فايننشال تايمز: لا يمكن تفكيك ميليشيات ليبيا لأن الحكومة متحالفة معها…

أشارت صحيفة “فايننشال تايمز” الى أنّه “بعد الاحتجاجات الشعبية التي ادت الى اجلاء الميليشيات لثلاثة على الاقل من معسكراتها في شرق ليبيا، لا يعتقد الكثيرون أن الحكومة لديها من القوة والارادة السياسية ما يسمح لها بمواجهة هذه الميليشيات، التي لا تزال العنصر الرئيسي في الاستراتيجية الامنية للنظام الجديد الذي ما زال ضعيفا”.

ورأت الصحيفة المرموقة الصادرة في لندن أنّه “في الوقت الحالي لا يمكن تفكيك الميليشيات لأن الحكومة متحالفة معهم، ولا يمكن للحكومة استدعاء احدى الميليشيات لمجابهة ميليشيا أخرى”، معتبرة أنّ “الميليشيات التي لعبت دورا رئيسيا في الاطاحة بالقذافي تعد مشكلة امنية خطيرة بالنسبة لليبيا، وتعمل بعض الميليشيات تحت رعاية وزارتي الدفاع والداخلية الليبية بينما لا تنضوي بعضها تحت لواء زعمائها”.

ولفتت الى أن “حكومة رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف تحاول الاستجابة للاحباط الشعبي الموجه الآن للميليشيات والذي يمكن ان يتحول الى احباط وغضب موجه ضد الحكومة الجديدة”، مشيرة الى أنّه “على الرغم من ان الحكومة اعربت عن تضامنها مع مطالب المتظاهرين، إلا انها تخاف من الانقلاب على الميليشيات بصورة مفاجئة، ومن بين رجال الميليشيات اسلاميين متشددين ومجاهدين سابقين قاتلوا في افغانستان في الثمانينيات ضد روسيا”.

وأضافت: “الحكومة صاغت بحرص شديد تعهد بحل “الميليشيات غير الشرعية”، مما يمنح الحكومة فرصة لحماية بعض الميليشيات حتى اذا كان ذلك يعني غضب الليبيين”.

على صعيد آخر، اعلن رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الاميركي ان الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي الذي قتل خلاله السفير الاميركي في ليبيا ليس مرتبطا بمظاهرات الاحتجاج على فيلم مسيء للاسلام.

وقال النائب الجمهوري مايك روجرز لمحطة “سي ان ان” الاميركية “لم ار عناصر تظهر انه كان هناك مظاهرة كما رأينا امام سفارات اخرى في ذلك الوقت” معتبرا ان العملية “كانت بكل وضوح بمثابة هجوم”.

واعلن البيت الابيض الخميس ان الامر يتعلق ب”هجوم ارهابي” ولكن واشنطن تحقق حول الطابع المدبر ام غير المدبر للهجوم.

واضاف روجرز ان ادارة اوباما تستحق اللوم ايضا في هذه القضية لانها “اعطت الصدقية لهذا الفيديو الذي لم يره اي شخص في اميركا ورآها العدد القليل من الاشخاص في الشرق الاوسط” وفيه توجه رسائل اعلانية في باكستان لادانة هذا الفيلم. واضاف: “كانت فكرة سيئة جدا”.

 

نقلاً عن موقع ” المختصر الليبي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: