أبوبكر الشكري : من قيم الثورة …الوفاء

ScanImage019

الحديث هنا بالطبع عن ثورة 17 فبراير المباركة والتي نتمنى بل نعتقد أنها ثورة القيم النبيلة والتي يأتي في مقدمتها (الوفاء)

ولاشك أن الوفاء الذي نتحدث عنه هو الوفاء الحقيقي الفعلي وليس مجرد القول الذي لايؤكده ولايسجده الفعل الواقعي.وإلا لكان الطاغية القذافى من اكبر الأوفياء، الم يكن يسمي يوما من السنة (يوم الوفاء) ينعم فيه على الكثيرين بأوسمته الرخيصة بمسمياتها الكثيرة التي لاتسمن ولاتغني من جوع ،وفى الحقيقة كان مضرب المثل في الجحود والنكران والإساءة إلى من أحسن إليه ولعل آخر صور ذلك النكران هوما فعله بمدينة مصرته التي آوته وربته وعلمته.

هذا ما يجول بخاطري كلما استمعت في ميدان الاعتصام إلى النشيد الوطني وا قصد هنا نشيد (المملكة الليبية – يا بلادي) والذي بعفوية وتلقائية تماما كعفوية وتلقائية انطلاق ثورة 17 فبراير المباركة اختارته الجماهير نشيدا أو بالأحرى أعادة اختياره نشيداً وطنياً لها دون اى ضغط او إكراه من احد.

203583_149692955109002_7670208_n

فمنذ الأيام الأولي للثورة ذهب البعض إلى أستاذ فاضل معروف، له باع في التوثيق والحفظ ( لن اذكر اسمه الآن ) أطال الله في عمره ومتعه بالعافية ، وأخذوا منه نسخة من هذا النشيد مرفقة باللحن الخاص به ( النوتة الموسيقية ) ليقوموا بعزفه وتسجيله إلا أنهم وباجتهاد غريب حذفوا منه الفقرة التي يذكر فيها اسم الملك الرحل السيد محمد إدريس السنوسي .طيب الله ثراه. والتي تقول :

حي (إدريس ) سليل الفاتحين انه في ليبيا رمز الجهاد

حمل الراية فينا باليمين وتبعناه لتحرير البلاد

فانثني بالملك والفتح المبين وركزنا فوق هامات النجاد

راية حرة

ظللت بالعز أرجاء الوطن ليبيا

و اننى- وهذا ليس رأيي فقط بل رأى الكثيرين ممن تحدثت معهم – أقول إن هذه خطوة في الاتجاه غير الصحيح لأكثر من سبب أولها أن هذا اعتداء على حقوق الملكية الفكرية التي تعود لمؤلف هذا النشيد وملحنه كما هو معروف الشاعر العربي التونسي (بشير العريبي )

والملحن العربي المصري الشهير (محمد عبد الوهاب ) رحمهما الله تعالى. ونحن نريد بل نعتقد أن عهد عدم المبالاة بحقوق الناس بكل أنواعها قد ولا إلي غير رجعة وإننا إن شاء لله سنعيش عهد صون الحقوق وحمايتها وإعادتها إلى أصحابها الشرعيين

فان قيل أن هذا النشيد لم يعد ملكا لمؤلفه او ملحنه وإنما أصبح ملكا للشعب الليبي منذ اختياره واعتماده نشيدا وطنيا للدولة الليبية في الخمسينات من القرن الماضي نقول حسنا فهل أستشير هذا الشعب أو نوابه المنتحبون فوافقت أغلبيتهم على حذف هذه الفقرة ؟ هذا بالطبع لم يحدث.

ونحن بغض النظر عن هذه وتلك نتحدث هنا عن جانب الوفاء ونكرر الوفاء الحقيقي الفعلي كخلق أصيل يدخل فى جميع نواحي حياتنا إن شاء لله بعد هذه الثورة المباركة دون انتقائية أو أهواء شخصية ، فما هو الضير من ذكر اسم هذا الملك الصالح وهو حقاً سليل الفاتحين؟.

وهذه الفقرة التي تمجده ,تمجد كذلك أبناء ليبيا الذين قاموا معه بتحرير هذه البلاد .وهذا الملك الخالد هو مؤسس دولة ليبيا الحديثة

وباني استقلالها مع رفاقه ومعاونيه من أباء وأجداد هذا الشعب الكريم الذين لم يجدو غضاضة في أن يذكر اسم مليكهم المبارك في نشيدهم الوطني المبارك والبعض الآن يجد هذه الغضاضة برغم أن هذا الملك الصالح ( الذي لم يعرف التاريخ العربي الحديث مثيلا له في السماحة والعدل والحكم الرشيد- بشهادة الكثيرين من الساسة والمفكرين العرب والأجانب)

قد انتقل إلي جوار ربه الكريم قبل أكثر من ربع قرن عندما كان في المنفى بعد أن أقدم مجموعة من صغار الضباط المارقين على خيانته وخيانة وطنهم والحنث في القسم والعمالة لقوى العدوان والشر. والقيام بانقلاب عسكري مشؤوم على النظام الشرعي الدستوري القائم في 1/9/ 1969م. ليعيش الملك إدريس في المنفى بمصر منذ ذلك الحين إلى أن توفي رحمه الله في عام 1983م. ودفن في البقيع بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة السلام.

فهذا الملك أصبح رمزا لاستقلال ليبيا وتأسيس دولتها الحديثة .ولا ضير بل من الواجب أن يذكر اسمه ويخلد وان من الجحود والنكران والإجحاف أن تحذف هذه الفقرة التي ورد فيها اسمه من النشيد الوطني بل إن ترك النشيد كله والبحث عن نشيد آخر أهون في نظري من ذلك.

ولايفوتنى التذكير بأن الامريكين – كما هو معلوم لنا جميعا – يطلقون اسم الرئيس واشنطن على عاصمة دولتهم فبرغم عظمة أمريكا لم ير الأمريكيون عيبا في إطلاق اسم رئيسهم – الذي جاء بعد أكثر من أربعين رئيسا- على عاصمتهم تخليدا لذكراه وأعتقد أن رمزية العاصمة لاتقل عن رمزية النشيد الوطني.

رحم الله الملك الصالح المجاهد السيد إدريس السنوسي وكل من جاهد وساهم معه في بناء دولة الاستقلال ورحم الله بشير العريبي ومحمد عبد الوهاب.

أبوبكر فرج الشكرى

8 / 5 / 2011

( نشر في العدد رقم 5 من صحيفة الكلمة الصادر في 29 مايو 2011 )

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: