عثمان الغرياني : إلى اهلنا في ليبيا 5

إلي أهلنا في ليبيا ،،،،،،،الكل معول على مجلس الأمن والغرب والأمم المتحدة

ما حدث اليوم هنا باختصار ، وجه مجلس الأمن صفعة قوية للخارجين على القانون و صفعة أخرى للولايات المتحدة نفسها وسياساتها في المنطقة ، و كانت الفوضى واضحة في أروقة الأمم المتحدة قبل اجتماع مجلس الأمن اليوم .

· إسرائيل من أشد المطالبين بعودة الهدوء إلي ليبيا ، ليس حباً في ليبيا ولكنها محاولة لترتيب الأوراق بعد وصول السلاح الليبي المهرب الي غزة بطرق ملتوية ولكنه وصل ، وأستعمل لقصفها .

· أتفاق كامل وضغط كبير من المجموعة الأوروبية أعادة الهدوء إلي ليبيا ، و استعمال القوة ضد كل من يرفض جهة كانت او جماعة او مدينة او فئة .

· نجحت اليوم بريطانيا في فرض قرار اليوم بعدم استعمال القوة في النزاع الليبي الليبي واستعمالها للقوة مفرطة ضد اي جهة تحاول عرقلة عودة الهدوء إلي ليبيا ، وهنا ** لن تحتاج بريطانيا أذن او موافقة أحد لقصف من تصنفه إرهابي او مجرم او خارج عن القانون .

· في سابقة هي الأولى من نوعها ، أعتبر مجلس الأمن و بطريقة غير مباشرة ان ممثلية الليبية في الأمم المتحدة تعتبر وصلت لهذا المكان بسبب الفوضى في ليبيا ، و رفض السماح لها بالمشاركة في جلسة التصويت ، وهذه تعطي نتيجة واضحة إلي أن الموجودين في البعثة الليبية لا يتبعون السلطات الليبية وإنما جهات أخرى .

هذا ما كان للعيان ،،،

ما كان تحت الطاولة ،،،

· – الولايات المتحدة خسرت الجولة في مجلس الأمن اليوم في محاولة لتمرير مشروعها وذلك بمحاولة استعمال نظرية الاحتواء حتى لا يتكرر الخطأ ، وهو ما ترفضه بريطانيا بشدة ، والاتحاد الأوروبي وقف بشدة أمام السياسات الأمريكية في المنطقة وشبح خروج أمريكيا كقوة عظمى للعالم ظهر اليوم جلياً للعيان .

· – ألمانيا وايطاليا طالبتا بقفل القواعد الأمريكية على أرضهما أذا انتقل ما وصفوه الفساد الأمريكي إلي ليبيا ، ولن يعرضوا دولهم لخطر الاعتداءات الإرهابية بحجة وجود قواعد أمريكية .

وقصة القواعد ** هي بسبب خسارة دول المحور في الحرب العالمية التانية و تنوي ايطاليا وألمانيا الخروج منها باستعمال ورقة الملف الليبي .

· – سنشهد على مستوى العالم تغيير واضح في السياسات الأمريكية مع الجميع بعد تصريحات ممثلين الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن اليوم .

· – تحدث المندوب السامي الانجليزي لأول مرة في جلسات الأمم المتحدة عامة و مجلس الأمن على وجه الخصوص عن رغبة ما وصفهم بمن يلاحقهم رعب فشلهم في الماضي الي ليبيا ، قاصداً الولايات المتحدة ، وذكر بأن سياسة الاحتواء لن تكون طرف في أي معادلة في الشرق الأوسط وخاصة في ليبيا .

· – ايطاليا أمهلت الجميع اليوم لحل الملف الليبي حتى ديسمبر القادم و إلا خروجها من المجموعة الأوروبية وحلف شمال الأطلسي معاً.

· – بريطانيا هي الأخرى اليوم قامت بالمساومة في ساعات المداولة التي سبقت الاجتماع على الملف الليبي ، بأنها تحملت مصاريف الحرب الليبية بطريقة ليست عادلة وليست كما هو متفق عليه في الحلف الأطلسي ، وكانت في السابق بريطانيا تتكفل فقط بـ5% و أمريكيا 65% وكندا 5% و فرنسا 5% و ايطاليا 5% 15% مقسمة بين باقي الدول المقدر عددهم بـ28 دولة + 2 بعد الاستحداث الأخير ، الذي رفع نسبة بريطانيا الي 30% وحدها و الولايات المتحدة 40 % وايطاليا و كندا وفرنسا كل منهم 5% و 15% مقسمة على باقي الدول الأعضاء . وذكر الانجليز بأنها بسبب تكلفة الحرب الليبية لن تقوم بمنح حلف شمال الأطلسي عقد التسليح الذي تقدر قيمته 2.89 ترليون دولار من الأسلحة والذخائر، وكان بمثابة الصفعة الدبلوماسية وسياسية و اقتصادية لمن وصفتهم بالمتفرجين ، في إشارة واضحة الي فرنسا وكندا وأمريكيا .

· – الضغط البريطاني واضح اليوم ، وجعل الجميع في قبضتهم بما في ذلك هيئة الجمعية العامة المكلفة بالشأن الليبي وبعثة الامم المتحدة لليبيا .

· – ألمانيا تربط كل اتفاقياتها السابقة مع الأمريكيين والأمم المتحدة حول نزاعات الحرب العالمية الثانية ببقاء الاتحاد الأوروبي من عدمه ، و في حالة خروج ايطاليا التي تشترط كثيراً لبقائها في الاتحاد الأوروبي فأن الاتحاد الأوروبي سينهار و ستكون ألمانيا في حل من اي التزامات سابقة ، حيت تعتبر هذه الالتزامات وقعت في ظروف قاهرة معينة ولكنها الآن تهدد اقتصاد ألمانيا وقوتها و وجودها .

ويبدوا أن جلسة اليوم ألاف المساومات داخلها ، والملف الليبي كان حبل الخناق للجميع ، وما حذرنا بنه الايام الماضية تحقق بالفعل بالحرف والنص .

ما اتفق عليه اليوم ،،،،

* اعادة الهدوء الليبي مهما كلف الأمر هو الخيار الأفضل للتقدم الي الأمام في النزاعات الغربية غربية .

* استعمال القوة فقط ضد من يرفض التعاون وإعادة الأمن والهدوء ويهدد الاستقرار .** وهنا منح الاذن بأستعمال القوة ضمنياً ويمكن استعمالها تحت هذه الفقرة لأي دولة عضو في الأمم المتحدة .

* الاعتراف بمجلس النواب وقراراته هي الممثل الشرعي والوحيد عن ليبيا ، و قراراته ملزمة للجميع في الداخل والخارج والمجتمع الدولي .

* المندوب الروسي في مجلس الأمن يتصيد أي خطأ للولايات المتحدة او فرنسا في الملف الليبي . وهو ما جعلهما يلزمان الصمت .

ولا وجود لأي ترهات اخرى بخصوص قصف او لم يقصف ولا ما تروج له الإشاعة الأمريكية بخصوص الإمارات وقطر وكل هذا هو في علم السياسة محاولة لهز الشباك من الخلف بعد تعذر التسديد عليها من الامام .

من صرح هو وزير خارجية أمريكيا ولكنه تويتر و موقع التواصل الاجتماعي لا يعتبر سند لجهة اعتبارية في إجراءات قانونية أصيلة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: