محمد المسماري: لماذا النقمة على الفيدرالية؟ فالديمقراطية نفسها جهوية

5a80a600ba4eb8aa6863158dfa0abde6_75

تُقسم الدوائر الإنتخابية في الدول الديموقراطية الرئاسية منها و البرلمانية على أساس تقسيم جغرافي (دوائر انتخابية) أو تقسيم فئوي (عمال، طلبة، الخ)، و في هذا النظام يعمل كل ممثل دائرة على جلب المنافع لمنطقته وخدمة أهل الدائرة بالعمل على استقطاع التمويل اللازم لمشاريع دائرته من الميزانية العامة للدولة. تتم هذه العملية بناءاً على سياسة عامة تضعها الحكومة هدفها التقدم بالدولة و تنميتها عن طريق تطوير الأجزاء وفقاً لتسلسل إداري يعرف ب “من أسفل إلى أعلى” أي من القاعدة الهرم العريضة ويمثلها الشعب إلى أعلى هرم السلطة.

المشكلة في الصراع الجاري في ليبيا على تحديد شكل إداري للدولة ليست في سعي كل منطقة وراء تحقيق مصالحها، لكن المشكلة هي أن السعي وراء هذه المصالح لم تدخل في حساباته المصلحة العامة للدولة، فالجميع يسعى لنظام إداري يحقق مصالحه الجهوية دون أن تبنى هذه المصالح في شكل يساهم في إصلاح وضع الدولة و تحسينها. فالمنادون بالفيدرالية مثلاً انطلقوا بدافع تحقيق مصالح برقة و الوقوف في وجه مناطق غرب ليبيا التي تعمل على تحقيق مصالحها الجهوية. و كذلك الحال بالنسبة لمن وقفوا في وجه الفيدرالية، فهم هاجموها و وقفوا ضدها لأنهم رأوا فيها تهديداً مباشرا لمصالحهم الجهوية و لم يقفوا في وجهها لأنها تضر بمصالح ليبيا و وحدتها كما يدعون.

هذا الصراع الجهوي، بغض النظر عن من المتسبب فيه، له سببان؛ الأول، عدم وجود حكومة منتخبة ممثلة للشعب تضع استراتيجية عامة تضمن على أساسها كل منطقة حقوقها و تعرف حجم ما تشكله مصلحتها من حجم مصلحة الدولة و بالتالي لا تطمع في أكثر من مستحقاتها . السبب الثاني، أن مصدر الثروة الوحيد في ليبيا هو النفط مما جعل جميع الأطراف تعتقد محقةً أن الصراع هو صراع ذو محصلة صفرية، بمعنى أن كل مكسب تحققه منطقة ما لابد و أن يكون على حساب مكاسب منطقة أخرى و أن كل مكسب تحققه منطقة أخرى هو لابد أن يكون على حسابها.

خطورة هذا الوضع، أي السعي وراء تحقيق المصالح الجهوية، أنه سيؤخر بناء الدولة بسبب ما يثيره من مخاوف لدى جهة أو مدينة أو إقليم و توليد علاقة ” لنتعشى بهم قبل أن يتغدوا بنا” تؤدي إلى بناء الدولة بشكل مشوه توضع فيه المصالح الجهوية فوق مصلحة ليبيا والإضرار بمصالحها و الذي هو إضرار بمصلحة كل الأطراف و خسارتهم وهذ ما يجب على الجميع فهمه. أؤكد مرة أخرى أن المصلحة الجهوية مشروعة و لكل منطقة أو جهة أن تعمل و تسعى لترسيخ النظام الإداري و السياسي الذي تراه يحقق مصالحها لكن يجب أن نعلم جميعا أن ليس من مصلحة أي طرف أن يسعى لإرساء نظام سواءاً كان فيدرالياً أو مركزياً بهدف تقسيم الثروة و التفكير بطريقة المحصلة الصفرية و لكن يجب أن يكون على أساس إرساء قواعد دولة تضمن في المستقبل وضع سياسة عامة لتطوير الأجزاء بهدف تطوير الكل الذي هو ليبيا.

الإعتراف بأن المصلحة العامة لليبيا فوق مصالح أي جهة أو مدينة لا يكفي فيه الخطب و الأغاني و إثارة العواطف، فالطريق الوحيد لتحقيق مصالحنا الجهوية هو بالسعي لتحقيق مصلحة البلاد لابد أن يترجم بخطط عملية سريعة تبدأ بالتفاعل مع مطالب الناس و أن يتعامل الوزراء و أعضاء الحكومة على أن واجبهم هو خدمة الشعب الليبي كآفة لا خدمة مناطقهم، و أن يعطى كل ذي حق حقه بما في ذلك الحقوق المعنوية فلا يجوز أن تعامل مدينة في حجم بنغازي و ظروفها بهذا الإهمال المعنوي قبل المادي حيث تقدم عليها مدن أصغر منها في اهتمامات الدولة و سياساتها و مراسمها و لا يجوز لبنغازي أن تطالب لنفسها بمستحقات تفوق ما لطرابلس! كذلك يجب أن يترجم الحرص على مصلحة ليبيا و وحدتها بقرارات تتجاوب مع الناس خاصة في قضايا هامة كمقاعد المؤتمر الوطني و أن لا يصر المجلس في تعنته، فعليه دائماً أن لا ينسى أنه هيئة غير منتخبة محتمية خلف إعلان دستوري وضعته مجوموعة منه دون أن تستفتي الشعب عليه أو على الأقل أن تستشير ذوي الشأن و الإختصاص. فهذا التعنت والتعديلات الشكلية يزيد من الشكوك لدى سكان المنطقة الشرقية بوجود إجندة حقيقية للتحكم في مصائرهم وفي ثروات ليبيا و للسيطرة على مقاليد الأمور من قبل المنطقة الغربية، فإذا كانت هذه مجرد شكوك ليست محلها عليكم أن تثبتوا العكس و إن كانت شكوك مبنية على أساس من الصحة وجب الإصلاح دون أي تأخير.

مالم تئخذ إجراءات في هذا الإتجاه مثل التي أشرت إليها آنفا، فعلى المجلس و الحكومة أن يستعدوا لأشياء أبعد من الفيدرالية و عندها لن يقع اللوم إلا عليهم مهما حاولوا تشويه الحقائق و إلقاء اللوم على أصحاب الحقوق، فسيظلون أمام الشعب الليبي هم المسؤولون عن كل ما يجري.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: