الهاربون من الأسواق المضطربة يصطادون الفرص في عاصمة الضباب

Untitled20110829203225

أثرياء ليبيون ويمنيون يضخون 456 مليون دولار لشراء عقارات في لندن

يسير القطاع العقاري في لندن بعكس التيار، فالاقتصاد البريطاني يتجه نحو الركود بينما أسعار الشقق آخذة في الارتفاع بفضل مشترين من الشرق الأوسط، خصوصا من ليبيا واليمن، حيث وجد هؤلاء في عقارات لندن ملاذا آمنا لأموالهم وسط تفاقم أزمة الديون الأوروبية واستمرار تداعيات الربيع العربي.
وأقدم هؤلاء المشترين العرب على ضخ 456 مليون دولار في قطاع المكاتب والمحلات التجارية في وسط لندن خلال الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر/أيلول مقارنة مع 266 مليون دولار في العام الماضي بأكمله.

ووفقا لشركة "جونز لانغ لاسال"، تضاعفت المشتريات العقارية للأسبان من 143 مليون دولار في العام الماضي إلى 290 مليون دولار منذ بداية 2011 وحتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول. وبعد غياب عن قطاع العقارات التجارية منذ عام 2007، ضخ الايطاليون 21 مليون دولار منذ بداية العام الجاري.
وقال رئيس قسم استثمارات "جونز لانغ لاسال" في لندن داميان كوربيت، لصحيفة "التايمز" البريطانية، إنه "عند صدور أنباء سيئة عن منطقة اليورو، فإن الاهتمام بعقارات لندن يتنامى بشكل فوري". وأضاف أن لندن تشكل بالفعل ملاذا آمنا للحفاظ على رأس المال.
وأشار كوربت إلى أن المستثمرين اليونانيين الذين بدأوا مؤخرا بضخ سيولة نقدية في سوق لندن السكنية، يبحثون عن فرص لشراء عقارات تجارية في العاصمة.
وقد استثمر اليونانيون حوالي 25 مليون دولار في العقارات التجارية هذا العام، واستثماراتهم آخذة في الازدياد مع تعمق أزمة الديون في بلادهم، حيث يسعى الأغنياء إلى المحافظة على رأس المال.
وكشفت صحيفة "التايمز" أن رجال أعمال يونانيون اشتروا متجر "لويس فيتون" في سكوير مايل مقابل 28 مليون دولار. وفي المجموع أنفق اليونانيون 166 مليون دولار على العقارات التجارية في لندن، ارتفاعا من 52 مليونا في 2009، وسط مخاوف من انهيار البنوك اليونانية.
وأكد كوربيت أن المستثمرين الهاربين من الأسواق المضطربة كانوا خليطا من الأفراد ذوي الثروات الضخمة أو المؤسسات الاستثمارية التي تتطلع إلى تنويع المخاطر بعيدا عن منطقة اليورو.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـشركة "كاندي أند كاندي" نيك كاندي إن "العقارات الفاخرة في لندن هي بمثابة احتياطي الذهب للعقارات في العالم. إذا كنت من الأثرياء اليونانيين، هل تستثمر عشرات الملايين في بنك يوناني أو في عقارات لندن؟ بالتأكيد لندن".

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: