بعدما أكد المفتي استحالة دسترة اللغة الأمازيغية : أمازيغ ليبيا يهددون بحمل السلاح دفاعًا عن حقوقهم والتنازل ممنوع ..

موقع إيلاف : مها الجويني

Untitled20130117143340

عادت مسألة الأمازيغ في ليبيا إلى الواجهة من جديد، بعدما تمسك مفتي الجمهورية الليبية باستحالة اعتماد اللغة الأمازيغية رسميًا في الدستور الليبي، ما اثار الأمازيغ الذين هددوا بحمل السلاح دفاعًا عن حقوقهم.

طرابلس: بعدما أكد مفتي الجمهورية الليبية الشيخ الصادق الغرياني إستحالة إعتماد اللغة الامازيغية لغة رسمية في دستور ليبيا الجديد، نظّم أمازيغ ليبيا وأنصار حقوق الأقليات في العالم مؤتمرًا عالميًا تحت عنوان “ملتقى الإستحقاق الدستوري لأمازيغ ليبيا”، عقبته حفلة في ملعب المدينة الرياضية في طرابلس بمناسبة رأس السنة الأمازيغية.

لا مواقف صريحة

شارك في هذا المؤتمر ممثلون عن الطوارق، ومن المعهد الملكي المغاربي، ومن عرب الأهواز بإيران، والمعهد الملكي للأمازيغ، وممثلون عن الامم المتحدة، إلى جانب نواب من المؤتمر الوطني العام وإعلاميين و ناشطين أمازيغ من كل أنحاء العالم.

على هامش المؤتمر، إلتقت “إيلاف” الأستاذ علي أبو السعود، عضو الكونغرس الأمازيغي العالمي عن ليبيا ورئيس لجنة ملتقى الإستحقاق الأمازيغي، الذي قال: “يعرب أغلب السياسيين الليبيين عن تضامنهم مع الأمازيغ، لكنهم في الواقع لا يترجمونه بمواقف صريحة وفاعلة ومفيدة للحركة الأمازيغية”.

وأكد أبو السعود أن خارطة طريق الحركة الأمازيغية هي المذكورة في البيان الختامي لملتقى الاستحقاق، “أي عدم الاعتراف بكل من لا يعترف بإستحقاقاتنا الوطنية، فالدستور الذي سيكون محل إعتراف وتقديرنا هو الدستور الذي يعترف بنا وبكل الليبيين على قدم المساواة، نحميه ويحمينا، نذود عنه بأرواحنا”.

التنازل ممنوع

جاء في بيان ملتقى الاستحقاق الختامي قرار تأسيس المجلس الأعلى لشؤون الأمازيغ، كمؤسسة تعنى بشؤون أمازيغ ليبيا سياسيًا و ثقافيًا. وأضاف أبو السعود أن اللجنة المعدة للملتقى كانت قد أعدت استبيانًا حول دسترة اللغة الأمازيغية وزّعوه على كل المناطق الامازيغية، فكانت نسبة التجاوب كبيرة.

وشدد أبو السعود على ضرورة ترسيم هذه اللغة، قائلاً: “الترسيم شيء لا يمكن التنازل عنه، مهما كانت الاسباب والظروف، والإحتفال كان رسالة من الجماهير الحاضرة تؤكد مطالب الحركة الأمازيغية، التي لن يتنازل عنها الشارع الأمازيغي حتى لو اضطر الشباب لحمل السلاح للدفاع عن حقهم”.

وعن إستضافة المؤتمر لحزب العمال الكردستاني، وهل ذلك رسالة ضمنية للحكومة مفادها أن الامازيغ مستعدون ليحذوا حذو الاكراد في حمل السلاح في سبيل حق اللغة والإعتراف بعرقهم، قال إن الحكومة وحدها من يتحمل المسؤولية نتيجة عدم إعطائها لكل ذي حق حقه، والقوة لا تواجه إلا بالقوة، “فالأمازيغ حملوا البندقية لأنهم وجدوا أن الحق لا يمكن أخذه إلا بإستعمال القوة، فأنا كنت طالبًا في كلية تقنية طبية ولم أتصوّر يومًا أنني سأحمل الكلاشينكوف، لكنني فعلت بسبب القهر و الظلم”.

إحياء الإباضية

وأكد أبو السعود لـ”إيلاف” أن السلام والديمقراطية يقومان على إحترام إرادة الشعوب وحقوقها، “وعلى الحكومة أن لا تجرنا للمآسي لأننا، كأمازيغ، مستعدون للتضحية من أجل أنفسنا ومن أجل لغتنا”.

أضاف: “طرحت لجنة الملتقى مطلب الإعتراف بالإباضية كمذهب لأنه منتشر في زوارة وجبل نفوسة، وتم إغتيال أغلب مشايخ الفكر الاباضي في العهد السابق، أبرزهم الشيخ علي يحيى معمر وعمر النامي، لأن أغلب الامازيغ يعتنقون المذهب الإباضي، ولأنه يواجه المد الديني الوهابي والفكر الإخواني المشرقي”.

وأشار أبو السعود إلى أن المرأة الأمازيغية هي التي حافظت على اللغة والتقاليد، لأنها من تعد الخبز وتحفظ الاغنيات و تنسج النسيج الأمازيغي، وهي كالمرأة الليبية تعاني التهميش وقمع الحرية، مؤكدًا المكانة العالية التي تحتلها المرأة بين الأمازيغ. قال: “نحن نقول أيت، ما يعني يا إبن أمي بالعربية، فالمرأة الأمازيغية تلعب دورًا كبيرًا في الحياة السياسية والإقتصادية، والدليل ديليا قائدة الأوراس، وتيني هينان ملكة الطوارق”.

 

رابط الموضوع

Advertisements

3 responses to “بعدما أكد المفتي استحالة دسترة اللغة الأمازيغية : أمازيغ ليبيا يهددون بحمل السلاح دفاعًا عن حقوقهم والتنازل ممنوع ..

  1. إحذروا أجندات المتعصبين من الأمازيغ يناير 20, 2013 عند 1:31 م

    الاخوة البربر او الجبالية كما نعرفكم نحن الليبيون وان شئتم الامازيغ …. و نأمل منكم سعة الصدر ولا تتسرعوا بالحكم على نقول بانني متعصب او كاره الي اخوتنا في الدين الاسلامي الحنيف (البربر )) لقدر الله تعالى ,,, لعلكم تتعجبون لماذا نقول انكم اخوتنا البربر لان هذا الاسم الحقيقي الذي نعرفه عنكم منذ القدم اما الامازيغ فهو مستحدث ولا وجود له في من كتب التاريخ المعروفة او عند المؤرخين في اي مكان في العالم . ثانيا بالنسبة الي الحقوق كما نعلم ان كل اللبيين عانوا من التهميش والظلم وغيره وليس اخوتنا البربر فقط .. واما بالنسبة لللغة فهيا كالاتي … هل لغة اولهجة الامازيغ او البربر الموجودون الان في ليبيا لها مقومات اللغات من حيت مكونات وقواعد وكل ما تحويه اللغات الاخرى في بقية الامم والدول او لا ,,, ان كانت كذلك لاباس من دراسة التعامل معها ووضع ما يلزم لامناقشتها .. وهذا يتم اثباته من خلال متخصصون ليبيون اساتذة لغات ودكاترة ولجان تتم من خلالها دراسة لهجة او كما تحبون تسميتها لغة وبعد ذلك نناقش ما يمكن لدعمها او البدء في التعامل معها ولا داعي لتضييع الوقت في امور لا فائدة منها للاجيال في المستقبل اللهما الا لتضييع الوقت على ابنائكم من ليتمكن من لغة القران اللغة العربية التي بدونها لا تصح قراءات ختى صورة الفاتحة التي لا تصح الصلاة بدونها … ونامل منكم البعد عن الاجندة الخارجية فنحن نعرف ان الدول الغربية تريد ان تضغط على ليبين عن طريق بعض الاجندات مثل حرية الراي والاقليات والمجتمع المدني وغيره من الاكاذيب التي لاتسمن ولا تغني من جوع وما هي الا برامج مكشوفة سياسية للحصول على تنازلات لمصالح اقتصادية معروفة وهذا لن يحصل و لن يحدث ابدا ابدا ولو خضنا حربا اقوى من حرب الاطاحة بالمقبور ان شاء الله .. فتمنى ان تكونوا في مستوى المسؤلية ونحن من سيقاتل على حقوق اخوتنا الجبالية او البربر او الامازيغ .. لكم الشكر
    • تعريف الهويه الامازيغيه والامازيغ الجدد بأختصار:
    هي هويه سياسيه عنصريه شوفينيه تعتمد على الأسس التاليه:
    1- العمل على كتابة تاريخ البربر من جديد وذلك بتجاهل كلمة البربر وافراغها من مدلولاتها وما تعنيه في العقل الجمعي واحلال كلمة امازيع مكانها بحيث تتحرر من اعباء التاريخ الماضي وبعث تاريخ جديد مختلق مدون فيه كل حسنات كلمة البربر ونكران ارثها التاريخي ولو اضطرهم للتزوير وقد حصل ذلك في نصف القرن الماضي واستطاعوا تمريره على السذج.
    2- يعترف كثير من كتاب البربر ان كلمة امازيغ كلمه مختلقه ظهرت في العهد الاستعماري الفرنسي للجزائر وقيل انها تاركية صنهاجيه ولادليل على دلك..والحقيقة هي كلمه لا مدلول لها سوء الهروب من كلمة البربر ..اما كتابة التيفيناغ _ اكبر كذبه في التاريخ المعاصر_ فقد تم وضعها في معامل المخابرات الفرنسيه وهي تتكون من حروف سامية بونيقية زائد 6 حروف اخرى تم اضافتها لاحقا اي انها مختلقه وموضوعه لخدمة اهداف معينه..وللعلم الحروف الفينيقيه هي اول حروف جاءت من حضارات مابين النهرين واليمن الى البحر المتوسط ومنها اشتقت الاغريقية والرومانية وباقي اللغات الاتينية…لهدا السبب تم اختيارها.
    3- كلمة امازيغ لم تذكر في النصوص القديمه لهيردوتس وسترابوا وليون الافريقي ولا في كتابات الاغريق لسقراط وارسوا ولاتوجد كلمة امازيغ في النصوص الفرعونيه او الاتينيه القديمه او العهد القديم وذكر اسم قبيلة مازاكس الصغيره مع اسم عشرات القبائل الاخرى في المؤلفات الرومانيه وتم تحريفه لكي يطلق على جميع القبائل البربرية ..هذا تزوير فاضح للتاريخ ..وجرح نفسى في الذات البربرية.
    4- لم يُعرف للبربر لغة مكتوبة من قبل فدولة الموحدين والمرابطين وهما اعظم دول البربر في التاريخ عاصمتها فاس ومراكش قام حكامها بترجمة بعض الكتب الدينيه العربية للهجات البربرية المحليه باستخدام الحرف العربي فقط.
    5- اهم سمات كتابات صهاينة الامازيغ الجدد عقدة النقص من العرب والقفز على الحقائق المثبته فهم يصورون خروج قبائل من بني سليم وهلال التي اصابها الجوع والقحط من نجد والصعيد غزو استعماري مدبر وينسون ان جماعات البربر فعلت نفس الشئ في ازمنه سابقه واما دخول البربر لاسبانيا بقيادة طارق بن زياد فهو جهاد مشروع واستيلاء شيشنق الفرعوني على حكم مصر وغزوه لفلسطين بطوله وشرف.
    6- التبشير بقيام كيان جديد يسمى كونفدرالية تامزغا يضم كل الشعوب الناطقه بالهجات البربريه وكذلك المستعربين من اصول بربريه مثبته.
    7- خريطة دولة تامزغا تمتد من واحات سيوه في مصر شرقا حتى دارفور والتبو واقليم ازواد جنوبا والمحيط الاطلسي شرقا لذلك هم يشجعون بقوه قيام اي دوله انفصاليه او اي حروب داخليه تضعف العنصر العربي.
    8- العدو الاول لهم الهويه العربيه والوجود العربي في شمال افريقيا وكافة اشكال التعريب ولو كان الاسلام نفسه يدفع للتعريب فلا مانع من مواجهته بحملات التنصير والإلحاد لذلك فالمتنصرين في شمال افريقيا هم كلهم من البربر العنصريين.
    وللعلم اكبر نسبة الحاد في ليبيا موجودة في فساطو بشهادة البربر انفسهم.
    9- لايعترفون بعمق التداخل والتشابك التاريخي الحاصل بين سكان شمال افريقيا ويعملون على الفصل بين مكوناته لقسمين اصيل وطارئ..درجه اولى ودرجه ثانيه.
    10- العلم الامازيغي الجديد يعني ان وطنهم التاريخي يشمل البحر والساحل والصحراء –كامل الأرض واللغة هي البربرية ولامكان للعرب والصليب المقلوب في الوسط رمز التوحد والتقارب مع الصليبيين ضد العرب…هدا العلم تم تصميمه في معامل الاستخبارات الفرنسيه وهو للأسف مشابه لعلم المثليين بإختلاف الرمز وتشابه المعنى.
    11- اليهود الصهاينه هم اخوه للامازيغ الجدد فكثير من القبائل البربرية كانت تدين باليهودية مثل نفوسه ويلتقون معهم في عداءهم للعرب وللامازيغ الجدد صلات خفيه مع اسرائيل خاصة بربر القبائل.
    12- لايعترفون بالنسب الشريف وحكم ملك المغرب والأدارسة ويحنون للدولة الرستمية التي اسسها عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم بن بهرام الفارسي ومذهبها الاباضي الخارجي وعاصمتها تيهرت بالجزائر ومن معتقداتهم القديمة سبِّ عليٍّ وعثمان، ورَمْي أتباعهما بالشرك. ولقد قتلوا عبد الله بن خَبَّاب بن الأرَتِّ، وبقروا بطن جاريته، فقال لهم علي كرم الله وجهه: ادفعوا إلينا قتلته. فقالوا: كلُّنا قتلته. فقاتلهم عليٌّ حتى كاد يبيدهم، ولم يمنع ذلك بقيتهم من أن يسيروا سيرهم، وينهجوا مناهجهم، ويتبعهم مَن هم على شاكلتهم من أعراب البادية الذين اعتراهم مثل ذلك الهوس الفكري تم انتشروا في الارض وانقسموا الى فرق كثيره منها الصفرية والأزارقة والعجاردة والميمونية والنجدات والإباضية فتبعهم اغلب البربر ،والاباضيه انقسموا الى الحفصية والحارثية واليزيدية والنكاره.
    13- يتخذون اساليب الصهيونيه العالميه ويتعلمون منها من اجل قيام دولتهم وخاصه بعد ان استطاع الصهاينه تكوين دوله لهم في فلسطين (كلمة العبرانيون مرادف للجماعات البدائيه البربريه الاؤلي-اليهود مرادف كلمة البربر-صهاينه ترادف امازيغ-الشعب المختار مرادف نقاء العرق الامازيغي- تامازغا الارض والبلد مرادف الارض الموعوده – الحق التاريخي مرادف لوعد الرب -الكونغرس الامازيغي العالمي مرادف الكونغرس اليهودي العالمي-الفلاشا مرادف للزغاوه والتبو ) لذلك كون الامازيغ الجدد لوبي كبير في دول اوروبا خاصه فرنسا وهولندا وايطاليا واسبانيا للتاثير على صناع القرار ولتمثيل دور الضحيه امام التغول العربي .
    14- يعتنقون فكرة نقاء العنصر البربري تماما كفكرة شعب الله المختار لذلك لايزوجون بناتهم للعرب ويتناسون دماء الفنيقيين والوندال والرومان والاغريق والقوط والعرب والاقباط والزنوج التي تجري في عروقهم وانكار ان كثير من العرب تبربروا بحكم الجوار وثباتهم على المذهب الاباضي.
    15- عندما تقوم دولة تامزغا لابد ان يكون عدد البربر فيها اكبر من عدد الشعوب الاخرى لذلك يجب طرد كل العرب الدين يرفضون تعلم اللغات البربريه ولو اضطرهم ذلك لإنشاء محاكم التفتيش.
    16- فرض المذهب الخارجي الاباضي على الجميع واتخاذ وادي ميزاب اماكن مقدسه كما النجف للمذهب الشيعي.
    17- ان حركة الامازيغ الجدد..البربريه الصهيونيه.. اتجاه علماني لايعترف بالدين كإيطار للدوله لذلك لايوجد عالم دين واحد يتبنى النظريه الامازيغيه.
    18- يستخدمون نفس اساليب الدعاية الصهيونيه من اقامة المعارض لإبراز المعاناة والتهميش والحقوق العادلة وانتحال المنتوجات الأصيله من ملبس ومأكل والعادات والثقافة المشتركه واضهارها كمنتوج خالص للشعب البربري العريق..فالجرد والزميته والبسيسه والكسكس وملابس النساء والمباني الاثريه هي بربريه خالصه وكأن البربر اصحاب حضاره والعرب بدو اجلاف متخلفين الأف السنيين.
    19- الاعداء الحقيقيين للامازيغ الجدد هم المنادين بالوحده العربيه او اتحاد المغرب العربي الكبير (يسمونهم القومجيين ) ويعتبرون نشر الاسلام في شمال افريقيا استعمارا عربيا امبرياليا ايدولوجيا ويتخدون من ايران نموذجا في كبح التواجد العربي ولاتخاذها مذهبا مناوئاً لمذاهب السنه.
    20- يقولون بابادة البربر على يد العرب الفاتحين ويحقدون كثيرا على موسى بن نصير مع العلم ان اكثر الدول الاسلاميه في شمال افريقيا بعد الفتح انشأها البربر والقتل والتدمير والاباده انتهجها البربر فالمرابطين قاموا بإفناء مدن بكاملها وابادة قبائل بحد السيف ..الحسن الوزان كان شاهد عيان على المدابح..والموحدين قاموا بإفناء المرابطين فتشتتوا في اصقاع الارض والقتل بين مغراوه وصنهاجه وزناته ومصموده واوربه معروف وجيوش الشيعة التى احتلت مصر كانوا جميعا من البربر ..وللعلم أيظا إن الفتح تم عن طريق قبائل زناته العظيمة التي تختلف لغتها عن باقي البربر وتعترف بصراحة اصولها العربية.
    21- يعتنقون شعارات من قبيل (انت ليبي اذا انت امازيغي )وينسون ان ليبيا اسم لمكان اطلقه الرومان ومن بعدهم الطليان سنة 1911 ولاتعني بالضروره البشر وامازيغي لاتعني مكان او بشر سوى اعتماد روايات النسابه العرب فهم يعترفون بمازيغ وينكرون كنعان وشعار (الامازيغ اقدم وجودا من العرب اذا العرب امازيغ) ولم يثبتوا ذلك -سوى ترهات ساذجه – فلم يقل احد من المؤرخين ان المشواش والتحنو والتمحو والليبيو والنساميون والجرمانت ووو… هم جميعا يرجعون لأصل وجد واحد. وانهم اقدم من العرب البائده ومن سومر وانما هم جماعات متصارعه طارئه جاءت من جهات مختلفه في ازمنه مختلفه. الفراعنه دونوا تصديهم لجماعات همجيه متبربرة كالمشواش مهاجره نتيجة القحط وهدا مدون في المعابد الفرعونية خاصة الكرنك والنصوص تمجد انتصارات الفراعنة على جماعات المشواش المفسده وهم من شعوب البحر المتوسط غير معروفة الاصل حتى الان ؟ لكن تم ضم الكثير منهم كمرتزقة في الجيوش الفرعونية واستطاع احدهم تدبير انقلاب دموي والاستيلاء على السلطة وهو شيشنق وقام بحروب وغزوات في الشام كما قام اليهودي معمر بالاستيلاء على السلطة واحتلال تشاد
    22- باقي الجماعات التحنو والليبو والنسامينس والجرمانت والمازاكس واللوات وغيرهم هم جماعات متصارعة متوحشة لا حضارة لها ومجهولة الاصول ذكر بعضها في نصوص هيرودوتس وسترابو وغيرهم ولكن تاريخيا لاتعتبر مصدر موثوق به ولم تقدم معلومات مهمة عن اصولها.وللعلم استطاع الرومان استقطاب الكثير من القبائل استطاعوا من خلالهم اخضاع شمال افريقيا لحكمهم.
    23- يفتخرون بسبتموس سفيروس مع انه من اصول رومانيه بونيقيه من مدينه لبده التى بناها الفنيقيون وزوجته فينيقيه من سوريا وهو امبراطور وثني قام بأضطهاد المسيحيون وشن حروب كثيرة ضد جماعات الجرمانت والنوميدون وخرب جرمه وبنى الحاميات والقلاع الموجوده حتى الان..فنزوح الجرمانت جنوبا
    24- دلت الكشوف الاخيرة على وجود شعوب سوداء كانت تعيش في شمال افريقيا قبل 5000عام والرسوم في الجبال من مخلفاتهم..لم يدخل الجمل العربي لشمال افريقيا في تلك الفترة.. ولهم دراية كبيره بالتحنيط ويحترفون الرعي والصيد وقد نزحوا جنوبا نتيجة للجفاف العظيم والتصحر كما في الرابط التالي http://www.youtube.com/watch?v=juBsl3p8BRk اما الرسوم الاخرى في الكهوف فهي اضافات متأخرة للبربر والفينيقيين العرب بعد ان جلبوا الجمل والكتابة معهم للصحراء.

    25- يعتبرون هزيمة القذافي هزيمة للعرب والوحدة العربية مع ان من هزم القذافي هم العرب.
    26- يعتبرون كلمة ليبيا تعني البربر فقط ..السكان الاصليين..اما الباقي لا تشملهم هده الكلمه؟..لذلك ينادون بالقومية الليبيه وتعني حرفيا قومية السكان الاصليين المناقضه للقوميات الوافدة ومنها القوميه العربية.
    27- دسترة اللهجات البربرية (الامازيغيه) تعني للامازيغ الجدد انطلاق العد التنازلي لقيام دوله تامزغا واستكمال عناصر الاستقلال من شعب ولغه واقليم تماما كما فعل الصهاينه عندما بعثوا لغتهم العبريه المنقرضه وكونوا دولتهم العنصريه الآيله للسقوط من التاريخ والجغرافيا.
    وستلحق الدستره عملية ترسيم اللغة والأسماء والشهور وتعميمها في الدوائر الحكوميه والصحف والثقافه تم حق تقرير المصير وطلب الانفصال.
    لذلك يحب أن تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في الدستور الليبي الجديد .. العلم الليبي علم الاستقلال هو العلم الشرعي الرسمي الوحيد في الدستور الجديد .. الدين الاسلامي هو الدين الوحيد لليبيا في الدستور الجديد .. المذهب المالكي هو المذهب الوحيد لليبيين والليبيات في الدستور الليبي الجديد..

  2. فتنة يحركها عملاء الصهيونية يناير 20, 2013 عند 1:38 م

    ماهي الفائدة العلمية والثقافية التي سيجنيها المواطن الليبيى من دسترة لغة البربر التي لاتسمن ولاتغني من جوع … وهل يعقل أن تفرض لغة يتحدث بها أقل من 5% من السكان على الأغلبية ؟ إنها ترهات وتمري أجندات خارجية …. هل يعلم على ابوالسعود الذي يهدد بإستعمال السلاح إذا لم يتم دسترة اللغة الأمازيغية البعد الديموغرافي والجغرافي للمناطق الغربية في ليبيا … وهل فكر جليا بما ستؤول إليه فكرة إستعمال السلاح؟ إنه غبي ومتعصب وهذا ليس في صالح الأمازيغ في ليبيا ….فكروا في بناء ليبيا علميا وإقتصاديا وتمسكوا بوحدتها ولغتها العربية ودينها الإسلامي ومذهبها المالكي .

  3. محمد الحسنونى مايو 9, 2013 عند 3:20 ص

    الثوره قامت بسبب حاجتنا للتطور وليس للعوده الى التخلف ودستره اللغه البربريه .لا ولن يكون ذلك .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: