الفدرالية … طريق نحو المجهول !!!

badri%20sharif%20al%20manai

كتب : د. البدرى الشريف المناعى

لقد كان للدعوات التى تروج اخيرا لموضوع الفدرالية و خاصة ببعض المناطق الشرقية و ما تناولته مقالة الدكتور محمد يونس ( الفيدرالية الليبية و دس السم فى العسل) حافزا لى لى على كتابة هذا المقال للإلقاء المزيد من الضوء حول هذا الموضوع الهام . و تجدر الإشارة فى هذا الخصوص الى أن الفدرالية كانت حلا لكيانات متفرقة و مستقلة تريد أن تتوحد فى كيان واحد و ليس العكس . هكذا كان الحال مع الولايات المتحدة الأمريكية و التى يضربون بها المثل , فقد كانت اكثر من 13 مستعمرة ثارث على النظام الملكى البريطانى ثم شكلت فيما بينها نظاما كونفدراليا (اى اتحاد دول ) تطور فيما بعد الى نظام فيدرالى ( نظام الولايات). الحال كذلك فى كندا فهو اتحاد بين مقاطعات مستقلة تماما عن بعضها و ما زالت كوبيك تختلف مع بقية كندا فى كثير من الأمور و تعتمد اللغة الفرنسية كلغة رسمية بمقاطعة كوبيك على خلاف بقية المقاطعات الكندية و ما زال هاجس الإنفصال يلوح فى الأفق بين حين و آخر . لم يحصل حسب معلوماتى ان دولة موحدة لها كافة المقومات الجامعة من حيث التاريخ و اللغة و الدين و التوافق العرقى أن التجأت الى النظام الفدرالى و تفتيت نفسها و تحركت عكس حركة التاريخ . المشاكل التى يتحدثون عنها بخصوص مساوىء المركزية الإدارية يمكن حلها بكل بساطة عن طريق تطوير النظام الإدارى للدولة و اعطاء الصلاحيات للمحافظات دون الحاجة للعودة للمركز و هذا ما يجرى بأغلب الدول الأوربية المتقدمة و التى استطاعت القضاء على البيروقراطية الى حد كبير بتبسيط الإجراءات المتعلقة بشئون المواطنين .

لقد ابدى شعبنا و بشكل عفوى حسا وطنيا عاليا حين خرج و بدون انتظار فى طرابلس و الزنتان و مصراتة و الزاوية هاتفا و بصوت واحد بالروح بالدم نفديك يا بنغازى , كل ذلك من اجل ليبيا الدولة الواحدة . الم يحاول القذافى ان يدمر مصراتة بعد تحرير المناطق الشرقية من اجل فرض الأمر الواقع و تقسيم البلاد و قاومت مصراتة و صمدت و لم يتدخل الناتو فى دعم مصراتة الا بعد ان رأى أن مصراتة اسقطت مشروع القذافى للتقسيم و قد دفع ابناؤها ثتمنا غاليا من اجل المحافظة على وحدة ليبيا . الم يكن الأمر ذاته بالنسبة لمدن الجبل الغربى و خاصة الزنتان و نالوت و التى ظلت تقاوم حصار القذافى و تواجه صواريخه تحث نظر الناتو و لم يتدخل الناتو ايضا الا بعد ان نجح ثوار الجبل فى الصمود و فك الحصار و سيطرتهم على معبر ذهيبة الحدودى هذا مع تقديرنا الكامل لدور الناتو فى دعم و نجاح ثورثنا المباركة و تفهمنا بأن الكثير من المصالح قد تلتقى و لكن ليس بالضرورة جميعها . . ثم ما هو هذا التهميش الذى يتحدثون عنه الم يطال تهميش القذافى جميع المناطق الليبية فى شرق البلاد و غربها و شمالها و جنوبها . الا تعانى ليبيا زمن القذافى ضعفا فى البنى التحثية فى كل المناطق بما فى ذلك مدينة طرابلس نفسها رغم كبرها و قدمها و حضنها لكل الليبيين ؟

الا يعلم هؤلاء الأخوة بأن نظام الصرف الصحى بهذه المدينة ما زال كما هو منذ أن بناه الطليان داخل المدينة فقط و أن اغلب المناطق بطرابلس لا يوجد بها نظام صرف صحى مثل عرادة و سوق الجمعة و تاجوراء و الحشان و السراج و عين زارة و جنزور ونجيلة وغيرها . هل يعلم هؤلاء الإخوة بأن كثيرا من مناطق طرابلس ما زالت تجلب المياه باالصهاريج و أن ما يسمى بمشروع النهر الصناعى و مياهه لم تصلها بعد ! . اليست مدن الجبل الغربى جميعها مهمشة و لم تحصل بها تنمية كما هو الحال بمدن الجبل الأخضر و مدن جنوبنا الحبيب و الحال كذلك فى بقية المدن الساحلية و الداخلية فكلنا فى زمن القذافى ليبيون !! مهمشون .

ان الأرض السياسية فى هذه السنوات مليئة بالألغام و علينا ان نكون واعين و حذرين فمصالح الدول الكبرى قد تتوافق و عمليات التقسيم و التجزئة و هو ما نشاهده خلال العقود الماضية فى كل من السودان و انفصال الجنوب و مشاكل دارفور وتقسيم السودان الى مجموعة من الدويلات و مشاكل العراق و ما يتهددها من تقسيم بين الشمال و الجنوب و الوسط و قبل ذلك ما حصل فى دول البلقان ! ! !

ثم هؤلاء الإخوة الذين يحتجون على تشكيل الحكومة الإنتقالية و يصفونها بالجهوية و تهميش المنطقة الشرقية ؟ و رغم ما قد يكون لنا من ملاحظات على هذه الحكومة الا يرون انفسهم قد بالغوا فى هذه الحساسية ؟؟؟ الم يسألوا انفسهم بأن المجلس الإنتقالى و منذ أن تأسس فقد كان و ما زال رئيسه و نائب الرئيس و اغلب الفاعلين فيه هم من المناطق الشرقية و لم يكن هناك احتجاج من المناطق الغربية بل على العكس من ذلك حظى المجلس بتأييد غير مسبوق من كل نواحى ليبيا فى بادرة تاريخية نفتخر و نعتز بها و ستظل لسنيين طويلة مفخرة فى تاريخ الليبيين و علامة متميزة على رقى حسهم الوطنى . .

لا يهم من يكون الرئيس او رئيس الوزراء ومن اى جهة فى ليبيا المهم أن يكون وطنيا مخلصا لليبيا و لإهلها الكرام الطيبين الذين ندعوا الله أن يوحد كلمتهم و يهديهم سواء السبيل .

Advertisements

5 responses to “الفدرالية … طريق نحو المجهول !!!

  1. الحق يوجع يناير 26, 2012 عند 12:36 م

    اهل برقه اقل من ثلاث سكان ليبيا اهل ولاية طرابلس يريدو الحكم المركزي فهو يوفر لهم السيطره التامه وهم اكثريه الفدراليه تعن المشاركه وهذا كابوس لايمكنهم تصورها هم حاقدون علي برقه واهله ولا يرو فيه غير النفط والله العظيم لولي النفط لتمنو ان تبتلع الارض برقه وهلها فالفدراليه لم تكن يوماً تقسيم وهي هكذا في جميع انحاء العالم لماذا هذا الحقد الاعمي علي برقه هل هي ثقافتهم المتشدده المعروفين بها انا اعلم انكم لن تنشرو تعليقي لان الحق وجاع

  2. عفوا يا كاتب نقطة نظام فبراير 15, 2012 عند 4:02 م

    اخي الكاتب انت تكلمت علي امريكا علي انها تحولت من دولة كونفدرالية الي دولة فدرالية
    السؤال هو
    هل انتقلت امريكا من دولة فدرالية “اتحادية” الي دولة موحدة مركزية؟ كما حدث في ليبيا؟
    قول جزء من الحقيقة في نظري انه (تدليس علي الحقيقة)
    ويعتبر الدستور الامريكي من اقدم الدساتير في الاعالم و عدل فقط 27 مرة .
    اخي الكاتب
    لابد ان يستفتي الشعب الليبي علي الفدرالية “كل اقليم علي حده”
    لكي لايكون حكم الاكثرية علي الاقلية
    فـ لو لم يستفتي الشعب الليبي علي هذا فسيحدث مالا يحمد عقباه
    سنشهد كيانات بديلة لا سلطة للحكومة علييها
    سواء كيانات سياسية او كيانات عسكرية
    هذا الكلام من الواقع وليس افتراضات
    و الرجاء النظر بحكمة ومتابعة الحراك السياسي

  3. احمد ليبي فبراير 15, 2012 عند 8:30 م

    والله سيدي انت الذي تعاني من شعور بالنقص
    لماذا سنكون حاقدين عليكم ؟ هذا اكثر رأي مضحك سمعته في حياتي
    عزيزي الفاضل النفط يوما ما سينتهى . وصدقني عندها سنظل على تمسكنا في وحده ليبيا ورفظنا للتقسيم باي انواعه حتى ولو كانت المنطقه الشرقيه من افقر ما يكون ولاكن نحن متمسكون بها
    اما مساله اننا نريد المركزيه فهذه كذبه
    نحن نريد ان نحافظ على وحده البلاد “وليس اتحاديه هزليه” وفي الوقت ذاته نريد لا مركزيه في كل المدن والمناطق الليبيه وتوزيع الصلاحيات والاختصاصات التنفيديه والاداريه على بشكل اوسع على المحافظات والبلديات
    وهذا النظام مطبق في كل من فرنسا وبريطانيا ..وهو نظام ناجح جدا
    وبظمانات دستوريه “الماده الاولى من الدستور الفرنسي”
    ايضا ان تكون بنغازي عاصمه اقتصاديه لكل ليبيا
    ايضا ان يكون في البرلمان غرفتين احداهما للشيوخ يمثل فيها النواب على اساس المناطق والمدن او المحافضات
    هذا النظام انجح واضمن للحفاظ على وحده ليبيا ..
    تحياتي لك
    ولا تعتقد دلك بل على العكس نحن نريد الخير لكل الليبين ولا مصلحه لنا في تهميشكم او المركزيه ؟

  4. عفوا يا كاتب نقطة نظام فبراير 16, 2012 عند 4:00 م

    الي احمد الليبي

    ربما انت قرأت اول مادة في الدستور الفرنسي واعتقد انك تشير الي هذه الجملة (منظمة تنظيما لامركزيا)
    فسؤالي لك هل تقصد هذه الجملة؟
    الواضح انك جديد علي عالم الدساتير فهو بحر عميق وممكن ان ألخص لك بعضها
    الامور التي توضع في الدستور عادة هي
    الحقوق الاساسية (حقوق الشعب و حريتة)
    السلطة التشريعية (البرلمان)
    السلطة التنفيذية (رئيس الجمهورية-الحكومة)
    العلاقات بين البرلمان و الحكومة
    السلطة القضائية (الاحكام العامة-المحكمة الدستورية)
    التعديلات علي الدستور
    ادارة الانتخابات
    المالية ( البنك الوطني )
    المعاهدات و الاتفاقات الدولية

    اي يا أخي احمد الجملة (منظمة تنظيما لامركزيا)
    هل هي وضعت و تم شرحها في احدي ابواب الدستور الفرنسي ام لا؟
    ان كنت غير مقتنع بكلامي فأذهب لاول جامعة و اذهب بالتحديد الي كلية الاقتصاد و اسأل هناك ماذا تعني
    كلمة (منظمة تنظيما لامركزيا)؟
    النظام اللامركزي هو النظام الفدرالي يا أخي احمد
    وتقبل مروري

  5. Majid Jumaa فبراير 25, 2012 عند 2:30 م

    يتناسى بعض الناس المطالبين باعتماد الفدرالية كنظام للحكم في ليبيا ان الفدرالية ابتكرت في الديمقراطيات الغربية نتيجة لوجود اثنيات مختلفة للحفاظ على وحدة البلاد والضاء على الاصوات المطالبة بالانفصال نتيجة الشعور بالتهميش والاقصاء وعدم المشاركة في الحكم وصنع القرار وهذا بكل المعايير لاينطبق على الحالة الليبية من قريب او بعيد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: