ليبيون يعانون قسوة الحياه وتجاهل الوزراء

كتبت شريفة الفسي

سكان المطيفلة والطويلة غرب مدينة بنغازى
يعانون قسوة الحياه وتجاهل الوزراء

في غياب دور الضمير والإحساس بالمسؤولية من قبل المسؤولين فى ليبيا وعدم الأهتمام بالقضايا المحلية أى الشأن الداخلي والذي لايهتم له إلا بعد أن يركض المواطن راقد الريح على كل الدوائر الحكومية ويقدم مئات الملفات والتى تركن لسنوات يعلوها الغبار الذى لا ينفض عنها إلا أذا كان ذلك المواطن أوحتى مؤتمر بكاملة له عضواً أو ديناصور كبير من أصحاب القرار والختم لكى يحضى بنوع من الأهتمام ويبدو أن سكان المطيفلة والطويلة من يمر عليهم كبار المسؤالين وهم فى سفرهم إلى طرابلس الشقيقة وسرت المجاورة لاينظرون ليمين الطريق المارين بها بل أنهم لم يسألوا حتى لمجرد السؤال من هولاء السكان

ولماذا يعيشون فى هذه الأكواخ؟؟؟ أولم يتم القضاء على الأكواخ كما يقال؟!!!! فأين الحي النموذجي من سكان الطويلة والمطفيلة ؟!! كلها أسئلة كان من المفترض على هولاء المرين طرحها ولكن على ما يبدو أنهم كانوا يقودون سياراتهم الفارهة بسرعة هائلة لاتسمح لهم بنظر لليمين ولا لليسار فالوقت يمضى ولابد من الوصول الأستراحة فى الفنادق الفارهة كيف لا إوليس هولاء هم الصفوة من يقررون حياة البسطاء منا ومن يتجاهلون حتى المطالب الأساسية التى تستدعى ضرورة الحياة والدليل على ذلك عدم توفر مياه الشرب لسكان هذه المناطق برغم من وجود خزانات المياه التى تم تشيدها بقرارمن قبل شعبية الحزام سابقاً ولا توجد فى منطة الطويلة مدرسة اللهم إلا مدرسة واحده تبعد عنهم بمسافة 7كم تم بنائها فى منطقة المطيفلة سنة 2000 وفتحت سنة 2007 وقبلها كان الطلاب بكافة المراحل يدرسون داخل (حاوية) أى كل فصل دراسى له حاوية وعدد الطلاب كان يزيد عن 300طالب وطالبة وتعانى المدرسة من مشكلة عدم توفرا لمياه ومن زحف الرمال.

أما عن المقر الذى تم تشيده حسب ما قاله السكان لى هو مقراً لأمانة شؤون المرأة والذي لم يستكمل بناؤه بعدو غرق فى الرمال وأصبح أعشاشاً للطيور.

أما عن المخطط السكانى الموجود على الورق والذى تم تجميده من سنوات دون معرفة من ينفذ هذا المشروع الذى طرح فى السابق من شعبية الحزام المنحله والمسؤولة على تنفيذه شعبية بنغازى للأن والتى لاتزال حائرة فى الأمر بالرغم من أتصال بعض السكان بكل الدوائر والوزارات فى الدولة الليبية التنفيذية والتشريعية والرقابية والثورية إلا أنهم أكتفوا كالعادة بالوعود سوف ننظر سوف نتابع لدينا العلم سوف نقوم ببحث اجتماعى الأسبوع القادم؟!!!

ولكن المشكلة أن هولاء السكان الذين كان عددهم مايقارب 400 أسرة هاجر أغالبهم من الطويلة والمطيفلة إلى بنغازى والمقرون وقمينس وأستبدلوا أكواخهم بأكواخ أخرى بديلة وبلأيجار و من سكن منهم بيوت صحية داخل المدينة وبأيحاروقدره 300 دينار من قيمة المحفظة أى الثروة 500 دينار والتى لم تعالج مشكلة السكن ولا المياه ولا حتى توفير وحدة صحية متكاملة بها ولو طبيب معالج واحد بل أنها فتحت لهم باب أخر وهو الهجرة للمدينة والإيجار وكل ذلك لأنه لا ديناصور لهم داخل المجمعات صاحبة الختم والقرار بدليل أنه لم يصدر قرار بشأن ضمهم لمؤتمر قمينس أم كركورة وعلى قولة الحاجة بشيرة أحدى عجائز الحى (الحال يا نصرة الله) أنهم مصابون بلأحباط النفسى الشديد بلأضافة إلى أنتشر الأمراض الجلدية والحساسية والبكتريا وأمراض العيون بسبب أستعمال مياه الأبار الملوثة التى يستخدمونها للغسل والتنظيف والأستحمام أما مياه الشرب فأنهم يشترونها من المناطق المجاورة لهم أنها حياه أترك الصورة تعبر عن مدى المعانه الحقيقية لمواطني دولة نفطية ذات خيرات وثروات بل أنها تقيم أكبر المشاريع وتقيم الندوات الداخلية والخارجية بالملايين فماذا يضير ديناصورات القرار لوأكملوا هذه المشروع الصغير جداً لهولاء المواطنين الليبين أوليسوا هم الأمناء على حياتهم؟!!!!

فأين كل من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اللجنة الشعبية العامة؟؟؟؟ أمانة مؤتمر الشعب العام؟؟؟؟ وأمانة الأسكان والمرافق من تم تفتيتها لعدة أسماء جعلت المواطن فى دوامة لمن يذهب للبنية أما لتطوير؟ والشؤون الاجتماعية ومسوحها وتقريرها؟وأمانة التعليم؟ وشؤون المرأة؟ والصحة هل تنتظر إلى أن ينتشر الوباء وتنقلة قناة الحوار والجزيرة لتهتم بصحة البسطاء فى المطيفلة والطويلة؟!!!!

وتبق الأسئلة مطروحة على كل هذه الجهات التنفيذية والتشريعية فى الدولة الليبية… من المسؤال عما حدث فى الطويلة والمطيفلة؟؟؟!!!!

هذا مجرد نموذج للعديد من القرى والمناطق النائية فى ليبيا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: