بمساعدة من بعض الشرقيين …." القذافي" همش الشرق !!!

Untitled20120518225502

المرصد الليبي –ليبيا اليوم.

اعتبر موفق قنيبر أن غرب ليبيا لم يكن مسؤولا عن تهميش الشرق الذي لا تخلو مناسبة من ذكره وإلقاء اللوم عليه، موضحا أن الشرق همَشه القذافي وأبناء المنطقة الذين كانوا يتقربون منه دون أن يحاسبوا من قبل أهلهم الذين يشتكون من التهميش اليوم.

وأشار إلى كلمة “تهميش” أصبحت مردَدة بكثرة بعد ثورة 17 فبراير وتعني في اللغة العربية جَعْلَهُ عَلَى الهَامِشِ ، أيْ عَدَمَ إعْطَائِهِ أهَمِّيّة.. وقد عرفت كلمة تهميش في ليبيا من خلال ترديد أن الشرق مهمش والشرق يعاني من التهميش أيام النظام السابق وزاد ترديدها بعد ثورة 17 فبراير، وتساءل قنيبر قائلا “ولكننا لم نسأل أنفسنا أهم سؤال وهو: الشرق مهمش ممن؟”

واعتبر أن هناك عدة احتمالات للإجابة عن هذا السؤال وهي:

1- الشرق مهمش من الغرب (مدن الغرب).

2- الشرق مهمش من القذافي (نظام القذافي).

3- الشرق مهمش من الشرق (أبناء الشرق).

احتمالات

وفي هذا الإطار قال الكاتب “لو افترضنا مثلاً أن الشرق مهمش من الغرب فذلك يقودنا إلى عدة أسئلة منها كيف همش الغرب الشرق؟ ولماذا همش الغرب الشرق؟ وما هي جدوى تهميش الغرب للشرق؟…. لو نسي كل واحد فينا موطنه الأصلي للحظات وسرح بخياله في كل مدينة من مدننا وتفقد حالتها من ناحية البنية التحتية والتعليم والصحة والحريات السياسية في التعبير، فماذا ستكون النتيجة في رأيك؟…”

وتساءل إن كنا سنرى طرابلس كدبي في البنية التحتية، أم نرى الخمس كالشارقة، أو قد تكون زليتن كأبوظبي، أم مصراتة كالبحرين، أم الزاوية كقطر، أو زواره كالكويت، أو سبها كعجمان.

أما في مجال التعليم “هل ترى الجامعات الأمريكية والبريطانية وغيرها موجودة في مدن الغرب وهل ترى جامعاتهم قد بنيت على أحدث المواصفات العالمية أو مدارسهم كأرقى المدارس على مستوى العالم أو ربما رأيت من خلال زيارتك الخيالية وجود المستشفى الأمريكي الطرابلسي أو المستشفى الفرنسي الترهوني أو المستشفى الزواري الألماني.

أم أنك رأيت أن حرية التعبير مكفولة للمدن الغربية ومحرمة على المدن الشرقية وأن سجون النظام السابق ممتلئة بأبناء الشرق دون سواهم. من خلال زيارتك الخيالية لمدن الغرب ومقارنتها مع ما هو موجود بالشرق ماذا تستنتج؟

وفي هذا الصدد قال موفق “نستنتج أن الغرب أيضا مهمش… إذا من همش الشرق ؟… للأسف الشديد أننا نقع في خطأ كبير عندما نقول إن الغرب همش الشرق، وحتى لا نظلم أهل الغرب ننتقل إلى الاحتمال الثاني وهو أن الشرق مهمش من القذافي و في رأيي يمثل هذا الاحتمال حوالي 60% من الحقيقة لوجود عدة أسباب منطقية وهي أن النظام المستوطن في الغرب وفي طرابلس بالذات كان يرغب أن يكون كل شيء تحت ناظريه.”

وأوضح أن النظام كان يرغب في أن يحكم سيطرته على الدولة بجعل الدولة مركزية فقام بنقل مصرف ليبيا المركزي، المؤسسة الوطنية للنفط، جميع السفارات، جميع الشركات النفطية الأجنبية بالإضافة إلى مركزية الإدارة مثل التعليم والصحة وغيرها إلى طرابلس ليس حباً في طرابلس وأهلها ولكن طرابلس كانت مكان اقامته… “الأمر الذي جعلنا نعتقد بأن طرابلس تسيطر على كل شيء وهذا خطأ كبير وظلم لأهلنا في طرابلس والمدن الغربية”، على حدً قول قنيبر.

الشرق همش الشرق !

وذكَر بأن نسبة تهميش الشرق التي قال إن 60% كانت بسبب القذافي، و تساءل عن الـمتسبب في 40% الأخرى ؟ وهنا يعود الكاتب إلى الاحتمال الثالث وهو تهميش الشرق للشرق. كيف يكون ذلك؟

ورأى الكاتب أنه لا يمكن إنكار بأنه بالرغم من كراهية القذافي المعلنة وغير المعلنة للشرق إلا أنه كانت هناك ميزانيات كبيرة تصرف للمدن الشرقية، للأسف أن معظم الأمناء بالمنطقة الشرقية وهم من أهلها لم يكونوا أمناء ونظروا إلى مصالحهم ومحاولات تقربهم للقذافي أكثر مما أعطوا لأهلهم في المنطقة الشرقية فقد عاثوا في الميزانيات سرقةً ونهباً من خلال العمولات والرشوات التي كانت تفرض على الشركات المحلية والأجنبية والتي بدورها تلاعبت في المواصفات وتأخرت في تنفيذ المشاريع بسبب السرقات والرشوة.

وأعرب قنيبر عن أسفه لأن المسئولين كانوا من الشرق ومن القبائل العريقة فقد كانت الميزانيات يرجع جزء كبير منها للدولة بعد سرقة الجزء الأخر وبعملهم هذا فقد حققوا للقذافي أهدافه بتهميش الشرق بأيدي أهل الشرق أنفسهم الذين دمروا مناطقهم بدل أن يعمروها.

وبذلك استنتج موفق قنيبر أن الغرب لم يكن مسئولاً عن حال الشرق السيئ هذا، بل كان المسئول عنه القذافي وأبناء الشرق الذين تولوا مسئولية المناطق الشرقية والذين يجب أن يحاسبوا على أعمالهم التي اقترفوها في حق مدنهم واللوم كل اللوم على قبائلهم التي ينتمون إليها والذين لم يردعوهم عن أعمالهم المشينة بل بالعكس كانوا يتفاخرون بأن أبناءهم من الشخصيات النافذة في الدولة.

وألقى الكاتب باللائمة على أهاليهم الذين تركوهم دون محاسبة على ما اقترفوه من أعمال أساءت لهم أولاً وللمنطقة الشرقية ثانياً ولبلادهم ثالثاً، وقال “للأسف الشديد أن هذه القبائل الآن تقول أن الشرق مهمش ومحروم من البنية التحتية والصحة والتعليم ويطالب بعضهم بالفيدرالية ليفعلوا بالوطن ما فعله أبناءهم ولينهشوا لحمه ويقطعوا أوصاله ونسوا أو تناسوا أن الشرق تم تهميشه بيد أبنائهم.”

Advertisements

4 responses to “بمساعدة من بعض الشرقيين …." القذافي" همش الشرق !!!

  1. madi مايو 18, 2012 عند 11:21 م

    شكلك واحد من جماعة الشرق الي يبو يهمشو الشرق لكن المره هذي نحن اهل لشرق وقبائل الشرق نقولولك (نعم للولايات المتحده اليبيه)

  2. امحمد البرقاوي مايو 18, 2012 عند 11:40 م

    تهميش برقة كان متعمد ومدروس وابسط دليل البعثات الدراسية للخارج اغلبهم من الغرب بالاضافة الى شركات البترول المحيطة باجدابيا وضواحيها تجد اغلب الموظفين فيها من امغرب بينما شباب المنطقة لايجدون عمل وهذا يتنافى مع القوانين الدولية وحتى الليبية التي تنص على ان الاولوية في العمل لدى الشركات المفروض من سكان المنطقة ولكن في ليبيا نجد العكس الشركات توظف في العمال من مئات الكيلومترات وتتجاهل من هم بالقرب منها والذين هم اكثر من يتظرر من ادخينتها وملويثاتها ان القول بان تهميش برقة هو نفسه تهميش المنطقة الغربية هذا بحد ذاته دليل على سوء النية

    • موفق قنيبر يونيو 1, 2012 عند 1:33 ص

      أخي امحمد تهميش برقة هو نفسة تهميش فزان هو نفسه تهميش طرابلس كلها تفتقد إلي البنية التحتية وتفتقد التعليم وتفتقد الصحة ولا احد فيه يتمتع بحرية الرأي أم قولك يأن ابناء الغرب هم المستفيدين من العمل في الشركات الأجنبية فلا ادري على أي أحصائية أستندت في ذلك .. أما عن سؤ النية فوالله لا يوجد لدي سؤ نية تجاه أخد فأنا من سكان بنغازي التي أعشقها اكثر من اي مدينة اخرى لاني ولدت وترعرعت فيها بالرغم من ان اصولي من الغرب .. أخي العزيز ان الهدف من مقالي هو رؤية التهميش من جوانب مختلفة لمعرفة اسباب التهميش ومن هي المدن المهمشة والتي وجدت من خلال هذه الرؤية ان كل مدننا كانت مهمشة… ومقالتي هذه لا تعد إلا وجهة نظر تعبر عن رأي شخصي وهي تحتمل الخطأ والصواب… شكراً لاهتمامك وأقدر فيك حبك لوطننا.

  3. سالم السعيطي مايو 19, 2012 عند 12:47 م

    قنبر يتكلم عن القذافي ونحن نعرف أن من ثبته الغرابة وليس الشراقة! هذا كذب على التاريخ والواقع، لانه لو كان صحيحاً لما انتهت برقة من القذافي في خمسة أيام، وظلت المنطقة الغربية أكثر من خمسة أشهر!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: