علي العريبي : تغريد خارج التغطية : " كـل يناء بمـا فيه ينضـح "

 

1056_490310814320216_1353529248_n

لا مفر لي من النضح بما فى الإناء والتعبير عن ما فيه ومحتواه .. لآن البديل عن ذلك ولاشك عندى .. إمـــــا السكوت أو .. النفــــــاق .. ويعلم الله اننى وربما للأسف لا اجيد ذلك لا فن السكوت ولا فن .. النفـــــــــاق وإلا ما انتهى بي المطاف ابيع شرائط الكاست فى سوق البدرية وبعد ان سلمت امرى لله .. فكان نعم التسليم .. ففتح على ابواب رزق من حيث لا احتسب وحتى لم اعد نفسى لها اصلا .. فأنقذنى وأهل بيتى مما كنت فيه من ضيق .. ونقلنى بفضله وكرمه ..من ألا ستر ..الى الستر وزيادة..فله وحده الحمد والشكر .

نعم .. عرفت ( معمر ) شخصيا فى بداية السبعينات .. فكان بسيطا متواضعا مستمعا جيدا لما يقال وشربت معه الشاى الاخضر .. والقهوة المصنوعة من الشعير المحمص والمطحون والتمر وحليب الابل جالسين فى بعض الاحيان على ( الارض ) وبلا فراش حتى .. وكان يحلم .. بدولة يتساوى فيها الناس لا تحكمها وتسيطر عليها عائلات لا تتجاوز اصابع اليدين والرجلين .. او احزاب لا تمثل إلا نفسها ومصالحها وان يمتلك الشعب كل الشعب .. السلطة والثروة .. والسلاح .. وان يتشاركوا فى خيرات بلادهم .. وحتى شرها لا سامح الله ان حل بها شر .. ويحلم بالوحدة العربية والدولة القوية التى تسترد شرف الامة وأرضها ومقدساتها … فما لــــــــــــــذى حدث لــــــــــــــه .

لقد اعطانى الله جل جلاله موهبة ( مراقبة الناس ) ودون ان يشعروا بذلك او احسسهم بها لا حسدا لا سامح الله بل حتى لا موت غما .. ولكن لالتقط لهم صورا ذهنية اعكسها فى اعمالى الفنية .. مسموعتا ومرئية ومسرحية .. فأوفق حينا وافشل احيانا ومن الذين راقبتهم ( معمر القذافى وحتى بعض من حوله ) وراقبت التغيرات التى طرأت عليه شكلا وموضوعا ولاشك انه كان يحمل فى داخله البذرة والاستعداد لذلك وإلا ما حدث كل ما حدث بعد ذلك .. لـــه .. ولنــــــا .. ولقد جمعنى معه مشترك النشأة .. بين البادية والمدينة .. مع فرق مهم .. بين ابن .. الخيمة الفقير .. وابن بيت الربيع المكحل وقطيع كبير من الاغنام والفارق ايضا بين الطبقة الفقيرة المعدمه والطبقة المتوسطه .. فوالدى رحمه الله كان احد ضباط الجيش السنوسى .. فكل منا شرب ثقافة وتراث .. طبقته وشعبه .. بطريقته .. وهضمها بطريقته .. ثم افرزها ايضا بطريقته .. فسار كل منا فى طريقه الذى اختاره .. وانعكست عليه وعلى تصرفاته .

لاشك ان نشأة ( معمر ) الفقيرة والصعبة والقاسية كان لها اكبر تأثير عليه فلإنسان ابن بيئته لاشك .. وهيا الفرق بين بيئة أبن الخيمة ذات العمود الواحد .. وأبن بيت الربيع المكحل ذو العمودين عند البادية .. فلقد تحول من مجرد طالب مشاكس الى ضابط جيش يتأمر لتنفيذ شيء ما فى رأسه لا يعرفه إلا هو والله جل جلاله .. حتى وإن ظهر فيما بعد والتى اخفاها عن زملائه الذين جندهم لما كان يريد وبصراحة عرفت الكثير منهم فبعضهم ابسط حتى من البساطة نفسها وبعضهم شارك معه لأسباب عنده اتفه من التفاهة نفسها فكان اكثرهم ثقافة وأكثرهم اطلاعا ولعل هذا سبب اختياره لهم وبدقه تدل على قدرته فى معرفة الاشخاص .. ومن كان متهورا ولديه من الشجاعة فى ان يطالب بحصته فى كل شيء .. ابعد واختفى من الساحة بهذه الطريقة أو تلك .. ولقد حوله رفقائه من مجرد ضابط الى رئيس خلية الضباط الوحدويون الاحرار .. ثم رئيس اللجنة المركزية لهم .. والتى تخطط لانقلاب عسكري ثم تحول الى رئيس لمجلس قيادة الثورة .. بعدها دخل على الخط .. الكثيرين من الرفقاء المدنيين والأشقاء والأقارب وحتى العقارب والمؤيدين وحتى المنافقين فحولوه الى قائد ثورة .. وهذا تحول كبير فعلا .. من قائد انقلاب عسكري .. الى قائد ثورة .. واستمر الحال على هذا المنوال وبلا توقف لدرجة تصعب ملاحقته لكثرة التحولات وكل تحول صاحبه صفة جديدة ولقب جديد .. القائد المعلم .. امين القومية .. المفكر العالمى .. إمام المسلمين .. ملك الملوك .. الى اخر الالقاب ولو استمر به الحال .. لا سمعتم المزيد منها .. فمن الملاحظ ايضا .. إن ( معمر ) مغرما الى ابعد الحدود .. بالأسماء .. ولا يهتم كثيرا بالمسميات .. ويعشق الشكل ولا يلتفت للمضمون .. الجماهيرية .. بدل الجمهورية .. سلطة الشعب .. السلطة والثروة السلاح بيد الشعب .. فلو كان .. هذه المسميات حقيقة على ارض الواقع وليس مجرد اسماء .. لما حدث ما حدث فى 17 فبراير .. فهل من المعقول ان يثور شعب .. يملك حقا وفعلا .. سلطته وثروته وسلاحه .. يقرر بشأنها ومن خلالها ما يشاء وما يحلوا له .. نعم .. من الممكن ان ينقلب عليه .. فئة منه او حزب او تيار او حتى مجموعة مسلحة .. لتستولى وتتحكم وحدها فى .. السلطة والثروة والسلاح .. أما ان يثور الشعب على نفسه وعلى سلطته وثروته وسلاحه .. والتى يمتلكا قولا وعملا .. فهذا ما يعجز امثالى من التافهين على فهمه .

ترى على من نلقى الوم .. على ( معمر ) وحده الذى كان لديه هذا الاستعداد أم على ذلك الجيش الجرار والحشد الهائل من البشر كالجراد .. يبايعون بوثائق كتبت اول الامر بالدم حتى نبه من نبه بان الدم .. نجس ينقض الوضوء وينقض كل ما يكتب به .. حشود من البشر احاط به ولهث خلف مواكبه واستمع الى خطاباته ومحاضراته وصنعوا منه ما رأيتم .. وليس فقط العبدو الله .. والحمير والكلاب أكرمكم الله الجميع تقريبا يعرفون .. ان الناس والشعوب هيا من تصنع الطغاة .. وليس الطغاة من يصنعون الشعوب او حتى يصنعون انفسهم حتى لو كان لديهم الاستعداد الفطرى لذلك .. فلقد قالــــــوا يا فرعون من الذى فرعنك .. فقال لم اجد أحد يمنعنى من أن أتفرعن .. مهما قيل ومهما يقال من اسباب ومبررات .. فلا يولمن احد إلا نفسه .. وسيعلم الجميع ذلك .. إن لم يكن فى الدنيا ففى الاخرة حتما ..انتم من صنع .. ثقافتكم مدارسكم اشعاركم اغانيكم هتافاتكم ( معمر محمد بومنيار القذافى ) صناعة ثقافة محلية عربية اسلامية .. ثم تولى هو بعد ذلك الباقى وتوسع فيه الى ابعد مدى وبلا سقف فتصور انه قادر على تغيير العالم بأسره (الزحف الاخضر ما يتأخر نين ايلونها بالأخضر .. حتى اكتشف هو قبل غيره انه غير قادر حتى على تغير .. ماسورة لتصريف مياه الأمطار بل اضطر للجوء اليها .. فكانت النهاية كما شاهدتم وشاهد العالم بأسره الذى كان يريد ان يغيره .. فأنتم لستم ملائكة على كل حال أوقعهم حضهم العاثر فى شيطان ومعه رهط من الجان والأبالسة القادمين من باطن الارض او من الفضاء الخارجى .. بل هو منكم وهم ايضا .. ابناء ثقافتكم وتعليمكم وأسلوب حياتكم وفهمكم لحريتكم وحتى لدينكم وبعيدا عن التعميم لاشك ان من بينكم من لو اتيحت له نفس الفرصة التى اتيحت (لمعمر ) فلن يقصر حتما … والزمن والواقع خير مقنع للجميع وليس العبدو الله … لا تهتموا كثيرا لما كتبت فهيا مجرد تغريده خارج نطاق التغطية ضايقنى تغريدها فغرتها .. والحاضر إن أحب يعلم الغائب .. والكاره إن أحب يحذف ويتجاهل .. أو يلقيها فى سلة المهملات ولا حـــــــــــــــــرج على أحد .. منكم العذر و المعذرة والسماح وسعة الصدر والكرم .. ومنى ما يعرفه البعض ويعلمه الله جل جلاله .. والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: