أسعد العقيلي : من باب العدالة * ..

التعميم على خطباء المساجد بوقف الحملات على الشيخ الصادق اراها دعوة نبيلة

لو جعلناها تشمل الجميع .. ووضعنا لها ( تعريفة ) اخلاقية ..

تكون مرجعية عامة تشمل جميع المواطنين وغير المواطنين المقيمين عندنا..

يحتمي بها ” الزول ” .. و” الزلمي ” .. والذي ” خشمة فاطس كيف طريقه ..

المصنفين عندنا من الكائنات مادون الليبية .

باعتبار ان تعاليم الاسلام في النهي عن القذف والتشهير والتهديد عامة..

وليست خاصة بطائفة او فئة معينة .. السيد شوايل يستحق تعميما مماثلا باعتباره مسئول في الدولة وتعرض لحملات تشويه مماثلة .. السيد شمام تلقى تهديدات كثيرة ..

وان لم تعد له اي صفة حكومية ….

لو يجري جردة حساب على طريقته في ” التحريش ” ..

عبر فضائيته ( ليبيا لكل الاحرار) .. وليس التحرش وماتفهمونش غلط ..

اقصد مهارته في ” دف الطواجين ” على حسب المزاج العام . ..

انا لا اتحدث عن حق النقد .. وتوجيه اللوم او بيان وجه الخلاف فهذه ستطال الجميع ولا يوجد استثناء لشخص تقلد منصبا حكوميا ..او يدير مهام وظيفة عامة .. كأن نقول لفضيلة الشيخ الغرياني من حقك ابداء رأيك الشخصي في مظاهرة بنغازي .. واعطاء وجهة نظرك في كل حراك او موقف سياسي .. المقصد والامر الذي يدعو للقلق هو صدورها باعتبارها فتوى .. السؤال المباشر المصاحب لهذه الفتوى هو ان شكل الدولة الجديدة التي نود بناءها على اسس ديمقراطية لن تكف فيها المظاهرات والاحتجاجات عن التوالد .. فهل ستكون هناك فتوى بشأن كل مظاهرة او تجمع احتجاجي .. او ندوة .. او ماشابه من انشطة ؟ ..

اراه امراً مرهقاً للغاية .. ومربكاً في ان واحد .. هنا يجب تحديد وظيفة دار الافتاء.

في الدول التي وصلت طور الدستور ..و اجتازت باحقاب طويلة ..

عصرالكولونيل نصف الاله ..الذي تحرسه الديناصورات ..

هناك قوانين منظمة للمظاهرات ..

نموذج اسمك رقم تلفونك الغرض من المظاهرة العدد المتوقع للحضور .. ان لا تكون هناك دعوة للعنف او رفع شعارات عنصرية ..يصلك الرد بالفاكس .. ” ماتعبش روحك

بعدها وزع دعوتك ولا تنسى ذكر اسم الجهة المنظمة وعنوان او رقم تلفون يمكن للراغبين في المشاركة الاتصال بك ..

تذكر ان الناس بطبيعتها ترتاب في دعوات الاشباح ..

. وان كانت الى فرح يحييه الفنان ناجي ميلاد .. اوالفنانة الوردة الليبية ..

اما التهويل وتصوير مايصدر عن الشيخ الغرياني بانه ” ولاية الفقيه ” .. فهذا خلط وعدم معرفة بالواقع الليبي وطبيعة الليبيين .. ولا طبيعة وظيفة الشيخ .

الليبييون لن يسمحوا بوجود مثل هذه الدولة التي تبنى وفق النموذج الايراني او الطالباني ..

مانعرفه هو ما كان الشيخ فرج بوعود يرتله وهويهبط المنبر لصلاة الجمعة ان لم تخني الذاكرة :

” ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ” .

لم نشهد لا هدم قبور ولا تفجيرات للكنائس .. كنا نأخذ عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة .. كما نأخذ عطلة ” الميلود” .. نكتب التاريخ الميلادي على يمين السبورة والموافق له من التاريخ الهجري على يسارها .. نحيي ” السوريلات ” الايطاليات القائمات على رعاية الاطفال بابتسامة .. ” بونجورنو ” يقابلنك بتحية مماثلة ..

ينتظرك ” سكيكرة ” .. الغارق في ثمالته .. حتى تنهي صلاتك .. ليقول لك :

” تقبل الله” .

ياسادة اقول لكم

لم يستشهد عبد الباسط البرعصي في الخمس .. وابراهيم الشلماني في البريقة .. وفتحي الشلماني في مصراتة .. ومصطفى العقوري في السدرة وهولاء الشباب من سكان الليثي في بنغازي من اجل ان يحكم مستبد جديد من اية نوع ..

تحت عباءة الدين .. او تحت سيجار ستالين ..

او “طاهق” ليبرالي بالسلطة يخفي دكتاتور اخر.

.

لماذا لم يصدر فضيلة الشيخ فتوى بشأن المظاهرات امام المؤتمر الوطني ..

مع الاقتحامات المتكررة بشكل دوري ؟.

ياقوم هذا مجلس شرعي .. منتخب بطريقة ديمقراطية .. لا يمكن اهانته بالبنادق ..

كل اسبوع .. رغم كل اخطاءه وعيوبه .

مع عدم موافقتي على الطريقة والاسلوب الذي تمت به مهاجمة فضيلة المفتي ..

فالمقامات محفوظة على اية حال .. من باب التطور المدني .. والخطاب الحضاري .. فنقول سيادة الرئيس .. ومعالي الوزير في الخطاب المباشر من باب الاحترام ..

كما يقول المصريون في لهجتهم التي سبقتنا مدنياً .. ” حضرتك ..

” واخد بال سعادتك” .

مظاهرة واجب شرعي .. ثم مظاهرة اثمة .. ويأثم من شارك او دعى اليها .. تتداخل فيها اختصاصات الوزارات . وزارة تعطي الاذن بالتظاهر ..

مكتب الوزير الاخر يدعوها ” ظلامية ..

نحن ياسادة مقبلون على فترة يرغب الجميع فيها في ممارسة حرية التعبير ..

الشهيد البطل ” ايقونة الثورة ” المهدي زيو.. المواطن المدني ..

فجر لنا باب الكتيبة .. لتتفجر من ورائها ينابيع الحرية كذلك ..

..

تأخذ هذه الحرية اشكال متعددة .. منها الندوات .. الاحتفالات الخطابية ..

الاعتصامات .. الامسيات الادبية والملتقيات الشعرية ..

المعارض الفنية .. المقالات النقدية . .. ..

حينما نرغب في ادانة سلوك يجب ان تكون المعايير عادلة ..

اختطاف الشاب القماطي الذي فقد ثلاثة من اخوته شهداء في جبهات القتال وامضى معظم وقته هناك اثناء حرب التحرير .. وتعرضه للاهانة والضرب وسماع كلمات متداولة من ارشيف حقبة القذافي في قسم البحث الجنائي .. هذه الكوارث ولم يتم ” تفعيلهم ” بعد ..

ماذا لو تم تفعيلهم ؟

يجب ان يدان هذا الفعل بنفس القدر الذي يتم فيه اختطاف وتغييب مسئول البحث الجنائي السيد المهدوي . .. ..

..

المهم ماقصدته ان الاية الكريمة تقول ” ولقد كرمنا بني ادم ” .. يعني الانسان بجميع الوانه ولهجاته واعراقه ..

اختم لكم بقصة في بلد يطبق هذه الاية الكريمة ..

احمد شاب يمني دفعه القهر في بلد ” الرفيق ” عبد الله صالح الى اللجوء .. رمته الاقدار في سويسرا .. تحصل على عمل في مطعم تملكه سيدة سويسرية .. لم يعجبه العمل قرر تركه .. صاحبة العمل ” اكلت حقي والله ” .. دفعت له نصف الاجرة .. رفع دعوة وهو لم يزل في حالة القبول المؤقت .. يعني طلب لجوءه قيد الدراسة .. قدماه في سويسرا ومصيره معلق بظهر الغيب .

استدعى القاضي المواطنة السويسرية برسالة بريدية مسجلة ..

عملت نيسة ” .. بعث لها باثنين من رجال الشرطة وسلماها طلب الاستدعاء .

.. نظرالقاضي في القضية وحيثياتها ..

استمع الى الطرفين ومحاميهما .. اقتنع بحق صديقنا احمد .. حكم بأن ترد له بقية امواله ..

مع تكبدها مصاريف رجال الشرطة .. وكافة المصاريف المتعلقة بالقضية . .

صاحبنا عجبته ” الدوه ” .. قرر ان يسبح في اجواء الحرية والكرامة الى منتهاها ..

على طريقة ” كان جاك طرب .. ماتبدله بغضب ” .. لا اعرف مايقولون باليمني ..

ذهب في اليوم التالي الى مطعم السيدة السويسرية ..

هذه المرة على هيئة زبون .. اختار ركناً هادئاً ..

جلس ..

وضع رجلاً فوق اخرى ..

وطلب منها فنجان قهوة ..

.. اردف منهيا قصته ..

مزهواً بالانتصار .

” عشان اوريها بس ” ..

اسعد العقيلي

* لقد تم نشر المقال في جريدة الكلمة في بنغازي الاحد الماضي 20 1 2003

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: