بي بي سي : البيت الابيض ينشر رسائل الكترونية عن الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي

نشر البيت الأبيض أكثر من مئة صفحة من رسائل البريد الالكتروني تكشف تفاصيل النقاش داخل الادارة الامريكية بشأن الهجوم الذي وقع العام الماضي على القنصلية الامريكية في بنغازي.

ويتعرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما لضغوط من الجمهوريين الذين يقولون إن إدارته لم تكشف تفاصيل الهجوم، بعد أن كشف تقرير صدر الأسبوع الماضي أن المذكرات الخاصة بالهجوم حذفت منها الاشارة الى تحذير المخابرات المركزية الامريكية (سي أي إيه) من تهديد للقاعدة.

وتوضح رسائل البريد الالكتروني تطور تعامل الإدارة الأمريكية مع الأيام المشحونة بالأحداث والبلبلة التي تلت الهجوم الذي وقع يوم 11 سبتمبر / ايلول الماضي والتي قتل فيها السفير الامريكي كريس ستيفنز.

وفي بداية الامر أنحى البيت الابيض باللائمة في الهجوم على احتجاجات عفوية وليس على متطرفين منظمين في ليبيا، وهو ما اتضح لاحقا.

وتوضح المراسلات جدلا محتدما بين كبار المسؤولين الامريكيين في عدد من المؤسسات حول وصف الهجوم وأسبابه لأعضاء الكونغريس وللصحافة.

ويتضح من المراسلات أن المخابرات المركزية، وليس كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية، هم من تولوا تطوير قضايا النقاش حول الهجوم وحذف معلومات هامة حول ضلوع محتمل لمتطرفين.

ويتضح من رسائل البريد الالكتروني أيضا أن مايكل موريل نائب رئيس المخابرات المركزية حذف الإشارة إلى القاعدة وإلى متطرفين في ليبيا مرتبطين بها من التقرير الذي عرضته لاحقا سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة في البرامج التلفزونية.

وزعم الجمهوريون أن البيت الأبيض حذف اي ذكر للقاعدة لتجنيب أوباما الحرج في حملته الانتخابية لفترة رئاسية ثانية والتي كان يعتمد فيها بدرجة كبيرة على أنه حيد الجماعات الارهابية.

كما أن النسخ الأولى من التقرير، التي اعدت يومي 14 و15 سبتمبر/ ايلول، تضمنت تحذيرا من الاشارة إلى هجمات سابقة على أجانب في بنغازي ومن الاشارة إلى ان متطرفين رصدوا منشآت أمريكية.

ولكن المراسلات توضح أن ديفيد بتريوس رئيس المخابرات المركزية آنذاك لم يوافق على النسخة النهائية للتقرير.

وقال بتريوس في أحدى الرسائل الالكترونية “افضل ألا استخدم هذه”.

وكان البيت الأبيض قد رفض سابقا طرح تفاصيل المراسلات بين أعضاء مجلس الأمن القومي الخاص بالرئيس أوباما ووزارة الخارجية والمخابرات المركزية وغيرها من الوكالات.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: