عماد الدين أديب : كلينتون: باي باي يا ربيع!

Untitled20130122191217

صرحت السيدة هيلاري كلينتون خلال جلسة استماع أول من أمس في الكونغرس الأميركي حول الأوضاع في الشرق الأوسط وظروف وملابسات اغتيال السفير الأميركي في طرابلس، بأن: «الربيع العربي قد جاء بقادة دون خبرة».

وصرحت السيدة كلينتون أن «الثورات العربية أربكت ديناميكيات السلطة ومزقت قوات الأمن في المنطقة العربية».

ويبدو أن السيدة كلينتون التي تختتم عملها كوزيرة خارجية قد خلصت في نهاية خدمتها الدبلوماسية إلى أن «الرهان الأميركي وحماس الخارجية لتجربة الربيع العربي قد شابها عدم العمق وخلل شديد في فهم قانون الفعل ورد الفعل الخاص بصناعة القرار في العالم العربي».

وكلام كلينتون لا يعني فشل الثورة أو سقوط فكرة التغيير أو عدم جدوى السعي إلى دولة مدنية ديمقراطية عصرية في المنطقة، ولكن يعني أن «مبدأ التغيير صحيح، ولكن الذين تصدوا لإنقاذه على خطأ».

والفكرة شبيهة بسقوط طائرة مدنية تحمل ركابا أبرياء، وبالتالي لا يمكن بعدها القول إنه يجب إلغاء مبدأ الطيران ولكن لا بد إما محاسبة الطيار أو إصلاح الطائرة!

إن ما شهدته القاهرة وعدة مدن مصرية من انفلات أمني وتظاهرات واحتجاجات ومحاولات لتعطيل المرافق العامة والبورصة وقطع الطريق وإيقاف وسائل المواصلات في الـ48 ساعة الأخيرة لهو نموذج مخيف لما يمكن أن تصبح فيه حالة الثورة والفهم المغلوط لبعض الثوار.

الثورة عمل نبيل يخرج مؤقتا على القانون بهدف إقامة دولة قانونية عادلة! وأخطر ما في الثورة هي الفترة الانتقالية، فهي مرحلة مخاض وتحديات، فهي إما أنها تصبح ذلك الجسر الموصل إلى مرحلة الإصلاح الجذري أو تتحول إلى مرحلة «انتقامية» تمهد إلى فوضى وانقسام عمودي.

ويبقى الآن على واشنطن وهي تقوم بالنقد السياسي لأداء دول الربيع العربي أن تقوم بمراجعة مواقفها الداعمة لحالة فوز تيارات الإسلام السياسي بكعكة الربيع العربي.

دون هذه المراجعة، ستكون سياسات واشنطن في خطر عظيم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: