‏أحمد يوسف عقيلة‏ : يافطات… قصة قصيرة.

( ش )

… (أمّ العزّ) في الرابعة الابتدائية.. في هذا العام تشعر بابتهاجٍ خاصّ.. فالسنة الرابعة هي آحر سنة لاستعمال قلم الرصاص.. في الخامسة سيتسنَّى لها أن تكتب بقلم الحبر.. وهو أمر يدعو إلى التباهي.. وأكثر من ذلك سيكون لحظةً مناسبة لتُعيّر بنات سنة رابعة بأنّهن لازلن يكتبْن بقلم الرصاص.. مازلن يَمصصن أصابعهن.. مُجرد (فَرْخات يغطّيهن الزّغب.. مازال عليهن ريش الحرام).. وقد أضمرت قراراً.. وهو شراء قلم حبر والتدرب على الكتابة به طيلة العطلة الصيفيّة.

( ع )

… في آخر اليوم الدراسي يوزّع المعلِّم واجبات اليوم التالي.. ويقرّر ــ على غير العادة ــ ألاّ يكون الواجب تقليديًّا.. كحَلّ مسائل الحساب.. أو كتابة الصفحة عشر مرّات.. بل كَلّف كل طالب أو مجموعة طُلاّب بواجب مختلف بعيداً عن الكُتُب.. فطلب من بعضهم أن يُحصوا دكاكين القرية.. أو المنازل المسقوفة بالصفيح.. أو المنازل الإسمنتية.. وكلّف أمّ العزّ بنقل نصوص اليافطات.

ــ ما هي اليافطات يا أستاذ؟

ــ اليافطات هي اللافتات!

تظلّ عيناها متعلّقتين بشفتَيّ المعلّم.. يضطرّ للشرح:

ــ اليافطة كلام يُكتَب على لوحة معدنية أو خشبية أو على الجدران ويحمل شِعاراً ما.

تَهزّ أمّ العزّ رأسها إلى الأمام وإلى الخلف.

( ا )

… في العَشيّة تتأبّط كراسةً وقلماً.. تجوب القرية.. تُمَشِّط الشوارع.. تنتبه إلى كل شيء.. فلا يجب أن يغلبها الآخرون.. تجعل مفترقات المداخل ضمن نطاق بَحثها.. فمفترقات الطرُق مكان مناسب لليافطات.. وفي المساء.. قُبيل الغروب.. تعود وقد سَوّدت عِدّة صفحات.. تحتضن كُرَاستها.. وهي تُدرك أنّها قد جَمعت ما يُبيّض الوجه.. تلتفت إلى الغروب وتستغرب بطء الشمس!

( ر )

… تُراقب مقبض باب الفصل بتلهُّف.. يدور المقبض.. ينفرج الباب.. يُحدِث صريراً حادًّا.. يبدو لها صرير الباب في ذلك الصباح مُحبّباً.. تحمل كُرّاستها.. تضعها مفتوحةً باتّجاه المعلِّم بكثيرٍ من الزّهو.

( ا )

… تُراقب وجه مُعلّمها.. يبتسم فتتجهّم.. هل يسخر؟ يطلب منها قراءة واجبها.. تُدير رأسها في كل أنحاء الفصل لترى ما إذا كانوا يُنصتون.. ثُمّ تقرأ بتمهُّل:

ــ مَن تحزّب خان.

ــ أمامك مطَبّات.

ــ لا ثوري خارج اللجان الثورية.

ــ على اليمين منعطف خَطِر.

ــ م + س = ح.

ــ فلتُقطع الأيدي والألسن قبل الرِّقاب.

ــ عاش الأهلي.

تنتهي.. تشبك أصابعها منتظرة.

ــ أحسنتِ يا عِزّ.. لكن بعض ما كتبتِه ليس يافطات.. اليافطة شيء يُعلَّق في مكان بارز لِيَراه الجميع.. وهو إعلان عن شيء ما له أهميّة.. شِعار أو سِلعة.

تحاول أمّ العزّ تطبيق ذلك التعريف على أشياء تعرفها.. يقفز إلى ذهنها في تلك اللحظة عِقْد أمّها الذهبِي البَرّاق.

( ت )

… في المساء تلعب في طرف الغابة المحاذية للقرية.. يَمرّ بالقرب منها قطيع ماعز.. تسمع رنيناً داخل القطيع.. تقترب.. يبهرها التيس بِهيأته المهيبة.. والجرس المتدلّي من رقبته.. يرنّ على وقع خُطاه.

تُفَكِّر أمّ العز: الجرس معلّق في مكان بارز.. يسمعه ويراه الجميع.. وهو لاشكّ إعلان عن شيءٍ ما.. تقرّر أن تذهب إلى المعلّم حالاً في بيته لتسأله: هل الجرس المعلَّق في رقبة التيس يافطة؟ لكنّها تُحْجِم في اللحظة الأخيرة.. كيف يُمكنها أن تُخبر مُعلّمها بذلك وهي لا تعرف مُرادفاً لكلمة (تَيْس)؟!

(2008)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: