الى السيدة السمراء ابنة بنغازي

كتب علي ونيس

سيدتي… لماذا وفي هذا الوقت أبداء بمحاولة الكتابة من جديد فمنذ فترة, وبحكم الوضع الذي وجدت نفسي فيه, وبرغم من عدم اتقاني للكتابة وأخطائي الإملائية, إلا أنني كتبت مجموعة من المقالات باسم مستعار هو (بوشوال المنصوري) وقد تم نشرها في موقع أخبار ليبيا والمواقع الليبية الأخرى ولهم جزيل الشكر جميعاً… وكما يقال عندنا في الأمثلة الشعبية (خلوة النجع من سعد الجذع العطيب) وهو ما حصل عندنا في ليبيا.

سيدتي منذ فترة وأنا أراجع نفسي وما حدث في ذلك اليوم بتاريخ (8/7/2009) أمام المحكمة في بنغازي عندما حضرت أنا وأخواتي الخمسة للمشاركة في أحدى الوقفات الاحتجاجية الخاصة بأهالي ضحايا مذبحة بوسليم بعد أن أبلغنا بوفاة أبن أختي "ناصر عبدالعاطي أدم" وما شاهدته لم أتوقع أن أراه في حياتي… فبمجرد وصول الأهالي الى المكان وبطريقة منظمة رفع اليافطات وصور أبنائهم.

سيدتي وأنا بينكم…أحاول أن أتعلم منكم… فلم يكن لي في السابق أي تجربة أو مشاركة فعلية في أي شأن عام.

وبينما كان أبني يقوم بالتقاط الصور للمحتجين وإذا برجلين من رجال الأمن يلقي القبض عليه ولكنه أندفع بقوة من بينهم وأتجه نحوي وقام بتسليمي (الكاميرا), وعندما حاولوا أن يأخذوا مني (الكاميرا) بالقوة… لم اكن  أعرف ماذا أفعل يا سيدتي؟ إلا أنك اندفعت أنت والسيدات الأخر لتخليصي من قبضة رجال الأمن.

سيدتي هذا الكلام يقوله لك رجل من قبيلة كانت دائماً تمجد الرجال ككل قبائل ليبيا. وقد قال أحد أجدادي في معركة قبلية عندما أبلغوه بوفاة أبنائه جميعاً مخاطبا زوجته: "نا ما أنريد أولاد وأنت بناتك واجده"… وهي دلالة علي التفكير الليبي الذي كان دائماً يجعل الرجل أفضل من المرأة. وكم تمنيت أن يكون جدي حاضراً ليري سيدة سمراء من سيدات بنغازي قد أنقذت أحد أحفاده.

إليك سيدتي.. وألي جميع السيدات المشاركات في الاعتصام.. وألي جميع الأقلام النسائية التي تكتب عن واقع ليبيا السيئ.. أتقدم أنا – علي ونيس – بالشكر والعرفان لجعلكن لي أكسر حاجز من الحواجز الكثيرة الموجودة في حياتي.

وأسليمتكم

اترك رد

