ديناميكية التسلق في الغابة الليبية

65597_608457185848650_171894347_n

                                                      أيمن قرادة

ما هي الأساليب التي يقوم بها المواطن الليبي للحصول على منصب حكومي أو سفير أو ملحق؟

في عهد القذافي، كانت تتم التزكية عبر مكتب الاتصال باللجان الثورية، او يتم الدفع به من قبل أحد مراكز القوى المقربة من القذافي، وفي السنوات الأخيرة كان سيف الإسلام يتقاسم الكعكة مع الحرس القديم، ليدفع برفاقه وأصدقائه الى بعض المواقع المهمة. يعني التسلق والتملق يكون عبر قيادات الحرس القديم، أو سيف الإسلام. أو يكون الشخص محظيا عند معمر القذافي لسبب غامض. يعني توجد ثلاثة قنوات واضحة للوصول الى المنصب.

اليوم، لا نعرف ماهي ديناميكية التسلق. الصورة غير واضحة. ولكن يبدو لي أنها أسهل بكثير من عهد القذافي. الفراغ السياسي الذي أعقب سقوط النظام أعطى فرصة ذهبية للقفز على المناصب بدون أي مجهود يذكر. ليس هذا فحسب، بل تم رفع المرتبات عمدا الى مستوى جنوني من أجل الإستفادة المادية القصوى. نصيب الأسد من المناصب كان لجماعة ليبيا الغد، ومعارضي الخارج، وقيادات الثوار. وهناك مؤشرات تدل على أنهم يريدون مناصب مدى الحياة، وهذا يشكل ضغط كبير على حكومة الثني، فهي لا تستطيع عزل تلك القطط الشرهة تجنبا لشرها وحفاظا على “الشرعية”، وفي نفس الوقت تبحث عن مخرج لمجاملة المحيط القبلي الذي يحتضنها، وأيضا مكافئة القطط الصغيرة (ناشط سياسي، إعلامي، مستشار لجنة حوار، حقوقي، ناشط حفتوري، معارض ماحصلش حصته، الخ) و التي تموء بصوت مسموع في أروقة مبنى البرلمان و الحكومة و عبر الهواتف أو الفيسبوك. هناك زيادة في الطلب على المناصب الحكومية والسفارات ($$$) وقلة في العرض. ولكن ليبيا لا تخضع لإقتصاد السوق، بل لقانون الغاب.

* في الولايات المتحدة لا يذهب الشخص للتمسح على أبواب البيت الإبيض أو الكونغرس لكي يحصل على منصب حكومي أو موقع سفير في الخارجية. بل يقوم الرئيس بالإتصال بالأشخاص المؤهلين أكاديميا وعمليا والمشهود لهم بتقديم خدمات للأمة الامريكية ويعرض عليهم المنصب. والكثير منهم يرفض العرض. أما باقي الوظائف الحكومية (بما فيها الدبلوماسية) فيتم عرضها على موقعUSAJOBS.GOV ليتقدم لها المواطنون الامريكيون بدون تمييز. مافيش رز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: