا التهميش والإقصاء والضحك على الذقون

  1. ahmed buhedma سبتمبر 2, 2012 الساعة 3:43 م

    لا فض فوك . اقسم انك اوضحت كل مالدي . اطال الله في عمرك

  2. ليبيا الحرة سبتمبر 2, 2012 الساعة 4:52 م

    كلام 100%

  3. د. الصديق سبتمبر 2, 2012 الساعة 5:13 م

    بارك الله فيك يا استاذ محمود الكيخيا كلام جميل جذاً و معبر عن راي منطقة الشرقية برقة انتم ابناءه . شكراً علي المقالة الطيبة .

  4. Ibrahim سبتمبر 2, 2012 الساعة 6:02 م

    اكتب ما يحلوا لك ولكنك ستحاسب عليه وعلى كل اخد به وضنه حقا

  5. ahmed enbis سبتمبر 2, 2012 الساعة 8:03 م

    السلام عليكم
    اعتقد ان طرحك جافاه الصواب وهو عنصري جهوي بامتياز رغم محولاتك اخفاء ذلك بعنوان تحول به ذر الرماد في العيون ولا اري الا كل طامع في سلطة اومال الا عزف علي هذا الوتر لينال قطعة من الغنيمة وسوف اوجز لك مدى تحملك في نقاط:
    عدم ذكرك لمقولات الاتية من بعض الفيدراليين ومنها ان المنطقة الغربية كله مؤيد للمقبور ونسيت ونسي هولاء ان كل مؤيد من الشرق هرب الي طرابلس وان هم هم الذين جثموا علي قلوبنا وما زالوا جاثمين , هل نسيت ان اغلب اللجان الثورية واقصي مجرميها هم من المنطقة الشرقية ولكا في هدي بن عامر المثال هل نسيت ان من هتف للانقلاب المشؤم هم اهل الشرق, هل توجد عندك احصائات حول عدد الذين اعدموا وكل حسب منطقته وارجوا ان ترجع الي اسماء ركاب الطائرة لتتاكد من اي منطقة جل راكبيها وكذلك ضحايا ابو سليم وكدلك لا اعرف كيف نسيت ما حدث في بني وليد في 93 وارجو ان ترد علي ذلك ولا اعرف عن اي اموال دفعت في طرابلس ومصراتة وكانك تتحدث عن نيويورك او لندن يمكنك ان تاتي الي طرابلس وترى ان احدث احيائها ما زال بطرق ترابية وان الناس تسكن في مناطق لو دخلته لخلت نفسك في الهند او بنغلاديش مثل الهضبة وابو سليم وفشلوم ولا اعرف عن اي اغنياء تتحدت في طرابلس مع العلم ان الهمر الامريكية اول ما نزلت نزلت في بنغازي ولا اعرف عن اي تجهيل التعليم في ليبيا كله سفر وان اخلب من يحصل علي البعثات هم القدادفة و السبهوية والورفلية ومع كل عنصريتك وجهويتك نسيت ان اغلب المتعلمين في الوقت الحالي ومن يطلق عليهم لقب دكتور هم من المنطقة الشرقية واخير من خلال متبعاتي لانصار الفيدرالية ان اخلبهم اما من اولاد المصرية اي الذين امهاتهم مصريات او انهم من قبيلة الجوازي او من مما تضخكون عليهم و تطمعونهم بان المال سيكون غزيرا عليهم بعد الفيدرالية او ممن فاتت عليه ورجع الي ليبيا ولم يجد شي يقتات عليه

  6. AbdulhameedAmrooni سبتمبر 2, 2012 الساعة 8:50 م

    بارك الله فيك ياسي محمود كفيت و وفيت و قلت الحق بعينه

  7. Idris T سبتمبر 2, 2012 الساعة 9:06 م

    ان شاء الله بعد ضيق الخلوف ….تصفى تروق… يصفالك بحر فى الابرة توق
    بارك الله فيك يا استاذ :محمود

    ( حتى الحب لا يقبل المركزية في العواطف و الاحاسيس…فالمشاعر لابد ان تكون فيدرالية حتى يشعر بك الطرف الاخر) منقول

  8. محمد صابر سبتمبر 2, 2012 الساعة 9:16 م

    استاذ محمود بعد التحية لقد وضعت النقاط على الحروف تحليل قيم للوضع بكل موضوعية

  9. م.إياد الحواز سبتمبر 2, 2012 الساعة 9:27 م

    صح لسانك استاذ الكيخيا

  10. حاتم من بنغازي سبتمبر 2, 2012 الساعة 9:59 م

    كلام جميل وقد اصبت كثير من الحقائق لكن مع الاسف انت بذالك سيحاربك من اعجبة نشوة النصر على دعات الفدرالية لان يعجبة ان يصفوا بالعمالة والتقسيم والجهوية جدمة لمصالحهم مستدرجين معهم العوام الناس البسطاء الذين كانوا يعتقدوا ان الاعلام بعد الثورة لن يخدعهم وان التهميش والاقصاء من المقبور لن يعود لكن بمثل هذه المقلات قد توعي الناس بحقوقهم وان في العالم لا تعني الدولة يجب ان تكون العاصمة هي كل شي هذا اذا كان المسكين من القراء

  11. احمد سبتمبر 2, 2012 الساعة 10:21 م

    هدا المقال قمة التجني والكذب والافتراء والجهل بالتاريخ. انصحك بقراءة كتاب تاريخ الاسلام لمحمود شاكر الجزء الرابع عشر الخاص بليبيا. لتعرف مادا قدمت المنطقة الغربية وخصوصا منطقة (القبلة) في الجهاد ضد المستعمر الايطالي هناك قبائل بكاملها ابيدت ولتعرف مادا قدم رجال طرابلس من سياسين من اجل ليبيا. والصراع الحقيقي هو ياسيدي هو بين مدن الساحل التي استولت على كل شي وبين مدن الدواخل الفقيرة المعدمة المهمشة”

  12. عبدالفتاح العمروني سبتمبر 2, 2012 الساعة 11:09 م

    لا فض فوك……………..والله وضعت يدك علي مكان الألم………………..حسبي الله ونعم الوكيل في الظالم

  13. منصور سبتمبر 3, 2012 الساعة 12:40 ص

    جميل جدا ومعبر عن راي بارك الله فيك

  14. fahmi سبتمبر 3, 2012 الساعة 12:45 ص

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .,.وأحسنت

  15. برقاوي ليبي سبتمبر 3, 2012 الساعة 5:22 ص

    كلام صريح نابع من رجل وطني يخاف على وحدة ليبيا و استقرارها.. الوطن لا تبنيه الشعارات الفضفاضة…. بارك الله فيك

  16. جلال الحاسي سبتمبر 3, 2012 الساعة 1:12 م

    كلام واقعي وتحليل منطقي من رجل لا يمكن اتهامه باي من التهم المعلبة والجاهزة كالولاء للانظام او التعصب القبلي او الجهل السياسي فهو الاستاذ محمود سليل الاسرة السياسية العريقة التي قدمت للوطن صفوة رجالات السياسة علي مدي التاريخ الليبي الحديث

  17. wafa سبتمبر 3, 2012 الساعة 11:36 م

    سبحان الله ٠انسان عنصرى من الدرجة الاولى٠٠قد لاتكون فيدرالى ولكن انت قطعاً انفصالى٠٠اليك عنا٠

  18. صلاح الحاسي سبتمبر 4, 2012 الساعة 1:55 ص

    احسنت يا استاذ محمود …كلام حقيقي واتمنى من اهل برقة ان لا يتنازلوا عن حقهم المسلوب

  19. إلهام سبتمبر 4, 2012 الساعة 1:08 م

    لاحول ولاقوة إلأ بالله وكأن بلادنا أصبحت خالية من المشاكل حتي يأتي كاتب هدا المقال ليصب الزيت علي النار ياسيدي أي تهميش لاهل الشرق القدافي همش الشرق والغرب والشمال والجنوب لم نري حاكم يكره شعبه لافي التاريخ القديم ولا الجديد مثل ماكان هو يكره الليبين وعندما قامت هده الثورة المباركة وأنتفض الناس في بنغازي خرجنا في طرابلس لنقول بالروح بالدم نفديك يابنغازي لان بنغازي بالنسبة لنا لاتقل في مكانتها عن طرابلس فلمادا العنصرية المقيتة وكأن القدافي لازال بيننا ومقالك ياأخي مردود عليه فعندما قامت الثورة كان أغلب المنقيين عنها من مشئولين من الشرق الليبي وهدا يعني ان الشراقة لم يكونو مهمشين في عهد حتي الطاغية والان أغلب الوزراء من بنغازي لمادا لم ينتفض الناس في طرابلس ويقولون لمادا الوزراء ليسو من طرابلس لاتستطيع لأن تقول أن أهل طرابلس جهويين فأنا أسكن طرابلس ووالدي وجدي أيضاً مولودون بها طرابلس ليس بها من يقول هدا بن عمي وهدا قريبي وهدا ولد خال أمي حتي يتحصلو علي وظائف فإدا كان الشرق مهمش فمادا يقول الامازيغ الدين هم شئنا أم أبينا سكان البلاد الاصليين اي بالتفكير السطحي المفروض يقولون لنا هده بلادنا قبلكم فلمادا تهمشوننا لم نرى فيهم مسئول ولا وزير ولا من طالب بمنصب رغم أنهم قدمو أرواحهم وأبنائهم فداء للوطن سواء ضد الطليان او ضد القدافي أنظر إلي مدنهم المهمشة ومعيشتهم الضنكة ولكنهم لايساومون علي وطنهم ونحن نسمع دائماً من إخوتنا في الشرق أن النفط ملكهم لانه موجود عندهم لا النفط ليبيا كلها تسبح في بحيرة من النفط وعمره ماكان النفط إلأ نقمة علي الشعب الليبي ولنا في تونس مثل فيوجد بها القطارات والمواصلات والبني التحتية رغم أنها فقيرة في النفط كفانا جهوية وعنصرية وتخلف

    • مفتاح الغنيمي سبتمبر 4, 2012 الساعة 5:48 م

      ما زال طرحك فيه الكثير من الجهويه والتعصب مع تقدير لك لقد تنسيت العديد من اشكاليات المنطقه الغربيه ونسبت الاغلبيه في كل تجاوزت الطاغي ضد للمنطقه الشرقيه ولم تتكلم عن قيادة ليبيا من قبل شخصيات شرقيه بفرحه ومبايعه حتي امانة الموثمر الوطني فاز بها الشرق بتايد من اغلب اعضاء الغرب لقد جمعت كل التصريحات السلبيه ولم تعرض اي تصريح ايجابي ان اتسائل هل زرت الخمس ومسلاته وترهونه هل زرت مزده والرحيبات هل زرت نالوت وجادو هل قارنت بين طبرق وغريان هل قارنت بين البيضاء ومصراته المكان الواحيد التي صرف عليه ببدخ هي سرت وان جهاز تطوير المباني انشاء لاجل سرت اني مستعد ان اتجول معك بطرابلس فطرابلس ليست فندق كورنتي ولا شارع الفتح طرابلس هي الهضبه وبوسليم وسوق الجمعه وفشلوم وتاجورء والتي حتي اليوم ليس بها مياه شرب عامه او شبكات مجاري من اكثر من 17 سنه هي السواني للاسف بل واحياننا اتضايق من المزياده علي المنطقه الغربيه فان معمر عمره ما كان محسوب علي المنطقه الغربيه ولم يحبها كما لم يحب بنغازي لكن مقاومة الطاغي لمعمر من بنغازي ودرنه فقط هو ماجعل الطاغي ينالها اكثر بقمعه ان معانات المنطقه الغربيه من الطاغي في اتناء الاحداث فاقت معانات الشرق بمراحل مرة اخري لا تحملو المنطقه الغربيه اوزار معمر وشعرت بالاسف الشديد لمقالاتك سيد محمود فان مستواك اكبر من هذا الطرح.

  20. omar سبتمبر 4, 2012 الساعة 11:46 م

    الى كل من يقول النغمة المشروخع والتي تعني ان ليس هناك اهتراف بان هناك تهميش يعني مفيش تغيير ان ما قلت كبد الحقيقة انظر الى هذه الشركات التي اتمنا ان تهمش بنغىازي ومدن الشرقية واتلجنوبية كتهميش طرابلس اذا كان هكذا يدعوان انهم مهمشون .
    1 المؤسسة الوطنية للنفط طرابلس
    2 المؤسسة الليبية للاستثمار طرابلس
    3 المؤسسة العامة للإسكان والمرافق طرابلس
    4 المؤسسة الوطنية للتعدين شارع الجمهورية/ طرابلس
    5 المؤسسة المصرفية الأهلية طرابلس
    6 المؤسسة العامة للثقافة طرابلس
    7 المؤسسة العامة للصحافة شارع الجمهورية/ طرابلس
    8 مؤسسة الطاقة الذرية جنزور/ طرابلس
    _____

    1 شركة الزويتينة للنفط الظهرة/ طرابلس
    2 شركة الواحة للنفط طرابلس
    3 شركة أكاكوس للعمليات النفطية طرابلس
    4 شركة الهروج للعمليات النفطية طرابلس
    5 شركة مليتة للنفط والغاز ذات العماد / طرابلس
    6 شركة الزاوية لتكرير النفط الزاوية
    7 الشركة الوطنية لحفر الآبار النفطية طرابلس
    8 شركة تقنية ليبيا للأعمال الهندسية طرابلس
    9 شركة البريقة لتسويق النفط طريق الساحل/الزاوية
    10 شركة فينترسهال ليبيا للنفط مجمع كورنثيا/ طرابلس
    11 شركة توتال للإستكشاف والإنتاج ليبيا ذات العماد/ طرابلس
    12 شركة أوكسيدانتال ليبيا ذات العماد/ طرابلس
    13 شركة شيفرون ليبيا برج ليبيا/ طرابلس
    ____________

    14 شركة إكسون موبيل برج ليبيا/ طرابلس
    15 شركة وود سايد انيرجى طرابلس
    16 شركة الراحلة للخدمات النفطية بنغازى و طرابلس
    17 شركة ليبيا نفط للخدمات النفطية طريق المطار/طرابلس
    18 شركة الشرارة للخدمات النفطية جامع الصقع/ طرابلس
    19 شركة شمال أفريقيا للاستكشاف الجيوفيزيائي (ناجيكو(
    بن غشير/ طرابلس

    20 الشركة الوطنية لتموين الحقول والموانى النفطية طريق المطار/ طرابلس
    21 شركة ربسول للإستكشاف والإنتاج ذات العماد/ طرابلس
    22 شركة أميرادا هيس للإستكشاف برج ليبيا/ طرابلس
    23 شركة إينى شمال إفريقيا ذات العماد/ طرابلس
    24 شركة أي بي إس للخدمات النفطية بن عاشور/طرابلس
    25 شركة جردس المساهمة للخدمات النفطية شارع الزاوية/ طرابلس
    26 شركة الجوف الجديد للنقل والخدمات النفطية طريق النقل الثقيل/مصراتة
    27 شركة أبوهادى للخدمات النفطية طرابلس
    28 شركة شيرفون ليبيا طرابلس
    29 شركة اميرسون لإدارة العمليات برج ليبيا/ طرابلس
    30 شركة ستات اويل هايدرو طرابلس
    31 شركة بى بى ليبيا المحدودة برج ليبيا/ طرابلس
    32 شركة بتروبراس برج ليبيا/ طرابلس
    33 شركة غاز بروم ليبيا بى فى بن عاشور/ طرابلس
    34 شركة بتروكندا ذات العماد/ طرابلس
    35 شركة برتامينا للإستكشاف والإنتاج النوفلين/ طرابلس
    36 شركة سى إن بى سى العالمية المحدودة برج ليبيا/ طرابلس
    37 شركة تياكوكو أويل ليبيا يوكا المحدودة ذات العماد/ طرابلس
    38 شركة جابيكس للنفط برج ليبيا/ طرابلس
    39 شركة نيبون لإستكشاف النفط حى الأندلس/ طرابلس
    40 شركة سوناطراك طرابلس
    41 شركة إنديا أويل حى الأندلس/ طرابلس
    42 شركة أو إن جى سى برج ليبيا/ طرابلس
    43 شركة شل للإستكشاف والإنتاج بن عاشور/ طرابلس
    44 شركة أر دبليو أى ديا ليبيا حى الأندلس/ طرابلس
    45 شركة فيرنيكس إينيرجى الكندية للإستكشاف طربق السوانى/ طرابلس
    46 شركة تاتنفت لإستكشاف النفط شارع بومشماشة / طرابلس
    47 شركة أنبيكس ليبيا المحدودة ذات العماد/ طرابلس
    48 الشركة التركية للبترول برج ليبيا/ طرابلس
    49 *الشركة البولندية للنفط والغاز بنغازى
    50 شركة او ام فى ليبيا المحدودة ذات العماد/ طرابلس
    51 شركة سيبكس المحدودة بن عاشور/ طرابلس
    52 شركة هايدرو ليبيا مرزق ذات العماد/ طرابلس

    53 شركة برتش غاز المحدودة برج ليبيا/ طرابلس
    54 شركة ام الجوابي للخدمات النفطية طرابلس
    55 شركة شمال إفريقيا للخدمات النفطية والإستشارات طريق الشط/ طرابلس
    56 شركة شمال ميدترينيان للخدمات النفطية برج ليبيا/ طرابلس
    57 شركة petrolibya لخدمات الحقول النفطية عين زارة / طرابلس
    58 *شركة سرت لتصنيع النفط والغاز البريقة
    59 *الشركة الليبية النرويجية للأسمدة البريقة
    60 *شركة رأس لانوف لتصنيع النفط والغاز رأس لانوف
    61 *الشركة الليبية الإماراتية للتكرير-ليركو رأس لانوف
    62 *شركة الخليج العربى للنفط بنغازى
    _____

    1 معهد النفط للتدريب والتأهيل طريق قرقارش/ طرابلس
    2 معهد النفط الليبى طرابلس
    3 المعهد الدبلوماسى الليبى طرابلس
    4 المعهد العالى لتقنيات الفنون طرابلس
    5 المعهد العالى للمهن الطبية طرابلس
    6 المعهد الثقافى الإيطالى طرابلس
    7 المعهد الثقافى الفرنسى طرابلس
    الشركات العامة:
    رقم الشركات العامة المقــــر الرئيسى
    1 شركة المدار طرابلس
    2 شركة ليبيانا طريق الشط/ طرابلس
    3 شركة ليبيا للاتصالات والتقنية طريق الشط / طرابلس
    4 الشركة الليبية للحديد والصلب مصراتة
    5 الشركة الليبية للجرارات والمستلزمات الزراعية تاجوراء
    6 الشركة العامة للصناعات الكيميائية بوكماش / زوارة
    7 شركة التقنيات الهندسية الهضبة الخضراء/ طرابلس
    8 شركة الشاحنات والحافلات تاجوراء/ طرابلس
    9 الشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف عين زارة/ طرابلس
    10 الشركة الوطنية للمقطورات تاجوراء/ طرابلس
    12 الشركة الوطنية العامة للنقل البحرى طرابلس
    13 الشركة العامة للإلكترونات تاجوراء/ طرابلس

    الشركة الوطنية العامة للغزل والنسيج جنزور/طرابلس
    15 *الشركة العامة للمنسوجات والملابس الفويهات/بنغازى
    16 *الشركة العامة للأثاث البيضاء
    17 شركة طرابلس للمياه طرابلس
    18 شركة طرابلس للألبان ومنتجاتها طرابلس
    19 شركة مصراتة للصناعات الغذائية مصراتة
    20 الشركة العامة للكهرباء طرابلس
    21 الشركة العامة للمياه والصرف الصحى طرابلس
    22 الشركة العامة للأعمال الكهربائية طرابلس
    23 *الشركة العامة للبناء والتشييد بنغازى
    24 شركة ليبيا للتأمين شارع صنعاء/ طرابلس
    25 *الشركة المتحدة للتأمين سبها
    26 شركة الليبو للتأمين المساهمة طرابلس
    27 شركة الثقة للتأمين برج ليبيا / طرابلس
    28 شركة الصحارى للتأمين شارع السويحلى / طرابلس
    29 شركة التكافل للتأمين قرقارش / طرابلس
    30 شركة الدولية لإستشارات التأمين
    طرابلس
    31 شركة المختار للتأمين باب بن غشير / طرابلس
    32 الشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية شارع الزاوية/ طرابلس
    33 *الشركة العامة لصناعة الأسلاك والمعدات الكهربائية ابوعطنى/ بنغازى
    34 الشركة العامة لتحلية المياه بنغازى و طرابلس
    35 الشركة العربية الليبية الإفريقية للإستثمار جنزور/طرابلس
    36 الشركة الليبية للاتصالات الدولية طرابلس
    37 الشركة الليبية للتنمية والاستثمار طرابلس
    38 الشركة الليبية للتبغ المساهمة طرابلس
    39 الشركة الليبية للتأمين الصحي طرابلس
    40 شركة النهر الصناعى للإنشاءات قصر بن غشير/ طرابلس
    41 الشركة الليبية للتهيئة والتطوير العمراني ابوستة/طرابلس
    42 الشركة الليبية الافريقية للطيران القابضة شارع السيدى/طرابلس
    43 شركة الخطوط الجوية الليبية طرابلس
    44 شركة الخطوط الجوية الإفريقية شارع عمر المختار/ طرابلس
    45 *شركة ليبيا للطيران بنغازى
    46 شركة البراق للطيران طرابلس

    47 الشركة الليبية العالمية للمقاولات والاستثمار العقاري طرابلس
    48 الشركة الليبية المتحدة للإستثمار السياحى شارع محمد العشاى/طرابلس
    49 *شركة ليبيا للإسمنت الفويهات/ بنغازى
    50 شركة الصناعات الميكانيكية والكهربائية المساهمة
    قصر بن غشير/ طرابلس
    51 شركة التنامي الليبية للمقاولات العامة وإيجار الاليات الزاوية
    52 شركة الإنشاءات البحرية خلة الفرجان/ طرابلس
    53 الشركة العالمية للخدمات المالية حى الأندلس/ طرابلس
    54 شركة الصرافة والخدمات المالية المدينة السياحية / طرابلس
    55 الشركة العربية الليبية الإفريقية للإستثمار LAAICO جنزور / طرابلس
    56 الشركة الليبية للإستثمارات الخارجية غريان
    57 شركة الضمان للإستثمارات لادارة أموال صندوق التقاعد
    طرابلس
    58 الشركة الليبية للاستثمارات القابضة لايكو بن عاشور/طرابلس
    59 الشركة العالمية للملاحة طرابلس
    60 شركة الغزال للنقل السريع شارع السويحلى / طرابلس
    61 شركة الزاجل للنقل الثقيل عين زارة / طرابلس
    62 شركة الأمان للصناعات البلاستيكية طريق المطار/ طرابلس
    63 الشركة الليبية للشحن البحرى والتوكيلات الملاحية شارع السكة/ طرابلس
    64 شركة شمال إفريقيا للنقل البحرى حى دمشق / طرابلس
    65 الشركة الليبية للصيد البحرى طرابلس
    66 شركة البحر المتوسط للإنشاءات طريق السوانى/طرابلس
    67 الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية طرابلس
    68 شركة أعالي البحار للتوكيلات الملاحية شارع ميزران/ طرابلس
    69 الشركة العامة لصناعة اللدائن والإسفنج القره بوللى
    70 الشركة الليبية لصناعة الغازات الصناعية و الطبية طرابلس
    71 الشركة العامة للورق والطباعة طرابلس
    72 شركة البنية للإستثمارات والخدمات طرابلس
    73 شركة هاتف ليبيا طرابلس
    74 شركة الجيل الجديد للتقنية ابوسليم/طرابلس
    75 شركة جرمة للتوكيلات البحرية زاوية الدهمانى/طرابلس
    76 شركة الأمان لصناعة النضائد والإطارات تاجوراء/ طرابلس
    77 شركة المعمورة العامة الزاوية
    78 الشركة الوطنية لصيانة المعدات الطبية واالكهرو ميكانيكية طرابلس
    79 الشركة العامة لأنابيب الصرف الصحى جنزور

    الشركة الليبية للمناجم طرابلس
    81 الشركة العامة للصناعات الجلدية مصراتة
    82 الشركة العامة للخرداوات مصراتة
    83 *شركة الراحة لصناعة اللدائن والإسفنج المنطقة الصناعية/ بنغازى
    84 الشركة الليبية للبريدوالاتصالات وتقنية المعلومات (القابضة) طرابلس
    الشركات الأجنبية المشتركة:
    رقم الشركات الأجنبية المشتركة المقر الرئيسى
    1 شركة إيفيكو الإيطالية تاجوراء/ طرابلس
    2 الشركة الليبية الأمريكية للتجارة- latco طرابلس
    3 الشركة الليبية الأسبانية للصيد البحرى طرابلس
    4 الشركة الليبية الرومانية الهضبة الخضراء/ طرابلس
    5 الشركة الليبية المالطية للتنمية الصناعية طرابلس
    6 شركة rosetti marino لتجارة النفط والغاز بن عاشور/ طرابلس
    7 شركة أى بى بى ABB شارع 11 يونيو/طرابلس
    8 الشركة الليبية القطرية القابضة طرابلس
    9 الشركة الليبية البرازيلية للإنشاءات طرابلس
    10 شركة يوني كاسـت للـمـبــاني الجاهزة والديــكور قصر بن غشير/ طرابلس

    جهاز تنفيذ مشروعات الاسكان والمرافق تاجوراء/ طرابلس
    2 جهاز تنمية وتطوير المراكز الادارية طرابلس
    3 جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات طرابلس
    4 جهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية طرابلس
    5 جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي العظيم طرابلس
    6 جهاز تنمية وتطوير المدن طرابلس
    7 جهاز الحرس البلدي الفرناج/ طرابلس
    8 جهاز ديوان المحاسبة طرابلس
    9 جهاز الامداد الطبى طرابلس
    10 جهاز خدمات الإسعاف طرابلس
    11 *جهاز حرس المنشات النفطية البريقة
    12 جهاز مكافحة المخدرات طرابلس
    13 الجهاز المركزي للبحوث والتصنيع العسكرى طرابلس
    14 الجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة
    15 جهاز الشرطة الزراعية طرابلس
    16 جهاز الشرطة القضائية طرابلس
    17 جهاز الشرطة الكهربائية طرابلس
    المراكـــــز:
    رقم المراكـــــز المقــــر الرئيسى
    1 المركز النوعى للتدريب على الصناعات النفطية الزاوية
    2 مركز التوثيق والمعلومات الصناعية طرابلس
    3 مركز المعلومات والتوثيق طرابلس
    4 المركز الوطنى للأرصاد الجوية طريق السوانى/ طرابلس
    5 المركز الأمريكى الليبى للتدريب والتعليم طرابلس
    6 المركز العام للتدريب وتطوير التعليم حى الأندلس/ طرابلس
    7 المركز الثقافى البريطانى طرابلس
    8 مركز ضمان الجودة غوط الشعال/ طرابلس
    9 مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية طرابلس
    10 مركز الغد للاعمال طرابلس
    11 مركز العاصمة الاعلامي طرابلس
    12 المركز الوطنى للبحوث العلمية والدراسات / طرابلس
    13 مركز البحوث الصناعية تاجوراء / طرابلس
    14 مركز البحوث الزراعية طرابلس
    15 مركز البحوث النووية تاجوراء / طرابلس
    16 *مركز البحوث والإستشارات بنغازى
    17 مركز بحوث النفط طرابلس
    18 مركز بحوث التقنيات الحيوية طرابلس
    19 مركز بحوث الأحياء البحرية تاجوراء/ طرابلس
    20 مركز بيان للمعلومات والدراسات الاستراتيجية طرابلس
    21 مركز تقنية المعلومات طريق المطار/ طرابلس
    22 مركز تنمية الصادرات الليبية سيدى خليفة/ طرابلس
    23 المركز الوطنى للمحفوظات والدراسات التاريخية شارع سيدى منيدر/ طرابلس

    جهاز تنفيذ مشروعات الاسكان والمرافق تاجوراء/ طرابلس
    2 جهاز تنمية وتطوير المراكز الادارية طرابلس
    3 جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات طرابلس
    4 جهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية طرابلس
    5 جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي العظيم طرابلس
    6 جهاز تنمية وتطوير المدن طرابلس
    7 جهاز الحرس البلدي الفرناج/ طرابلس
    8 جهاز ديوان المحاسبة طرابلس
    9 جهاز الامداد الطبى طرابلس
    10 جهاز خدمات الإسعاف طرابلس
    11 *جهاز حرس المنشات النفطية البريقة
    12 جهاز مكافحة المخدرات طرابلس
    13 الجهاز المركزي للبحوث والتصنيع العسكرى طرابلس
    14 الجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة
    15 جهاز الشرطة الزراعية طرابلس
    16 جهاز الشرطة القضائية طرابلس
    17 جهاز الشرطة الكهربائية طرابلس
    المراكـــــز:
    رقم المراكـــــز المقــــر الرئيسى
    1 المركز النوعى للتدريب على الصناعات النفطية الزاوية
    2 مركز التوثيق والمعلومات الصناعية طرابلس
    3 مركز المعلومات والتوثيق طرابلس
    4 المركز الوطنى للأرصاد الجوية طريق السوانى/ طرابلس
    5 المركز الأمريكى الليبى للتدريب والتعليم طرابلس
    6 المركز العام للتدريب وتطوير التعليم حى الأندلس/ طرابلس
    7 المركز الثقافى البريطانى طرابلس
    8 مركز ضمان الجودة غوط الشعال/ طرابلس
    9 مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية طرابلس
    10 مركز الغد للاعمال طرابلس
    11 مركز العاصمة الاعلامي طرابلس
    12 المركز الوطنى للبحوث العلمية والدراسات / طرابلس
    13 مركز البحوث الصناعية تاجوراء / طرابلس
    14 مركز البحوث الزراعية طرابلس
    15 مركز البحوث النووية تاجوراء / طرابلس
    16 *مركز البحوث والإستشارات بنغازى
    17 مركز بحوث النفط طرابلس
    18 مركز بحوث التقنيات الحيوية طرابلس
    19 مركز بحوث الأحياء البحرية تاجوراء/ طرابلس
    20 مركز بيان للمعلومات والدراسات الاستراتيجية طرابلس
    21 مركز تقنية المعلومات طريق المطار/ طرابلس
    22 مركز تنمية الصادرات الليبية سيدى خليفة/ طرابلس
    23 المركز الوطنى للمحفوظات والدراسات التاريخية شارع سيدى منيدر/ طرابلس

  21. omar سبتمبر 4, 2012 الساعة 11:57 م

    جهاز تنفيذ مشروعات الاسكان والمرافق تاجوراء/ طرابلس
    2 جهاز تنمية وتطوير المراكز الادارية طرابلس
    3 جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات طرابلس
    4 جهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية طرابلس
    5 جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي العظيم طرابلس
    6 جهاز تنمية وتطوير المدن طرابلس
    7 جهاز الحرس البلدي الفرناج/ طرابلس
    8 جهاز ديوان المحاسبة طرابلس
    9 جهاز الامداد الطبى طرابلس
    10 جهاز خدمات الإسعاف طرابلس
    11 *جهاز حرس المنشات النفطية البريقة
    12 جهاز مكافحة المخدرات طرابلس
    13 الجهاز المركزي للبحوث والتصنيع العسكرى طرابلس
    14 الجهاز التنفيذي للطاقات المتجددة
    15 جهاز الشرطة الزراعية طرابلس
    16 جهاز الشرطة القضائية طرابلس
    17 جهاز الشرطة الكهربائية طرابلس
    المراكـــــز:
    رقم المراكـــــز المقــــر الرئيسى
    1 المركز النوعى للتدريب على الصناعات النفطية الزاوية
    2 مركز التوثيق والمعلومات الصناعية طرابلس
    3 مركز المعلومات والتوثيق طرابلس
    4 المركز الوطنى للأرصاد الجوية طريق السوانى/ طرابلس
    5 المركز الأمريكى الليبى للتدريب والتعليم طرابلس
    6 المركز العام للتدريب وتطوير التعليم حى الأندلس/ طرابلس
    7 المركز الثقافى البريطانى طرابلس
    8 مركز ضمان الجودة غوط الشعال/ طرابلس
    9 مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية طرابلس
    10 مركز الغد للاعمال طرابلس
    11 مركز العاصمة الاعلامي طرابلس
    12 المركز الوطنى للبحوث العلمية والدراسات / طرابلس
    13 مركز البحوث الصناعية تاجوراء / طرابلس
    14 مركز البحوث الزراعية طرابلس
    15 مركز البحوث النووية تاجوراء / طرابلس
    16 *مركز البحوث والإستشارات بنغازى
    17 مركز بحوث النفط طرابلس
    18 مركز بحوث التقنيات الحيوية طرابلس
    19 مركز بحوث الأحياء البحرية تاجوراء/ طرابلس
    20 مركز بيان للمعلومات والدراسات الاستراتيجية طرابلس
    21 مركز تقنية المعلومات طريق المطار/ طرابلس
    22 مركز تنمية الصادرات الليبية سيدى خليفة/ طرابلس
    23 المركز الوطنى للمحفوظات والدراسات التاريخية شارع سيدى منيدر/ طرابلس

    المركز الليبى لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة طرابلس
    26 مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية بن عاشور/ طرابلس
    27 مركز طرابلس للدراسات الاستراتيجية طرابلس
    28 المركز الوطنى للوقاية والحجر الزراعى طرابلس
    29 المركز الوطنى لمكافحة الجراد طرابلس
    30 المركز الوطنى للصحة الحيوانية طرابلس
    31 المركز الوطنى لمكافحة الأمراض الدائرى الثانى/طرابلس
    32 المركز الليبى للمعلومات الإئتمانية طرابلس
    33 المركز الوطنى للمخطوطات التاريخية طرابلس
    34 *المركز القومى للمأثورات الشعبية سبها
    35 *مركز البحوث للدراسات الإفريقية سبها
    36 المركز الليبى للإستشعار عن بعد ابوسليم/ طرابلس
    37 المركز الوطنى للسكرى والغدد ابوستة/ طرابلس
    المصـــــالح:
    رقم المصـــــالح المقــــر الرئيسى
    1 مصلحة الجمارك الليبية طرابلس
    2 مصلحة الضرائب طريق السكة/ طرابلس
    3 مصلحة الموانئ والنقل البحري الطريق الساحلى/ جنزور
    4 مصلحة الاحوال المدنية طرابلس
    5 مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية سيدى المصرى/ طرابلس
    6 مصلحة الطرق والجسور طرابلس
    7 مصلحة التخطيط العمراني طرابلس
    8 مصلحة العمل والتدريب طرابلس
    9 مصلحة الطيران المدنى طرابلس
    10 مصلحة التسجيل العقارى والتوثيق طرابلس
    11 مصلحة الآثار طرابلس

    الكليات التعليمية النوعية:
    رقم المؤسسات التعليمية: المفــــر الرئيسى
    1 الكلية العسكرية للرجال طرابلس
    2 الكلية العسكربة للنساء طرابلس
    3 كلية الشرطة طرابلس
    4 كلية الهندسة العسكرية تاجوراء/ طرابلس
    5 الكلية الجوية مصراتة
    6 الأكاديمية البحرية والكلية البحرية جنزور/طرابلس
    7 أكاديمية الدراسات العليا جنزور/ طرابلس
    8 الأكاديمية الوطنية للبحوث العلمية زاوية الدهمانى/ طرابلس
    9 أكاديمية الدراسات والبحوث الإقتصادية طرابلس
    المصـــــارف:
    رقم المصـــــارف المقــــر الرئيسى
    1 مصرف ليبيا المركزي طرابلس
    2 مصرف الجمهورية الإدارة العامة طرابلس
    3 مصرف التجارة والتنمية الإدارة العامة طرابلس
    4 مصرف الامان للتجارة والإستثمار ذات العماد/ طرابلس
    5 مصرف الواحة- طرابلس طرابلس
    6 مصرف الصحاري الإدارة العامة طرابلس
    7 مصرف الادخار والإستثمار العقارى الإدارة العامة طرابلس
    8 مصرف التنمية الإدارة العامة طرابلس
    9 *مصرف الوحدة الإدارة العامة بنغازى
    10 *مصرف الاجماع العربي بنغازى
    11 *المصرف التجاري الوطني شارع العروبة/ البيضاء
    12 المصرف الزراعى جنزور/ طرابلس
    13 المصرف الليبي القطري طرابلس
    14 المصرف الليبي الخارجي ذات العماد/ طرابلس
    15 *المصرف الريفي هون/ الجفرة
    16 المصرف الاسلامي الليبي طرابلس
    17 المصرف المتحد للتجارة والإستثمار(خاص) طرابلس
    18 المصرف الإيطالى العربى طرابلس
    19 مصرف المتوسط ليبيا بوستة/ طرابلس
    20 صندوق دعم الصناعات المحلية طرابلس
    21 صندوق الإنماء الإقتصادى والإجتماعى الهضبة الخضراء/طرابلس
    22 صندوق التضامن الإجتماعى طرابلس
    23 صندوق دعم الزواج طرابلس
    24 مصرف شمال إفريقيا الظهرة/ طرابلس
    25 المصرف العربى البريطانى برج ليبيا/ طرابلس

    رقم الهيـــــئات المقر الرئيسى
    1 الهيئة العامة للمناطق الصناعية(إدارة الإستثمار) تاجوراء/طرابلس
    2 هيئة دعم وتشجيع الصحافة طرابلس
    3 هيئة السلامة الوطنية طرابلس
    4 هيئة تشجيع الاستثمار بن غشير/ طرابلس
    5 هيئة المشروعات العامة طرابلس
    6 الهيئة الوطنية للبحث العلمي قصر بن غشير/ طرابلس
    7 الهيئة الوطنية للتعليم التقنى والفنى طرابلس
    8 الهيئة العامة للاتصالات شارع الزاوية/طرابلس
    9 الهيئة العامة للمعلومات شارع الجمهورية/ طرابلس
    10 الهيئة العامة للمعارض طرابلس
    11 الهيئة العامة للتمليك والاستثمار زاوية الدهمانى/طرابلس
    12 الهيئة الوطنية للامن القومي طرابلس
    13 الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون طرابلس
    14 الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي سيدى المصرى/طرابلس
    15 الهيئة العامة للبيئة الغيران/ طرابلس
    16 الهيئة العامة للسياحة بجوار الميناء/طرابلس
    17 الهيئة العامة للصحافة طرابلس
    18 جمعية الدعوة الإسلامية العالمية
    طرابلس
    19 غرفة الملاحة البحرية الليبية شارع مالك ابن سنان/طرابلس
    20 المنطقة الحرة مصراتة مصراتة
    21 معرض ليبيا الدولى للسيارات حى الأندلس / طرابلس
    22 معرض ليبيا الدولي للزراعة و الصيد البحري طرابلس
    23 إتحاد كرة القدم طرابلس
    24 اللجنة الأولمبية الليبية طرابلس
    25 الإتحاد العام للغرف التجارية طرابلس

    لشركة الليبية للمناجم طرابلس
    81 الشركة العامة للصناعات الجلدية مصراتة
    82 الشركة العامة للخرداوات مصراتة
    83 *شركة الراحة لصناعة اللدائن والإسفنج المنطقة الصناعية/ بنغازى
    84 الشركة الليبية للبريدوالاتصالات وتقنية المعلومات (القابضة) طرابلس
    الشركات الأجنبية المشتركة:
    رقم الشركات الأجنبية المشتركة المقر الرئيسى
    1 شركة إيفيكو الإيطالية تاجوراء/ طرابلس
    2 الشركة الليبية الأمريكية للتجارة- latco طرابلس
    3 الشركة الليبية الأسبانية للصيد البحرى طرابلس
    4 الشركة الليبية الرومانية الهضبة الخضراء/ طرابلس
    5 الشركة الليبية المالطية للتنمية الصناعية طرابلس
    6 شركة rosetti marino لتجارة النفط والغاز بن عاشور/ طرابلس
    7 شركة أى بى بى ABB شارع 11 يونيو/طرابلس
    8 الشركة الليبية القطرية القابضة طرابلس
    9 الشركة الليبية البرازيلية للإنشاءات طرابلس
    10 شركة يوني كاسـت للـمـبــاني الجاهزة والديــكور قصر بن غشير/ طرابلس
    __________________________________________
    الى كل من لا يعترف بان هناك ما قال الكاتب واكثر وان هناك منهج تهميش واضح ومدروس مرضوه ابا هن جد فعوا بذالك يقفل الحوار ولا يعطي امل للمناطق التي ثارت على اشياء منها بل عند البعض اهمها التهميش للعلم ان سياتي يوم المطالبين بالفدرالية سيصبحوان هم اكثر عقلانية من الذين ياسوا من ان تاتيهم حقوقهم بل سيصبح في نضر الكثير انهم مهتدلين بهذا الاسلوب سيضهر من يرفع صقف المطالب واحذروا ان تعتقدوا ان المناطق المهمشه التبع ستخرج لكن هذه المره الى الانفصال حقا ومن خلال التعليقلات التي ضد الكاتب اثبتت مدا صحة ما كتب والنضرة لاهل الشرق انضار ان الناس لن تسكت على حقوقا ابنائها ومستقبلهم والى الان المشهد ماساوي لم يتغير بل زاد المركزية والتهميش والنظرة العلوية التي لن نرضاها بعد اليوم

    • altaher muftah سبتمبر 6, 2012 الساعة 2:52 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،المقال يعبر عن أهل بنغازي فقط وليس المنطقة الشرقية (برقة) والإقليم الشرقي ولكن الحقيقة اخوتنا يتهموا فينا بالجهوية والعنصرية وهم أكثر تعصباً رغم أن التاريخ والواقع يحكي قصص أهل وسكان شرق ليبيا على غربها والأمثلة كثيرة لايتسع المجال لذكرها وخيرمثال على ذلك رغم المركزية الطرابلسية واللامركزية الغربية إلا إن ثلث سكان برقة هم من الغرب وليس العكس وهذا دليل على حب وتسامح وشهامة أهل برقة من أجل ليبيا المهم وبإختصار نعم للامركزية إدارياً ونعم للفيدرالية إدارياً وإقتصادياً وإجتماعياً ولماذا لاتكون مثلاً العاصمة السياسية بنغازي (ثورات ليبيا) والعاصمة الإقتصادية طرابلس (التجار الطرابلسيون) وأنطلاقاً من الدور الريادي لبنغازي في ثورة البيان وثورة 17 فبراير المباركة وكي لاننسى المدن التي انفضت بكرة الثورة المباركة :
      – بنغازي تكفيها ساحة الإعتصام السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والعسكرية ( معقل الثوار ).
      – البيضاء يكفيها سقوط أول شهيد في ثورة 17 فبراير المباركة.
      – الزنتان يكفيهم فخر شبابهم شيوخهم.
      – اجدابيا يكفيها لولا اجدابيا ماصمدت جبهة الشرق ( رباط الثوار).
      – طبرق يكفيها تصدير أول باخرة للنفط.
      – درنة يكفيها ثوارها المخلصين.
      – القبة يكفيها تحرير مطار الأبرق.
      – شحات تكفيها تحرير الكتيبة.
      – إمساعد يكفيها تحرير منفذ السلوم البري.
      – البريقة يكفيها الأنتصار في أول معركة مواجهة وجهاًلوجه مع الكتائب يوم 2/3/2011 وتحريرها في الشهر الكريم.
      – الزاوية يكفيها النفس الطويل للثورة المباركة قبل دخول قوات التحالف.
      – مصراتة تكفيها المحافظة على وحدة ليبيا.
      – جبل نفوسة يكفيه تحرير معبر وازن – أذهيبة الحدودي.
      – إزواره يكفيها تحرير معبر رأس إجدير الحدودي.
      – طرابلس يكفيها الحصار وتحريرها يوم ذكرى فتح مكة.
      – جنوبنا الحبيب وواحاتنا الجميلة بصفة عامة ورجال قبيلة التبو بصفة خاصة يكفيهم حماية حقولنا النفطية مصدر رزقنا.
      – ليبيا يكفيها بداخلها شعب مسلم وسطي معتدل بالكامل.
      وتبقى ليبيا للجميع وبالجميع دولة فاضلة آمنة
      وإليكم نسب نجاح الثورة الربانية من وجهة نظري الخاصة
      – بعثة ليبيا بالأمم المتحدة بصفة عامة وشلقم بصفة خاصة (50%).
      – مدينة بنغازي (25%).
      – والباقي لمدينتي اجدابيا ومصراتة والبراني اشكال.
      وللعلم عدد الثوار بالجبهة الشرقية لايتجاوزالثلاث الآلآف ثائر فقط لاغير.
      ثلثهم من اجدابيا وثلث من بنغازي وثلث من الجبل والبطنان.
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • المتشمت سبتمبر 6, 2012 الساعة 4:17 م

      المتشمت سبتمبر 6, 2012 عند 4:16 م تعليقك بأنتظار الموافقة بالنشر.
      الا خ / omar
      نسيت وأنت تعدد فى الشركات والمؤسسات !!!! نسيت السرايه الحمراء اللى بنوها الأتراك فى طرابلس !!!! ونسيت المدينه القديمه فى طرابلس اللى بنوها الأتراك … والله ما عندهم حق حتى هم !!!!!

  22. Ahmed سبتمبر 6, 2012 الساعة 12:25 م

    كلام منطقي زمدروس ولكن هناك( اللامركزية) يمكن ان تكون بداية بعد معاناة لمدة 42 سنة عانت فيها ليبيا وشعبها ويلات جنوبا وشمالا شرقا وغربا …فنحن نعيش فترة أنتقالية بدأت ينجاح والحمد لله ونرجو من الله ان يكملوا ايناء ليبيا الاحرار مسبرة بناء ليبيا بكل أقتدار حتي يكون لنا مستقبل واعد ..نلتمس منه أساليب الديموفراطية وأبداء الراي ونقده ونناقش كل قضايانا بشفافية …فنحن نحيش في ليبيا

  23. d,st udsn hgfvrh,d سبتمبر 6, 2012 الساعة 1:56 م

    بنغازي قامت بثورة 17 فبراير والذي امه مصرية هو ليبي وما اكثر الذين اباءهم توانسة لديكم والجوازي قبيلة كبيرة وعريقة وضاربة جذورها في القدم ومسكنها بنغازي وكل ابنائها مع الفيدرالية اما من يدعوا الانتساب لها فقد رفضوا الفيدرالية لانها ليست في صالحهم… وعموما كانت مصر دوما اقرب لنا منكم. وما وجدنا الا مصر في كل غزواتكم وبنداتكم اما اللجان الثورية ففي ببنغازي معدودين على الاصابع وها انت ترى الملايين فيمن تدفع في الهاربين هل السنوسي او البغدادي او قذاف الدم او الكيلاني او مالا يقل عن 50 الف ساقط هارب من طرابلس نحن حتى من كان مرتبطا بالنظام انشق عليه. وهاهم يساهمون في بناء ليبيا الجديدة حتى ببقائهم في مجاملاتهم الاجتماعية وابتعادهم عن السياسة.

    • ahmed enbis سبتمبر 6, 2012 الساعة 7:05 م

      ولد التونسية فلا ينادي بالفيدرالية اما ولد المصرية فهو ينادي لانه يعرفان ليبيا ليست له والجوازي خليهمفي مصر خيرلهم او يصيرلهم زي ما صار لجدودهم مع القرمالي

  24. المتشمت سبتمبر 6, 2012 الساعة 4:16 م

    الا خ / omar
    نسيت وأنت تعدد فى الشركات والمؤسسات !!!! نسيت السرايه الحمراء اللى بنوها الأتراك فى طرابلس !!!! ونسيت المدينه القديمه فى طرابلس اللى بنوها الأتراك … والله ما عندهم حق حتى هم !!!!!

  25. العدالة الاجتماعية سبتمبر 29, 2012 الساعة 12:41 م

    للأسف أسلوب الخطاب الموجه لا زال سائدا” في جماهيرية الثانية . بسبب معارضة الجكومة الموجهه لنظام الفدرالي وضعته في تصنيف الصفات المنبوذه مثل الجهوية وغيرها ولل
    أسف ان مطابتنا بالنظام الفدراليه فو التهميش الجهوي من حكومتنا الجديده القديمة .
    ازعجني برئك من الفدرالية في عنوان حيث وضعتها مع الجهويه وهذا انسياق واضح او غزل في النقد ليكون مقبولا” للحكومة وهذا ما اخضع ليبيا لقدافي 42 سنة ولك الان بعد ان دفهنا الثمن الحرية وبعد التهميش والجهوية من حكومتنا الجديدة لن نخضع 42سنه جدد بل نحظر ان استمروا في ماهم عليه سيقودون البلاد للأنفصال لا سمح الله

  26. مبارك سبتمبر 30, 2012 الساعة 10:53 م

    سؤالى لكاتب المقابل
    هل زرت طرابلس هل شوارعها مثل شوارع منهاتن أوشارع الشيخ زايد هل الخمس اوزوارة مثل الشارقة أو ابوظبى هل مطار طرابلس العالمى مثل مطار دبى أو الدار البيضاء هل المستشفيات بطرابلس مثل مستشفيات تونس او مصر اذا كانت اجابتك بلا فانت ناجح فى الامنحان الاول ولك ان تصحح معلوماتك وتعتذر لنفسك قبل القراء أما اذا كانت اجابتك بنعم فما عليك الا ان تناطح خيالك المجنون وانا لله وانا اليه راجعون وعظم الله فى نعمة العقل والرجاحة التى لم تصب من فضلها شيئا.

  27. خليل أكتوبر 16, 2012 الساعة 3:18 م

    كلام يمسح الكبد وبارك الله فيك ياأستاذ
    والفيدرالية ضرورة حتمية لا مفر منه

  28. صلاح الدين الشاعر أكتوبر 29, 2012 الساعة 7:13 م

    كلام يمسح الكبد وبارك الله فيك ياأستاذ يابن برقة وليبيا الاصيل.
    والفيدرالية ضرورة حتمية لا مفر منها ان شاء الله. وتاريخ الجهاد راهو مكتوب في برقة الهادئة لغريتسياني وتاريخ برقة هو الجهاد.

  29. عبدو فبراير 4, 2013 الساعة 12:33 ص

    كلام موزون لا ينكره الا جاهل بواقع برقه

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 2,380 other followers

%d bloggers like this: