"ويكيليكس" يكشف معلومات جديدة عن آخر أيام القذافي

 

كشفت برقية جديدة نشرها موقع “ويكيليكس” أن العقيد الليبي الراحل معمر القذافي “حاول اللجوء إلى الجزائر قبل القبض عليه ومقتله”، مشيرة إلى أن “مصدرا دبلوماسيا جزائريا أكد أن معمر القذافي طلب اللجوء إلى الجزائر ولكن الرئيس الجزائري رفض الرد على مكالماته الهاتفية المتكررة”.

“أنباء موسكو”

وأشارت البرقية المؤرخة في 1 أيلول 2011، والتي نقلها دبلوماسيون أميركيون من ليبيا، إلى أن “طلب القذافي اللجوء إلى الجزائر جاء عقب لجوء أبنائه وزوجته الأولى إلى الجزائر رغم اعتراض المجلس الانتقالي على ذلك”.

وكشفت عن “معلومات جديدة حول مقتل القذافي”، حيث أكدت أن “المخابرات الجزائرية هي من حددت مكان وجود القذافي بعد مكالماته الهاتفية، وذلك بمنطقة بني وليد التي تبعد 100 كيلومتر جنوب غرب طرابلس، وقامت بإبلاغ نظيرتها البريطانية بالمعلومة، حيث كانت قوة خاصة بريطانية تتعقب أثر القذافي”.

وأكدت البرقية أن “الجزائر كان من مصلحتها القضاء على القذافي لمنعه من التحالف مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

إلى ذلك، كشف مسؤول بريطاني أن سلاح الجو الملكي نفّذ عمليات بطائرات من دون طيار يتم التحكم فيها عن بعد فوق ليبيا ضد قوات العقيد الراحل معمر القذافي.

وقالت صحيفة “ديلي تلغراف” إن هذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الحكومة البريطانية باستخدام الطائرات المثيرة للجدل خارج أفغانستان.

وأضافت أن الكشف جاء على لسان وكيل وزارة الدفاع البريطانية اللورد أستور، حين أكد في جواب برلماني أن طيارين بريطانيين شغّلوا طائرات من دون طيار تابعة للولايات المتحدة خلال عملية حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليبيا عام 2011.

ونسبت إلى اللورد أستور قوله في معرض رده على طلب أحد زملائه في مجلس اللوردات البريطاني توضيحات بشأن استخدام طائرات بريطانية من دون طيار ضد أهداف إرهابية خارج أفغانستان “إن حكومة صاحبة الجلالة لا تستخدم أنظمة تسليح موجهة عن بعد ضد المشتبهين في الإرهاب خارج أفغانستان”.

وأضاف وكيل وزارة الدفاع البريطانية “أن أفراداً من القوات المسلحة البريطانية شغّلوا مثل هذه الأنظمة في مهمات قتالية ضد قوات القذافي في ليبيا عام ،2011 لدعم مهمة حلف الأطلسي الإنسانية بموجب قرار مجلس الأمن 1973”.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر عسكرية أكدت استخدام طائرات من دون طيار لقصف قوات القذافي أثناء محاولته الفرار من منزله في مدينة سرت.

 

مصدر الخبر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: