إبراهيم موسى قرادة : مصر الكبرى…

                                                      556950_10150846466093003_1635949868_n
حديث الاستاذ محمد حسنين هيكل الاخير حول ليبيا ومصر، يخرج للسطح سيناريو قديم ومحتمل. ليس سرا ان مصر تعاني من اكتظاظ وانفجار سكاني مستمر يقابله قلة موارد مالية تتراجع بسبب عجز معدلات النمو الاقتصادي عن مواكبة النمو السكاني مما يخلق مشاكل ضخمة في توفير لقمة العيش وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والسكانية إضافة إلى ازمة مستويات البطالة المرتفعة.
هذا يخلق معضلة لصانع القرار المصري في كيفية الاستجابة لتلك التحديات وتوفير الاحتياجات الشعبية لضمان السلم والاستقرار الاجتماعي. وهو بالتالي مسألة دولية تؤرق صانعي القرار الدوليين الذين يهمهم امن واستقرار المنطقة والعالم. فأي تخلخل في السلم الاجتماعي وزعزعة في الاستقرار المحلي سينتج عنه طوفان من المهاجرين وبالتالي سلسلة متتالية (دومينو) من الاحداث التي ستزعزع وتهدد المنطقة، الملتهبة اصلا.

الحلول وفرصها محدودة. مصر محاطة ببحرين. البحر المتوسط الذي يفصلها عن اوروبا، واوروبا طوقت نفسها بسور امني ضد الهجرة. والبحر الاخر، هو البحر الاحمر الذي يفصلها عن الجزيرة العربية وهو سد امني منيع اخر ضد الهجرة. تبقى لمصر ثلاث حدود برية. حد مع “اسرائيل” وغزة وهو سد لا يمكن تجاوزه إلا عبر انفاق وتنظمه اتفاقيات من العيار الثقيل. اما الحد مع السودان فهو عازل صحراوي وطارد للهجرة بسبب الاوضاع الاقتصادية القاصية للسودان، اضافة إلى انه غير جاذب للمهاجرين الذين يحلمون بالهجرة إلى الشمال والشروق والغرب فقط.
يبقى حد مصر مع ليبيا، وهو برقة. برقة الليبية تحد مصر بإمكانيات نفطية كبيرة وكثافة سكانية بسيطة، وبالتالي قد يفكر بعض مغامري رسم خرائط العالم بهذا الحل!. وربما، قد تسمع اصوات من هناك حول حق تقرير المصير انفصالا او اتحادا. والامثلة متوفرة!
هذا السيناريو ليس لاستعداء ليبيا على مصر او العكس، وليس لتأجيج العلاقات الطيبة بين الشعبين الشقيقين، ولكنه احتمال وارد في ظل المعطيات، وفي ظل اسبقية الاستقرار الاقليمي لصانع القرار الدولي.
الحل العملي والامثل ان تعود ليبيا كدولة الى التعافي والاستقرار بأسرع ما يمكن، ليمكنها بناء تعاون مع مصر لما فيه صالح البلدين والشعبيين.
وكذلك عبر تعزيز ليبيا لأمنها وحدودها وعلاقاتها مع اتحاد الدول المغاربية، ودول المتوسط وجوارها الجنوبي.
وحفظ الله ليبيا وكذلك مصر.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: