د . ناجي جمعة بركات :المؤتمر الوطني وخارطة الطريق نحو دستور عادل وانتخابات ديموقراطية….. هل هو انحراف او تمديد للبقاء ؟

Ipad photos 004

بعد اعلان التحرير يوم 23.10.2011 كانت طموحات الشعب الليبي ان تتحقق اماله في العيش بأمان واستقرار حيث ان زخم الثورة كان عالي في نفوس كل الليبيين والليبيات. الجميع كان يطمح في وجود قيادات تخرج ليبيا من عهد الظلم والاستبداد الى طريق جديد يضمن فيه كل ليبي وليبية لأبنائه حق العيش بكرامة وضمان امنه وسلامته والاستمتاع بما منا عليه الله تعالي على ليبيا من خيرات ورخاء. عندما اجريت اول انتخابات وكثيرا من اعمارهم 60 سنة او اقل لم يشاركوا في اي انتخابات من قبل. كانت انتخابات 7/7/2012 ناجحة مائة بالمائة وشارك بها الشعب الليبي كله بأكثر من 60% من لهم الحق في الانتخاب. لقد قال ايان مارتن عن هذه الانتخابات”

. عندما قدمت للمجلس إحاطة إعلامية للمرة الأولى بعد إعلان تحرير ليبيا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قلت إن شعبها قد يسعى إلى تلقّي الدروس منا عن تفاصيل الديمقراطية، إنما بإمكانه أن يقدم دروسا تتعلق بروحها. في 7 تموز/يوليه، تم إظهار تلك الروح بطريقة كان لها تأثير عميق في نفوس جميع المراقبين. فالرجال والنساء والصغار والكبار من الليبيين، وقفوا في طوابير الانتظار للإدلاء بأصواتهم ومن ثم كشفوا عن أصابعهم التي يعلوها الحبر باعتزاز وفخر كونهم الشعب الذي حرم طويلاً من الحريات الديمقراطية، والعديد من أسره عانى وضحى بأحباء له في سبيل الحق الذي تمكن من ممارسته في نهاية المطاف. وحيثما العنف هدد الانتخابات، وقف الناخبون أنفسهم بعزم وشجاعة لمقاومته بنجاح. ويتعين الثناء أيضا على المفوضية والمجتمع المدني لشفافية الانتخابات. http://unsmil.unmissions.org/Default.aspx?tabid=5120&ctl=Details&mid=8563&ItemID=486951&language=ar-JO…”.

لقد انتخب الشعب الليبي اعضاء مؤتمرهم الوطني وبعدة طرق واساليب. بعضها جهوية وبعضها حزبية وبعضها قبلية واخرها عشوائية. المرأة كان لها دور كبير ونالت اكثر من 15% من عدد اعضاء المؤتمر الوطني. تحالف القوى الوطنية وبزعامة محمود جبريل والذي اخد اكثر من 60% من معظم اصوات الكتل وحزب العدالة والبناء ويمثل التيار الاسلامي، نال اقل من 20% من اصوات الكتل. المستقلين وعددهم 120 عضو تأرجحوا بين الاسلاميين والمتعاطفين مع الاسلاميين وقليلون منهم ليبراليون.

اخترم الشعب الليبي هذه النتائج وتنحي المجلس الوطني الانتقالي حسب ما جاء في الاعلان الدستوري وبداء المؤتمر الوطني في عمله. كانت مفاجئة للشعب الليبي بأن يكون رئيس المؤتمر د محمد المقريف والذي تحصل حزبه على عدد 3 اصوات فقط ولولاء التبوؤ في منطقة الكفرة وجالوا لم ينجح المقريف حتى على مستوى جهوي لأن المغاربة قاطعوا الانتخابات والزوي لم يسوطوا له. كما يعرف الكثيرون بأن د محمد المقريف كان رئيس جبهة الانقاذ ولمدة 17 سنة ولم يتنحى رغم ان الكثيرون كانوا ضد توليه لرئاسة الجبهة اربعة مرات متتالية. كان يحب السلطة وكان يتصرف وكأنه هو من قام باستحداث جبهة الانقاذ ولا يريد التنحي عن رئاستها الى ان ازيح بالقوة من هذا المنصب وبعد ان طفحت عدة اشياء على السطح والتي يعرفها الكثيرون من عاصروا تلك الحقبة من جبهة الانقاذ. بعد ذلك تمحورت جبهة الانقاذ في عائلة صهد والمقريف وبعض الاخرين من اجدابيا وشرق ليبيا, تركها الجميع نتيجة اصرار د محمد المقريف التفرد بصنع القرار وللعلم لم يأتي الى ليبيا الا بعد شهر يونيو 2011.

الاعلان الدستوري ينص على الاتي: http://www.libyanext.com/nextfolder/pdf/DOS%20By%20Libyanext.pdf

( مادة ( 30

*قبل التحرير يتم استكمال المجلس الوطني الانتقالي المؤقت حسب ما أقره المجلس، ويبقي هو الذي يمثل أعلي سلطة في الدولة الليبية والمسئول عن إدارة البلاد حتى انتخاب المؤتمر الوطني العام.

*بعد إعلان التحرير ينتقل المجلس الوطني الانتقالي المؤقت إلي مركزه الرئيس بطرابلس، ويشكل حكومة انتقالية خلال مدة أقصاها ثلاثين يوماً، وخلال مدة لا تتجاوز تسعين يوماً من إعلان التحرير

يقوم المجلس بالآتي:

– 1 إصدار قانون خاص بانتخاب المؤتمر الوطني العام.

– 2 تعيين المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

– 3 الدعوة إلي انتخاب المؤتمر الوطني العام.

*يتم انتخاب المؤتمر الوطني العام خلال مائتين وأربعين يوماً من إعلان التحرير.

*يتكون المؤتمر الوطني العام من مائتي عضو منتخب، من كل أبناء الشعب الليبي، وفق القانون الخاص لانتخاب المؤتمر الوطني العام.

*يُحَل المجلس الوطني الانتقالي المؤقت في أول انعقاد للمؤتمر الوطني العام، ويتولى أكبر الأعضاء سناً رئاسة الجلسة، ويتولى أصغر الأعضاء سناً أعمال مقرر الجلسة. و يتم خلال هذه الجلسة انتخاب رئيس المؤتمر الوطني العام ونائبيه بالاقتراع السري المباشر بالأغلبية النسبية، وتستمر الحكومة الانتقالية في تسيير أعمالها إلي حين تشكيل حكومة مؤقتة.

*يقوم المؤتمر الوطني العام في مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من أول اجتماع له بالآتي:

-1 تعيين رئيس للوزراء، يقوم بدوره باقتراح أسماء أعضاء حكومته، علي أن يحظوا جميعاً بثقة المؤتمر الوطني العام قبل مباشرة أعمالهم كحكومة مؤقتة، وكذلك يقوم المؤتمر بتعيين رؤساء الوظائف السيادية.

-2 اختيار هيئه تأسيسية لصياغة مشروع دستور للبلاد تسمي الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، علي أن تنتهي من تقديم مشروع الدستور للمؤتمر في مدة لا تتجاوز ستين يوماً من انعقاد اجتماعها الأول.

*يعتمد مشروع الدستور من قبل المؤتمر الوطني العام، ويطرح للاستفتاء عليه ب (نعم) أو (لا، خلال ثلاثين يوماً من تاريخ اعتماده من قبل المؤتمر، فإذا وافق الشعب الليبي علي الدستور بأغلبية ثلثي المقترعين، تصادق الهيئة التأسيسية على اعتباره دستور البلاد، ويعتمده المؤتمر الوطني العام. إذا لم يوافق الشعب الليبي على الدستور، تُكلف الهيئة التأسيسية بإعادة صياغته وطرحه مرة أخرى للاستفتاء خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً.

*يصدر المؤتمر الوطني العام قانون الانتخابات العامة وفقاً للدستور خلال ثلاثين يوماً.

*تجري الانتخابات العامة، خلال مائة وثمانين يوما من تاريخ صدور القوانين المنظمة لذلك، ويشرف المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة على إعداد كل متطلبات إجراء العملية الانتخابية بصورة ديمقراطية شفافة.

*تتولي المفوضية الوطنية العليا للانتخابات (والتي يعاد تشكيلها من قبل المؤتمر الوطني العام) إجراء الانتخابات العامة تحت إشراف القضاء الوطني وبمراقبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية.

*يُصادق المؤتمر الوطني العام على النتائج ويعلنها، وتدعى السلطة التشريعية للانعقاد في مدة لا تزيد على ثلاثين يوما. وفي أول جلسة لها يتم حل المؤتمر الوطني العام وتقوم السلطة التشريعية بأداء مهامها. بانعقاد الجلسة الأولي للسلطة التشريعية تعتبر الحكومة المؤقتة حكومة تسيير أعمال إلي حين اعتماد الحكومة الدائمة وفقاً للدستور.

الان وبعد خمسة اشهر من تولى المؤتمر الوطني العام لمهامه وان له مهمتان رئيسيتين :

1- لجنة الدستور واعداد الدستور

2- تنظيم الانتخابات على الستور والبرلمان او الحكومة

يجب ان يتم هذا كله خلال 18 شهر من عمر هذا المؤتمر الوطني

يبدوا ان رئيس واعضاء المؤتمر الوطني انحرفوا على خارطة الطريق للإعلان الدستوري. لقد قال عضو بارز في المؤتمر الوطني العام ورئيس حزب بانهم ، أي اعضاء المؤتمر الوطني العام يستطيعون الغاء الاعلان الدستوري كله وهم غير مهتمين به وسيفعلون ما يتفقون عليه. هذا ما قاله بالحرف الواحد لنا نحن نستطيع تعديل إعلانكم الدستوري هذا بل وحتى إلغاءه”. هذا كلام خطير جدا وهذا ما يحدث فعلا الان. لقد نسو الاولويات وبدئوا في التوجه نحو اشياء اخري. العزل السياسي إصدار قرارات ليس من صالحهم اصدارها، تعين السفراء، سيطرة مجموعات معينة على اجندة ومناقشات المؤتمر والتصرف في المال العام كما يريد من قبل رئيس المؤتمر الوطني العام. لقد بدئوا يتصرفون كما كان المجلس الانتقالي المؤقت يتصرف مع المكتب التنفيذي ومع حكومة الكيب.

الان الجميع يسأل ، اين هي لجنة اعداد الستور وهل ستعين 20 من كل مقاطعه كما اقترحها المجلس الوطني الانتقالي المؤقت او تنتخب من الشعب كما هي بالإعلان الدستوري؟. الى هذه اللحظة والمؤتمر الوطني العام لم يوضح طريقة اختيار وعمل لجنة الدستور. الان يلتفون على الشعب الليبي بتعينهم 35 عضو للتشاور مع الليبيين والليبيات بالمناقشات حول هذه اللجنة رغم ان الاعلان الدستوري ينص على ان هذه اللجنة يجب ان تنتخب من قبل الشعب الليبي وتوضع ضوابط للمترشحين. اعضاء المؤتمر الوطني يطبقون الاعلان الدستوري عندما يريدون مصالحهم ويتجاهلون الاعلان الدستوري عندما لا تتوافق نقاطه مع طموحاتهم او رغباتهم. هذا لعب بعقول الليبيين والليبيات واهدار للوقت والمساعدة في عدم استقرار ليبيا. من تتبع الانتخابات السابقة والتي جعلت من الناس تناقش وتساهم بكل ما تستطيع في تلك العملية، اذا بداء المؤتمر الوطني العام وحسب خارطة الطريق، الان يمكن ان يكون قد انتهي من اختيار الاعضاء على الاقل. هذا سيشغل الناس كثيرا ويجعلهم يساهمون في العملية الانتخابية بحرية وبكل فخر. نتيجة هذا التأخير ووجود معارضين كثيرون لتكوين الجيش والشرطة، جعل الكثيرين من الليبيين والليبيات يتبعون طريق السلبية وعدم المشاركة وصارت الناس تتكلم كثيرا وان شاء الله لا يأتي يوم يقولون فيه بأن نظام المقبور كان فيه على الاقل امن وتستطيع التحرك في اي وقت ولا تخاف على اولادك او بيتك او نفسك. وجود هذا الفراغ السياسي الكبير جعل من الجماعات الدنية نشطة وتتوغل في عظام الدولة وتفرض في سيطرتها على الاجهزة الامنية وكذلك على الحكومة وهي قد سيطرة على المؤتمر الوطني العام. كل هذه المعطيات ستعطل من عملية اختيار لجنة اعداد الدستور ومضي الان 60 يوما دون ان يخرج علينا المؤتمر الوطني العام ويوضح، ماذا يريد ان يفعل بلجنة اعداد الدستور وخارطة الطريق للإعلان الدستوري؟

المخرج من هذا كله هو الاسراع باختيار لجنة الدستور واعتماده بعد التصويت عليه حتي يكون هنالك دستور يحترمه الجميع. هذا يتطلب من يقوم بحماية هذه العملية ولا يوجد مانع بأن نستعين بمن نراه مناسب لمساعدتنا. يجب ان نعترف بأننا لا نملك القدرات والخبرات لتسير هذه العملية. كذلك يجب ان تكون هنالك لجان استشارية للمؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة من اجل الاسراع بخارطة الطريق حسب الاعلان الدستوري.

لا نريد ان نقول ان المؤتمر الوطني العام فشل في مهمته ولكن اذا لم يسرع في اتباع خارطة الطريق وبسرعة، فأن غالبية الشعب الليبي سيفقدون المصداقية في هذا المؤتمر ولو انه بقي او حاول ان يزيد من مدة بقائه ولو بيوم واحد فقط. المؤشرات تقول بأن هذا ما سنصل اليه وان المؤتمر الوطني العام ستطول مدته وسيجدون الحجج والبراهين لجعله يطول اكثر واكثر حتى تتحقق رغبات بعض من اعضائه وخاصة رئيسه اذا صح تعبيري او كما قال ذلك العضو البارز. هنالك ستكون الطامة الكبرى حيث ان الثورة قد تمت سرقتها وابعدت معظم الكفاءات والتي ساهمت في الثورة وانجحتها وخاصة ممن كانوا في فوهة المدفع من الايام الاولى من اعضاء المجلس الوطني الانتقالي المؤقت والمكتب التنفيذي. ضاعت سنة على الشعب الليبي من قبل حكومة الكيب والتي لم تحقق طموحات الشعب الليبي في الامن والاستقرار وهو اقل ما كانت يمكن ان تفعله. كما تمت سرقة رئاسة المؤتمر الوطني العام وضد رغبة الشعب والذي صوت للقوي الوطنية لقيادة ليبيا الى بر الامان ولولا قدرة الله ، الحكومة كانت ستسرق من قبل الجماعات الاسلامية ولكن الجميع فاق واختاروا حكومة معتدلة نتمنى لها التوفيق.

مؤسسات المجتمع المدني والنخب السياسية والاجتماعية والدينية، يجب عليه التحرك وارغام المؤتمر الوطني العام بأتباع خارطة الطريق من اجل انتخاب او تعين لجنة الدستور واجراء الانتخابات في موعدها. اذا لم تتحرك هذه المؤسسات سيقوم اعضاء المؤتمر الوطني العام بخلق حجج وبراهين لتأجيل او الغاء الاعلان الدستوري ويقرون اشياء اخري ربما ستعطل العملية الديموقراطية الى الابد في ليبيا ونرجع الى حكم الفرد وهذا ما يطمح له بعض من يتربعون على كراسي القيادة داخل المؤتمر الوطني العام، لأن حبهم للسلطة لا ينافسهم عليه احد ولكن الحمد لله انفضحوا والشعب الليبي لن يسكت على هذا.

ليبيا حرة وستبقى حرة بعون الله

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: