سامي الجوادي : مالذي جعل الليبيون يملون ويتنكرون من ذكر ابطالهم وشخصياتهم العظيمة؟!

1150218_645606885463011_1866058307_n

اخوتي الكرام… انصحكم بقرأة كتابين فقط: الكتاب الاول اسمه “الملك ادريس عاهل ليبيا، حياته وعصره” للكاتب ايريك دي كاندول، والكتاب الثاني هو “جورج الشريف، ابوه، وفأسه، وشجرة الكرز” عن حياة جورج واشنطن، وقارنو بين الشخصيتين مع الفارق الكبير بين الامتين الليبية والامريكية! فجورج واشنطن كان رجل عصره، اما الملك ادريس فقد سبق عصره! لم يتخرج الملك الزاهد من جامعات هارفرد والسوربون بل تخرج من صميم الزوايا السنوسية العظيمة، تلك الزوايا السنوسية التى لم تؤمن بالارهاب وسيلة للحوار، ولم تقتل وتختطف الابرياء،عملت على نشر الاسلام فى ربوع افريقيا منافسة الحضارة الفرنسية والبريطانية فى اوج قوتها!

هل تعلمون ياسادة ان الملك ادريس كان يقول “انني لم اقبل هذا العرش الا من اجل لم الشمل” ورفض جورج واشنطن ترشيحه الاكثر من فترتين.هل تعلمون ان الملك ادريس تنازل عن صلاحياته الدستورية كأعلان الحرب والسلم والتوقيع على المعاهدات والاتفاقيات الدولية؟! هل تعلمون ان الملك ادريس هو الملك الزاهد الوحيد فى التاريخ؟! هل تعلمون ان الملك ادريس انقلب عليه الخونة والصعاليك ولم ينبس ببنت شفة وجنب البلاد ويلات الحرب والدمار!!

هل تعلمون ان الرجل مات فقيرا لاجئا فى مصر؟! وعاش جورج واشنطن عزيزا وبطلا وحتى وفاته فى بيته في مونت فرنون؟! سمت الامة الامريكية عاصمة الاتحاد تخليدا لامة قادها محاربا ورئيسا على اسم جورج واشنطن، ولم يتفضل الليبييون اليوم حتى بتسمية احد شوارع طرابلس المتهالكة باءسم باني ليبيا ومؤسسها؟!

هل تعلمون كم تقدر انجلترا وليم الفاتح؟؟! او تقدر اسبانيا وفرنسا ملوك البربون؟! هل تعمون ان الملك ادريس كان يقول اننا نسعى بعون الله ان تكون ليبيا مثل سويسرا. سويسرا التي كانت افقر بلد اوروبي ،لكن قبل 750 عاما قررت ان تبني بلدها وامتها من العدم. الحق الحق اقول لك ان الملك ادريس اعظم شأنا واكثر حكمة من جورج واشنطن ووليام الفاتح نفسه، ليس عيبه انه قاد شعبا ناكر للجميل وجاحدا حتى لقول كلمة حق على صفحات الفيس بوك!

لكن الملك اليوم فى دار الخلود ودفن فى البقيع وروحه تراقب الليبيين اليوم مقبلين غير مدبرين على حرب اهلية مدمرة تأكل الاخضر واليابس، قبل ان تنقشع الغمامة من على ابصارهم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: