أميركا تطالب بالتحقيق في ظروف مقتل القذافي

 

واشنطن – يو بي أي

دعت الولايات المتحدة الحكومة الليبية للتحقيق في الظروف التي قتل فيها الزعيم الليبي معمر القذافي.
وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند خلال مؤتمر صحافي على التقرير الذي نشرته منظمة “هيومن رايتس ووتش” وتشير فيه إلى وجود أدلة جديدة تثير التساؤلات حول الرواية الرسمية لمقتل القذافي إلى جانب تنفيذ عملية إعدام كبرى في صفوف مرافقيه، فقالت “نحن نحث الحكومة الليبية على التحقيق بجدية في هذه المزاعم ومحاكمة الفاعلين بطريقة تتماشى مع التزامات ليبيا الدولية”.

وأضافت انه “في ما يتعلق بمقتل القذافي، لطالما حثينا الحكومة الليبية على الاستمرار في التحقيق بظروفه، ومن المهم محاسبة المسؤولين”.
وتابعت “ان مثل هذه الملاحقات لن تكون إشارة إلى نضج الجهاز القضائي في ليبيا فقط وإنما ستكون ضرورية في إطار المصالحة الوطنية”.
وقالت نولاند ان ليبيا خرجت منذ فترة قصيرة من نظام ديكتاتوري، “وليس سراً ان فيها ديمقراطية هشة وجديدة جداً”، مضيفة ان البلاد عملت في ظل هيكلية حكومية انتقالية لفترة طويلة ويجب الآن دعمها كي تستطيع أن تحقق تقدماً..”.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش أصدرت تقريراً يحمل اسم “مصرع ديكتاتور: أعمال الثأر والانتقام الدامية في سرت” من 50 صفحة، يعرض الساعات الأخيرة من حياة القذافي والظروف التي قُتل فيها، وتحدثت عن وجود أدلة جديدة تثير التساؤلات حول الرواية الرسمية لمقتل الزعيم الليبي ، وتفيد أنه قد يكون أعدم بعد إلقاء القبض عليه وليس خلال تبادل لإطلاق النار كما أعلن سابقاً، مشيرة إلى وقوع عملية إعدام كبرى في صفوف العناصر المرافقين له.
وقالت المنظمة إن ثمة أدلة على قيام ميليشيات من مصراتة بالقبض على قافلة القذافي ونزع أسلحتهم، ثم إخضاعهم لسيطرتهم الكاملة، وتعريضهم للضرب بقسوة، ثم قاموا بإعدام 66 على الأقل من أسرى القافلة في فندق المهاري القريب من مسرح الأحداث.
وأردفت أن الأدلة تشير إلى أن ميليشيات المعارضة نقلت معتصم القذافي المُصاب من سرت إلى مصراتة، وقتلته هناك.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: