السفير الأمريكي كريس ستيفينز …

575007_401369533263429_1991806766_n

كتب : مفتاح بوعجاج

ما حدث فى بنغازى..لا يرضاه دين ولا عقل ولا منطق ولا انسانية ولا عرف ولا اخلاق ..ما انا متأكد منه ..هو ان الاكثر فرحا وسرورا بما حدث ..هم بقايا واتباع نظام الجهل والتجهيل واعداء تأسيس ليبيا الجديدة ما بعد 17 فبراير ..سواء فى الداخل والخارج …انه فعلا الجهل والحقد والكراهية التى لاتعرف دينا ولا انسانية ..من دبرو هذا الامر هم اعداء الدين والاخلاق ..هم اعداء الاسلام والانسانية ..من يأتي الى بيتك تأويه وتكرمه وتؤمن له السلامة ..ولا تسأله من اى دين او ملة او عقيدة هو .. ..امسك المجاهدون بجندى ايطالى اسيرا اثناء احدى المعارك بين الطليان والمجاهدين واتو به الى شيخ الجهاد فى ليبيا :هاهو احد اعدائك الذى كان يحارب ..سنقتله ..قال لهم : لاتقتلوه ..انه اسير وديننا لايسمح بقتل الاسير ..اعطوه علم ايطاليا الذى ورثناه فى احدى المعارك ..وليعد حيا الى قراسيانى وليقل له : هذا العلم مكانه ليس هنا فى بلادنا ..وهذا ما حصل مما جعل الجندى الايطالى يتعاطف مع المجاهدين فيما بعد ليصدر امر بأعدامه من قبل غرسيانى نفسه ..

248480_408770835856632_1795346700_n

كان اهلنا ايام بساطتهم قبل ان يتلوثو بأية اديولوجية ..لا ازدواجية بين اخلاقهم وسلوكهم ودينهم..كانو على البساطة ..يحترمون الاجنبى ايطالى انجليزى امريكى المانى ..يفال ان السفير الامريكى فى الخمسينات طلب مقابلة مسؤول الصحة فى ليبيا..فرأى فيه رجلا عاديا بسيطا ..سأله (عن طريق مترجم ) :هل تتكلم الانجليزية ؟..لا ..هل تتكلم الايطالية ؟ ..لا ..هل تتكلم الالمانية ؟..لا ..فتعجب السفير الامريكى ..وقبل ان يعبر عن رأيه ..سأله المسؤول الليبى .وانت سعادة السفير ..هل تتكلم الايطالية ؟ ..لا ..هل تتكلم اليابانية؟ ..لا ..هل تتكلم الالمانية ؟لا ..فواصل المسؤول الليبى ..اذا سعادة السفير انا وانت سوا سوا ..فضحك السفير كثيرا وقال ..قد غلبتنى ..سامجنى ..فقد اعطيتنى درسا فى تقييم الناس لم اكن اعرفه ..فى التعامل مع امثالكم ..انا من الان خادمكم وصديقكم واخيكم …

بعد ورود الايديولوجيات المستوردة والانقلابات والتجهيل ..اصبح الليبى والعربى عموما لا يفرق بين صاحبه وعدوه ..لدرجة اننا متهمون بمرض اسمه (متلازمة ستوكهولم )..عن مرض اصاب مجموعة من المخطوفين جعلهم بعد فترة من الاختطاف يتعاطفون مع مختطفيهم ضد من اتو لانقاذهم ..

اولا :اشكر الشباب الليبين الذين انقذو البقية من عناصر القنصلية الذين جرح منهم الكثيروحاولز جهدهم انقاذ الامر واستشهد عدد منهم رحمهم الله واعزى دويهم ..
ثانيا : تعازينا الحارة لاسر الضحايا الامريكيين بما فيهم سعادة السفير
ثالثا : ندين بشدة هذا الامر كما ندين الاهمال الواضح من جانب الاجهزة الامنية فى جماية القنصلية ..وهذا اقل واجب كان المفروض عمله من قبل تلك الاجهزة لعناصر دخلو البلاد بطريقة شرعية وبموافقة الدولة الليبية .

رابعا :يجب تشكيل لجنة تحقيق محايدة لمعرفة كيف حصل هذا الامر ومن المسؤول ومعاقبة المقصرين ولو وصل الامر لاعلى المستويات بما فيه الوزارات .
والاهم ان هذا الامر لو تم السكوت عليه ..فستكون الكوارث تباعا ..وهذا الامر نتج عن عدم معالجة امر هدم الاضرحة ..وتم السكوت عليه فتطور الى ما حدث .

كما ان مؤسسات المجتمع المدنى اليوم واكثر من اى يوم اخر مطلوب منها التحرك والتظاهر والضغط لتحقيق حماية وتحقيق هذه المطالب ..وليس لدينا بديل عن استعمال القوتان ..تطبيق القانون لتحقبق العدالةبالقوة ..والثانى استعمال القوة الناعمة (التغيير الثقافى ) لتغيير تقافة المجتمع ..الى مجتمع مدنى متحصر يعرف كيف يعبر عن رأيه بالطرق الحضارية والديموقراطية الحديثة ..كنا فى اجتماع مع مؤسسات المجتمع المدنى اليوم فى منطقة البيضاء ..واتفقنا على الخروج غدا بعد العصر للتنديد بما حصل ..تحت شعار ..من يقتل الابرياء ..فهو عدو للاسلام ولرسول الله ..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: