سالم الكبتي : مسألة الحدود الليبية …

408676_406032886141612_1358286280_n

مسألة الحدود الليبية .. غاية في الأهمية .. لابد ان نتيقظ جيدا وننتبه لما يطبخ .. صحيح ان هيكل قد يهرف احيانا ولكن علينا ان نأخذ المسألة بجد عالي القياس .. اطماع مصر تتجدد في الجغبوب بل في برقه باستمرار .. اكاد اقول ان الخوف الذى يحيط بالبلاد الان ومستقبلا قد يأتي من الشرق .. عندما غزا صدام الكويت في اغسطس عام 1990 نشر انيس منصور مقالا في مجلة اكتوبر ادعى فيه حق مصر في الجغبوب وان لها الحق في استردادها بالقوة .. او هكذا اشار .. وعندما كان الوفد البرقاوي يحضر اجتماعات الامم المتحدة عام 1949 التي انتهت بصدور القرار رقم 289 بالاعتراف باستقلال ليبيا

.. نهض مندوب مصر محمد كامل سليم وظل يطالب بالسلوم .. فاسقط في يده عندما ابلغه السيد عمر شنيب بانه كان حتى عام 1912 مديرا للسلوم اضافة الى الوثائق والمستندات التاريخية التي تحدد حدود ليبيا الشرقية عند راْس الكنائس قرب الإسكندرية ..وعندما ذهب وفد الجمعية الوطنية الليبية عام 1951 الى القاهرة لحضور اجتماعات الجامعة العربية وعرض القضية الليبية قارب السيد المبجل عبدالرحمن عزام امين الجامعة ووزير خارجية مصر ان ينسف قضيتنا بإثارة موضوعة الحدود . وقبل ان توقع الحكومة الليبية عام 1953 المعاهدة مع بريطانيا ذهب رئيسها السيد محمود المنتصر لمقابلة البكباشي عبدالناصر القادم لتوه الى السلطة في القاهرة وطلب مساعدة الشقيقة ليبيا لظروفها الصعبة .. اشترط فيما اشترط موضوع الحدود وحق المحروسة في الجغبوب .. الموضوع مهم ويتداعى .. عام 1957 كان انتونى ناتنج وزير الشؤون الخارجية في بريطانيا واْلمح الى ضم برقه الى مصر وفى عام 1963 عقد اجتماع سرى في الجزائر اثناء زيارة عبدالناصر لها عقب استقلالها مع بن بله وبحضور شخصية ليبية تقيم في القاهرة وطرح في الاجتماع امكانية ضم برقه الى مصر وفزان الى الجزائر ..

الموضوعات كثيره وينبغي ان تناقش بعلميه وعلينا الانتباه الى كلام هيكل فهو يحمل حنينا الى برقه وقد حدثني احد مسؤولي العهد الملكي باْن هيكل اخبره في بداية الستينيات باْن اصوله تعود الى عربان برقه !! وعلينا ايضا ان نضع اعيننا على الشرق وعلى حدودنا مع الجزائر فقد طمع هوارى بومدين ذات يوم فينا عام 1967 . الحديث يطول وكلام هيكل لا يترك على علاته وعلى السيد المؤتمر الوطني والسيدة الحكومة وكل قنواتنا واذاعاتنا عدم الصمت .. حتى لا يجرفنا السيل من امساعد .. او غات .. او من أي ثغرة اخرى .. انتبهوا ايها الليبيون فمن يفتح فمه سيدخل فيه الذباب .. !!

Advertisements

One response to “سالم الكبتي : مسألة الحدود الليبية …

  1. عيسي العقورى يناير 20, 2013 عند 12:04 م

    ما دور سكان برقه فى مثل هذه القرارات؟ هل يقبل سكان برقه بالأنضمام إلى مصر؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: