السوس والوسواس والطابور الخامس

كتب : عبدالباري اسماعيل

إن كان هناك شئ يمقته الشعب الليبي بعد مُقته الشديد لمعمر القحصي وأبناءه فهو كلمة طابور، بداية من طابور الصباح المدرسي في العهد المنهار إلى طوابير الجمعيات الإستهلاكية والدوائر الخدمية وما على شاكلتها. ويأبى عهد الباطل أن يتركنا دون أن يخلق بيننا أسواء الطوابير وهو ما يُدعى الطابور الخامس. والشعب الليبي لا يهمه أن يكون هذا المصطلح قد ظهر للوجود خلال الحرب الأهلية الاسبانية وتجذر أثناء الحرب العالمية الثانية وما بعدها أو كما استخدمه القحصي اللعين في أحد خطبه للتخويف والترهيب. كل ما يهم الليبيين هو إن هذا الطابور هو رمز للعمالة والخيانة والغدر ويتم تجنيده لعمليات التخريب وترويج الإشاعات والحرب النفسية، لأناس يتحركون بين الثوار ومعهم وما هم منهم، في أمنية شاذة للطاغية في أن يقوموا بأعمال ضد ثورة 17 فبراير عجزت أن تنجزها الطوابير الأربعة الأخرى التى تساند الطاغية نهاراً جهاراً في حربه ضد الشعب الليبي، وأولهم طابور الكتائب والثاني طابوراللجان الثورية والثالث طابور الحرس الثوري والرابع طابور المرتزقة.

من المرجح أن يتكون "طابور العبيد" أي الطابور الخامس وخاصة في المدن المحررة من بقايا الطوابير الأربعة السابقة والسيئة الذكر. وقد ينضم إليهم أو يعمل عملهم أفراد أو جماعات متطرفة من التنظيمات الجهادية التكفيرية، التي تستهويها العمليات التخريبية وإراقة الدماء، ولا هّمَ لها سوى إثارة الفتنة وبأيدولوجيات عفينة. وقد يكون من أصحاب الطابور الخامس بعض المعارضين القدامى والذين شعروا بأنهم ليسوا في العير ولا في النفير، فأصبحت المعارضة لديهم هدف في حد ذاته، ومن المستبعد أن يلجأ هؤلاء لإستعمال القوة بل دورهم سيستمر في الإعتراض بالكلمة والقلم وزرع الوسواس بهدف زعزعة الثقة في الثورة والثوار، وزرع الفتنة ونشر وترويج الإشاعات. اما الفئة الأخيرة المرشحة أن تكون من افراد الطابور الخامس فهي فئة السوس، والتي لا يكاد أن يخلى منها مجتمع على وجه الارض، وهى فئة لا تستطيع أن تتنفس أو تعيش في بيئة نقية ديمقراطية يحكمها القانون ودولة دستورية متبثه أركانها بمؤسسات المجتمع المدني.

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة وبإلحاح يبحث عن إجابة هو: هل شبح الطابور الخامس حقيقة واقعة، وإنه كبير ومخيف وقد يشكل عائق ينقص من أحلامنا في دولتنا القادمة أو على الأقل ينغص علينا فرحتنا الكاملة بالخلاص من السفاح الطاغية والعيش بعده بسلام وأمان. لقد سمعنا همسات وقد نسمع صرخات بأن ليبيا ستتحول إلى عراق جديد، وقد جاءت كلمات وقد تتبعها صيحات بأن جزء من ليبيا قد يتحول الى جنوب لبنان، وحزب الشيطان من الطابور الخامس قد يلبس جبة حزب الله ولو بلونها السني. وقد يكون كذا وكذا. ورغم إن هذا الخوف في محله من الناحية النظرية، إلا أن المتمعن في النفسية الليبية والتركيبة الإجتماعية والجغرافية لليبيا والليبيين كشعب يستبعد ذلك.

ليبيا وتركيبتها الديموغرافية وشعبها الطيب تُنفر من الطابور الخامس وتُدحض الأفكار الهدامة بكل أشكالها، ولن تجد تلك الأفكار بيئة رطبة تعشعش فيها. فالذين يتطاولون ويطالبون بالمصالحة الوطنية ويدعون بأن حرب التحرير التي يشنها الثوار ضد الطاغية وأتباعه هي حرب أهلية هم واهمون. فلم نسمع بمدينة في شرق ليبيا أو جنوبها أو غربها قد حُررت من قبل مدينة أخري (وهنا لن أقول قبيلة)، قد نسمع أو سمعنا بان ثوار المدينة "س" قد ساعدوا ثوار المدينة "ص" في تحريرها، وهذا ليس ضمن التكتيك العسكري أو الحداقة (خش المدينة بهلها ـ أي أدخل المدينة بمعونة أهلها)، بل ذلك راجع لروح الثورة وشيم الثوار وأن لا فضل لواحد على الأخر وشعارهم الممتاز والمتميز ليبيا قبيلة واحدة. بمعني أن نسيجها الإجتماعي واحد، فليبيا مدينة واحدة بأسماء متعددة وما أحلاها من أسماء.

الدين هو المحرك الرئيسي للمجتمع، والحمد لله إن المجتمع الليبي مسلم (بغض النظر عن بعض الأفراد الشواذ)، والمذهب المالكي هو السائد، يواخيه أقرب المذاهب إليه وهو الأباضي الذي يعتنقه إخوتنا الأمازيغ. فلا شيعة ولا تشيع، ولقد تخلصنا من أسواء فرق الشيعة المبتدعة حديثا وهي "القحصية"، والتى حاول صاحب البدعة إلصاقها بالفاطمية او العبيدية لتقارب مروقهما من الدين وكفرهما. وسيعيش الشعب الليبي تحت راية أبو نجمة وهلال فرحين بنعمة الاسلام دون إفراط ولا تفريط، وبأخوة لا مجال لأن ينخر في عضدها السوس، ولا أن يشكك في قدراتها الوسواس، ولن نسمح بالخذلان المادي ولا المعنوي لثورتنا المباركة، ونأمل أن تضرب الأجهزة الأمنية في دولتنا الفتية بيد من حديد كل من ينتمي لطابور العبيد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: