عمر الحدّاد : عجيب .. العـدل يعني التساوي المطلق!!

جاء في بيان للشيخ الصادق الغرياني منذ يومين (6 سبتمبر) الآتي: «من الظلم البَيّن للشعبِ الليبيّ، أن تُمَكَّن الحكومةُ وتُعطَى الثقةَ مِن المؤتمر بالأغلبية المطلقة، ولا تُعفى إلا بأغلبيةِ الثلثين، العدلُ أن يكونَ ما به التمكين، يكونُ به الإعفاءُ.»
هذا الكلام يحمل خلط ومغالطة وفهم سقيم لمعنى العدل وتناقض. الخلط والمغالطة هي في وصفه لإجراءات متعارف عليها وتتبعها جل البرلمانات والهيئات ومجالس الإدارة بأنها «من الظلم البَيّن للشعبِ الليبيّ». والمعلوم أن اشتراط نسبة الثلثين لسحب الثقة من الحكومة (أو في اتخاذ أو تعديل بعض الإجراءات والقرارات مثل ما يتعلق بالدستور) هي مما اتفق عامة الناس على أنه أقرب لتحقيق المصلحة العامة حتى لا يكون خلع وإسقاط الحكومات (أو تغيير القرارات) أمرا سهل المنال (عبر الأغلبية المطلقة)، وذلك لتحقيق الاستقرار السياسي وتجنب الشلل الحكومي والصراعات السياسية واحترام رأي الأغلبية. إن الصراعات الحزبية الضيقة والمناكفات السياسية المراهقة التي تقدم المصلحة الخاصة وتضيع مصلحة الشعب هي أولى بوصف “الظلم البين” للشعب.

أما القول بأن «العدلُ أن يكونَ ما به التمكين، يكونُ به الإعفاءُ» (يقصد أن يكون إعطاء الثقة للحكومة وسحبها بنفس نسبة التصويت، أي الأغلبية المطلقة) فهو من باب القول إن التساوي المطلق يعني العدل، وهذا فهم ضعيف مهلهل لمعني العدل، فمفهوم أن «العدل لا يعني التساوي المطلق»، هو من أولى مراتب مفهوم العدل التي يدركها الإنسان.
لا يخفى ما في هذا الكلام من محاولة لـ”تعطيل” أحد بنود اللائحة الداخلية للمؤتمر الوطني بإقحام معاني “الظلم” و”العدل” إقحاما دون منزلة النصح الأمين.
«يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ..»
إذا كان صاحب القول يؤمن بما جاء في كلامه هذا، وبما أنه يتولى منصبا حكوميا، فإن المصداقية تتطلب أن يطبق كلامه على منصبه أولا قبل أن يطالب بتطبيقه على الآخرين. فالشعب الليبي لا يعرف تحديدا آلية إعفاء مفتى البلاد الحالي من منصبه، وهذا قد ينطبق عليه قول «من الظلم البَيّن للشعبِ الليبيّ». وإذا كان العدل، بحسب كلامه، أن يكون التمكين والإعفاء بنفس الآلية، فإن المفتي الحالي قد مُكّن من قبل المجلس الإنتقالي وقد إنتهى ذلك المجلس وانتهت تلك الحكومة..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: