هو ما جعلك تتفرغ لهذا

 

كتب : جابر العبيدي

مفردات سترافق ذاكرة الليبيين لزمن كما رافقت حياتهم لزمن طويل مضي البعض يتنبأ بصعوبة علاجها ويستعد لإقامة هولكوستاً وحائط مبكي أنا أري أمامي زهرة صبار ستكافيء انتظارنا بالنصر، زهرة ستبرأ أدواءنا داءً داء ونفساً نفس فما من مشفي كالذي نراه وتراه. تعيشه وأعيشه الآن فالثورة وقد اندلعت وبنارها وأوارها أساقط عن الجسد الليبي بعضاً من طحالبه وفي حياة عينه وعين ضحاياه سيري أبومنيار: المعادل العصري لنيرون وهولاكو الباقية: لحمه ولحمته وبطانته تساقط عنه كما المجذوم. فهل من مزيد؟ هل من دواء أبرأ للنفس الليبية من هذا المشهد؟ أنا سأرفع سبابتي وأقول الضرب في الميت حرام فقط، لا تقيلوا عثرته أو تطيلوا حشرجته بمفاوضة هنا وقطعة حوار هناك.

لقد أنجزنا أو كدنا ننجز خلاصنا من نظام جمعنا على كراهيته كما لم يجمع نظام شعباً، خلاص، أنجزنا أو كدنا ننجز خلاصنا وباتت تتراقص في مخيلاتنا وتتراءى عن بعد قريب صورة بلد ومجتمع وإنسان هو بالتمام مقلوب ما عشناه، وبعيداً عن اختلافاتنا التي نقرها ولا نخجل منها ثمت أجماع غير مفبرك ولا مدفوع الأجر على إن ليبيا الغد يجب أن تساوي ما يستحقه بلد عاني من هذا القمع والإيذاء ردحاً طال وضاقت حلقاته حد الاختناق وأقل ما سيرضى به الليبيون بعد الآن هو: ديمقراطية غير مشنونة. ديمقراطية تذبح على حد نصلها الحاد كهنوت السر واللدنية والغموض والكواليس، ديمقراطية الحكومة فيها رهن بصوتك وسدتها مصنوعة من التيفال.

فيها قبل أن تقع الفأس في الرأس أن نتجمع وأن نتظاهر وأن نتكلم دونما رصاصة تأتي لأحدنا في الظهر من كاتم صوت أو دهسة سيارة أو رطوبة زنزانة تقطف زهرة العمر منه قبل الآوان.
وبمثل ما أن معاناتنا كانت واضحة ودامغة فرؤيتنا وهي الرافعة الثانية للثورة واضحة ودامغة فلا أحالات تراثية لديمقراطيتنا إنها راهنة ومعاصرة. لا أهل حل فيها ولا عقد. لا شورى لازمة وغير ملزمة بل ليبيين ذوى عقل راجح ودم أزرق جميعاً. أغلبيتهم غالبة عبر صندوق زجاجي شفاف ورئيس أو رئيسة يمكنك أن تراه عيني عينك بلا أحجبة حاجزة يمارس رياضة الهرولة أو أعمال البستنة ودونما ضغينة تقول له أو لها (صوتي الذي لم أعطك إياه في الانتخابات الفائتة هو ما جعلك تتفرغ لهذا .. يومك طيب).

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: